الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيال لم تكبر !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    في فمي ماء !    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    العيد.. فرصة للتجديد!    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    صلاة العيد على أنقاض المنازل    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انتصارات رومني في «الثلثاء الكبير» يطغى عليها تشرذم الجمهوريين
نشر في الحياة يوم 08 - 03 - 2012

فشل المرشح الجمهوري الى الرئاسة الاميركية ميت رومني، على رغم تفوقه في عدد المندوبين، في تسديد ضربة قاضية الى منافسيه في يوم «الثلثاء الكبير» الخاص بالانتخابات التمهيدية للحزب. وأعاد أداؤه الضعيف، في ولايات الجنوب والوسط، فتح باب المعركة على مصراعيه، وإطالة السباق التي تفيد الديموقراطيين والرئيس باراك أوباما.
وزاد عدم حسم رومني في الولايات العشر التي واكبت منافسات «الثلثاء الكبير»، تشرذم الجمهوريين بدلاً من توحدهم لمؤازرته باعتباره يتصدر لائحة المرشحين على صعيد عدد المندوبين المؤيدين له، ويحظى بدعم المؤسسة الحزبية.
وتقدم رومني في ولايات اوهايو وماساشوستس وفيرمونت وأيداهو وفيرجينيا والاسكا المعروفة باحتضانها «جمهوريي روكفلر» المعتدلين على الشاطئ الشرقي، بينما ظهر الانقسام العميق لجمهوريي القاعدة اليمينية خصوصاً الصوت الإنجيلي في الولايات الجنوبية، إذ كسب ريك سانتوروم المنافس الأكبر لرومني 3 ولايات هي تينيسي وأوكلاهوما ونورث ديكوتا، وانتصر نيوت غينغريتش بمعقله في ولاية جورجيا.
وفيما شهدت ولاية أوهايو الاستراتيجية التي أهدت الفوز لجورج بوش العام 2004، تقدم رومني بفارق نقطة واحدة فقط على سانتوروم، طرحِت علامات استفهام كبيرة حول قدرته الانتخابية في ظل عجزه عن نيل تأييد سكان المناطق الريفية في الولاية واصوات الانجيليين على رغم انفاق حملته 12 مليون دولار فيها.
في المقابل، منحت نتائج «الثلثاء الكبير» زخماً لحملة سانتوروم الذي نجح على رغم قدراته اللوجيستية المحدودة، في حصد الولايات الجنوبية وأصوات «جمهوريي ريغان» الذين يمثلون جزءاً حيوياً من القاعدة الحزبية.
وتخشى شخصيات جمهورية بارزة من أن اطالة سباق الانتخابات التمهيدية حتى مطلع الصيف ستُلحق مزيداً من الأذى برومني وتضعف حظوظه في مواجهة اوباما الخريف المقبل، خصوصاً بعدما تراجعت أرقامه بين المستقلين في الشهور الأخيرة بسبب جنوحه الى اليمين من اجل استمالة القاعدة الحزبية، وكذلك بين النساء بسبب الجدال الجمهوري حول قضايا أدوات منع الحمل، فيما منح تدني نسبة البطالة ونمو الاقتصاد، ولو في شكل بطيء، أوباما قفزة صغيرة في استطلاعات الرأي.
وفي تعليق طريف على النتائج، سأل المخرج السينمائي الليبرالي مايكل مور «كيف سيستطيع رومني التغلب على أوباما في وقت يعجز عن هزيمة مرشح مثل سانتوروم نسي أن يخوض المعركة في ولاية فيرجينيا؟»، والتي خاضها رومني والمرشح رون بول فقط بعدما ارتكب سانتوروم وغينغريتش خطأ عدم تقديم المستندات المطلوبة لإدراجهما على لائحة المنافسة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.