وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً بوزير الخارجية الإيراني المكلف    «الغذاء والدواء»: خطة شاملة لضمان سلامة غذاء الحجاج وأدويتهم في موسم الحج    معرض الرياض للسفر ينطلق في العاصمة .. 27 مايو الحالي    د. العيسى يتسلَّم مفتاح محافظة الإسكندرية أعلى وسام في المدينة    خلاف بين الهلال وجيسوس بخصوص أحد بنود العقد الجديد    وزير الخارجية يعزي نظيره الإيراني المكلف    وزارة الإعلام تنظّم النسخة السابعة من "واحة الإعلام"    منتدى كايسيد للحوار العالمي: تجديد جهود الحوار وإنشاء منصات مستدامة وشاملة وآمنة وحيوية ضرورة عالمية    «سلمان للإغاثة» يوزع 7073 سلة غذائية و 443 حقيبة إيوائية و ينتزع 2.010 لغام    فتح تحقيق موسع في أسباب تحطم طائرة رئيس إيران    مراسم تشييع الرئيس الإيراني ورفاقه تنطلق غداً من تبريز    الجنائية الدولية تطلب مذكرة اعتقال بحق نتنياهو    الاجتماع الثاني للجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي القطري    تعليم جدة: استقبال اعتراضات النقل الداخلي إلكترونيا    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في غزة إلى 35562    "البيئة": العالم يمر بتحديات كبرى تؤثر على أمن واستدامة المياه    الجاسر: نعمل على توسعة مطارات الباحة وجازان والجوف    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان مدير مركز الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني بالمنطقة في وفاة والدته    نائب أمير جازان يكرم 1238 متفوقاً ومتفوقة بتعليم جازان    غرفة الشرقية تعقد "لقاء رياديون" لطلبة جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل    من هو الرئيس المؤقت لإيران؟    أمير الرياض يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية المتقاعدين بالمنطقة    الوحدة يضع أنظاره على أحمد حجازي    أرامكو توقع اتفاقية مع "باسكال" لاستخدام أول حاسوب كمي بالسعودية    "الزكاة والضريبة والجمارك" تدعو المنشآت إلى تقديم إقرارات ضريبة القيمة المضافة عن شهر أبريل الماضي    بلديةالبكيرية تنفذ 2754 جولة رقابية في شهر أبريل الماضي    تايكوندو الشباب يهيمن على بطولتي البراعم والناشئين والحريق يزاحم الكبار    بعد مصرع عبد اللهيان.. «كني» يتقلد حقيبة الخارجية الإيرانية    وصول أبطال آيسف 2024 إلى جدة بعد تحقيق 27 جائزة للوطن    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول أمطار بعدد من المناطق ورياح نشطة في الشمال    حبس البول .. 5 آثار أبرزها تكوين حصى الكلى    «عضو شوري» لمعهد التعليم المهني: بالبحوث والدراسات تتجاوزون التحديات    أوتافيو يتجاوز الجمعان ويسجل الهدف الأسرع في «الديربي»    4 نصراويين مهددون بالغياب عن «الكلاسيكو»    1.8 % معدل انتشار الإعاقة من إجمالي السكان    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    البنيان: تفوق طلابنا يبرهن الدعم الذي يحظى به التعليم في المملكة    السعودية.. يدٌ واحدةٌ لخدمة ضيوف الرحمن    متحدث «الداخلية»: «مبادرة طريق مكة» توظف الذكاء الاصطناعي    خادم الحرمين يستكمل الفحوصات الطبية في العيادات الملكية    مرضى جازان للتجمع الصحي: ارتقوا بالخدمات الطبية    السعودية من أبرز 10 دول في العالم في علم «الجينوم البشري»    5 بذور للتغلب على حرارة الطقس والسمنة    ولي العهد يبحث مع سوليفان صيغة شبه نهائية لاتفاقيات استراتيجية    وزارة الحج والعمرة تنفذ برنامج ترحاب    نائب أمير منطقة مكة يُشرّف حفل تخريج الدفعة التاسعة من طلاب وطالبات جامعة جدة    الشيخ محمد بن صالح بن سلطان «حياة مليئة بالوفاء والعطاء تدرس للأجيال»    جائزة الصالح نور على نور    القادسية بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر    عبر كوادر سعودية مؤهلة من 8 جهات حكومية.. «طريق مكة».. خدمات بتقنيات حديثة    بكاء الأطلال على باب الأسرة    كراسي تتناول القهوة    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    الانتخابات بين النزاهة والفساد    ثقافة سعودية    ارتباط بين مواقع التواصل و«السجائر الإلكترونية»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



احتفالية أبو ظبي بالمقامات الشرقية في «بيت الفارابي»
نشر في الحياة يوم 31 - 03 - 2012

على مدى الأيام الثلاثة الماضية، أقيمت ضمن مهرجان أبوظبي أمسيات موسيقية تحت عنوان «بيت الفارابي» في قاعة الاحتفالات بقصر الإمارات، بعدما قرر المهرجان تكريم ذلك العلامة والموسيقي العربي الكبير من القرن التاسع (874 – 950).
يعتبر الفارابي من أوئل المفكرين المسلمين، تلقى علومه في فاراب وبخارى وبغداد، أتقن لغات عدة، وساهم في نقل علوم أفلاطون وأرسطو إلى العالم العربي الإسلامي، وقدم في كتابه «كتاب الموسيقى الكبير» نظرة فلسفية شاملة إلى علم الموسيقى. وفي أطروحته «معاني الفطنة»، أدرك الآثار العلاجية للموسيقى في النفس والبدن.
تحت اسم الفارابي وتحية له، نظم مهرجان أبوظبي سلسلة نشاطات، ففي رحلة لاستكشاف تلك التجربة العميقة، بدأ الفنان العراقي أنور أبو دراغ، وهو مؤلف موسيقي وملحن ومطرب، أمسية «رحلة المقام» بتقديم مقام على آلة الجوزة (آلة موسيقية تصنع من جوز الهند، مجوفة، وتصدر نغماتها عن أربعة أوتار) في قطعة للموسيقار الراحل روحي الخماش. وغنى «وين رايح وين» يرافقه الرقّ والقانون وآلة السنطور، ما أشاع شجناً سحرياً بين الحضور، سرعان ما تبدّلت قماشته مع أغنيتي «أم العيون السود» و «الليل»، لتتوالى الأغاني والألحان تغازل الجمهور، حتى جاء أخيراً مقام «همايون» وأغنية «فوق النخل» التي تعود إلى القرن ال19، وهي من ألحان الملا عثمان الموصلي. وقد بدأت هذه الأغنية دينية، ثم في سورية والعراق وبلاد الشام عموماً، أضيفت إليها كلمات وتغيرت أخرى، فتحولت إلى الصيغة التي نعرفها بها اليوم وانتشرت.
وفي حديث مع «الحياة» يقول أبو دراغ: «نحن كموسيقيين، نحاول تغيير الفكرة السائدة عن أن هذه الموسيقى منتهية، فالمقام العراقي مثلاً نهر خالد، كل جيل يستطيع أخذ شيء من هذا اللون في لوحاته الموسيقية. علينا فقط أن نتعامل معه بذكاء ونكيّفه مع مفردات العصر». ويضيف: «نعرف أن ناظم الغزالي أخرج المقام العراقي من دائرة المحلية، على رغم أنه تزامن وعمالقة، لكن ذكاءه جعله يقدم المقام بروح العصر». ويشرح أن المقام العراقي بدأ غناءً دينياً للمناقب النبوية والاحتفالات ذات الطابع الصوفي، ثم أصبح يُغنى في القصور ومقرات الحكم، وعمره يصل إلى 1400 سنة، إنما لم يكن له تدوين موسيقي على مدى قرنين، ثم بات يؤدّى في المقاهي البغدادية يومياً ويأتي الناس لسماعه من أبعد الأماكن. ويضيف أبو دراغ: «المقام العراقي هوية شدّني تفردها، كونه من أركان الغناء العربي، إلى جانب الموشحات الأندلسية والأدوار الحلبية وغيرها. بقي ثابتاً عبر الأجيال كنتاج أمة، ويدهشني تلوّنه بين الشعر الفصيح أو الزهيري (رباعي أو سباعي) والشعر الشعبي أو الأبوذيات والذارميات.
وانطلاقاً من إيمانه بأن «الموسيقى في كل شيء، وهي حياة الحياة، والكون يسير في إيقاع»، يحاول أبو دراغ تحديث المقام وإسباغ روح العصر عليه، وذلك من خلال مشروع جديد أعلن عنه خلال أمسيات «بيت الفاربي»، بالشراكة مع أستاذ العود نصير شمّة. وفي هذا السياق، يخبر عن تأسيسه العام 2010 مدرسة المقامات الموسيقية العربية والمقام العراقي في بلجيكا حيث يقيم، وهي تعد الأولى من نوعها في أوروبا، ويتوقع أن تتسع رقعة الدارسين فيها خلال السنوات الخمس المقبلة.
ويقول: «اكثر طلابي أوروبيون، إضافة إلى عرب مقيمين في بلجيكا، وبدأت أتلقى دعوات من إسبانيا لمدّ نشاط مدرستي إلى هناك، ولإقامة ورشات تدريبية كالتي أقيمها سنوياً في اليونان. وعلى رغم أني لا أملك دعماً، أنا مصرّ على الاستمرار في المدرسة كهدية مني ومن محبي الموسيقى إلى العراق».
جرعات حب
وفي الليلة الثانية، خلال أمسية «أثر الشرق»، حل الفنان التركي غوكسيل باكتاغير، صاحب الشعبية الكبيرة في تركيا، ضيفاً على جمهور مهرجان أبوظبي، مع عازفي العود والقانون والناي والكمان ضمن فرقته، رافقهم عازف العود التركي بيلين إيشيكتاس في معزوفة مستوحاة من تراث آسيا الوسطى، تلاها المقام التركي «ماهور». وفي معزوفة «غريب»، عبّر باكتاغير في عزف منفرد عن شخص عاش معاناة في شكل «سازمايسي»، وهو أحد الأنماط التركية في مقام «هيكاز». ثم جاءت معزوفة «تشوجوكلو أوم» (كطفل) لتعود إلى ذكريات الطفولة وتخفف من أثر الحزن الموسيقي الساحر لمصلحة فرح مُسترق، وكأن العيد أطل على القاعة. وفي جو من الغموض أدخل باكتاغير جمهوره في بعد آخر مع معزوفة «أطلانطس».
وعبّر باكتاغير عن سعادته بزيارة أبوظبي، لا سيما أن «بين تركيا والعالم العربي تقارباً ثقافياً كبيراً»، مضيفاً أن «شعبية هذا النوع من الموسيقى في تركيا أفضل حالاً منها عربياً، إذ ما زال جمهور عريض من الشباب التركي يهتم بها، ويرى موسيقيون أن السبب هو تطويرها المستمر». وشرح: «نضيف إلى موسيقانا أنواعاً جديدة، فنمت شعبيتها، بيد أننا مازلنا في حاجة إلى دعم، خصوصاً أن الموسيقى التجارية تنحط بالمشاعر».
ويعترف الموسيقي، الذي سيُصدر قريباً ألبوم «قلبي جوشكو» (قلبي جذل)، مع مجموعة ضخمة من الموسيقيين بعد سنوات من التحضير: «في صباي، دفعني حب كبير في اتجاه الموسيقى، والبشر يحتاجون إلى جرعات من الحب حتى يفهموا الموسيقى العالية».
أبعد مدى
وفي ختام الأمسيات، أذهل الملحن الإماراتي فيصل الساري الجمهور، بمعادلة موسيقية خلاقة بعنوان «مزيج» من الشرق والغرب. وبين «كابريتشو: لو كان لي الجناح» و «الأب الروحي»، عاش الحضور تجربة لافتة مع العود والبيانو والرق. ومن التراث الإنكليزي قدم «رومانس»، ثم «الدوري الطائر» و «مالاغوينا ريجونال»، تلتها معزوفة «غارسيا لوركا» وأخيراً مقطوعة موسيقية بعنوان «روح الاتحاد».
يقول الساري: «أحاول أن أذهب إلى أبعد مدى، لا سيما أن سمعنا الموسيقي يكاد ينحصر في الأغاني الرائجة اليوم، ويهمل كثيرون هذا الصرح الكبير في ثقافتنا، ومن خلال هذه الحفلات في «بيت الفارابي» نحاول جعل الجمهور يعيد إدراك الموسيقى».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.