أمين منطقة حائل يفتتح معرض أسبوع البيئة 2024    17مركزا لوجستيا تخلق 80 ألف وظيفة مباشرة و غير مباشرة    وزير الخارجية يشارك في جلسة بعنوان "الضغوطات في منطقة الشرق الأوسط"    الاحتلال اعتقل 8505 فلسطينيين في الضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر    أمير الشرقية يقلد قائد قوة أمن المنشآت برأس تنورة رتبة لواء    عبد العزيز بن سلمان: دعمنا العالم لاقتصاد الكربون بفترة وجيزة    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    شراكة عالمية لجمع 500 مليون دولار لمبادراتٍ في مجال التعليم    أخبار سارة في تدريبات الهلال قبل الكلاسيكو    الاعلان عن الأفضل في دوري روشن في أبريل    وزير الخارجية ونظيره العماني يستعرضان العلاقات الثنائية    تطور جديد في ملف انضمام صلاح ل"روشن"    نصف نهائي "أغلى الكؤوس".. ظروف متباينة وطموح واحد    اتفاقية لإنشاء "مركز مستقبل الفضاء" بالمملكة    «سلمان العالمي» يُطلق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي لمعالجة اللغة العربية    الكلية التقنية للبنات بجدة تطلق هاكاثون تكنلوجيا الأزياء.    أمير المدينة يستقبل سفير إندونيسيا لدى المملكة    النيابة العامة: التستر وغسل الأموال يطيح بوافد و3 مواطنين لإخفائهم 200 مليون ريال    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب بالجامعة الإسلامية    القبض على 8 أشخاص لقيامهم بالسرقة وسلب المارة تحت تهديد السلاح    "جائزة الأميرة صيتة" تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    دولة ملهمة    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    صحن طائر بسماء نيويورك    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مفهوم التجريب في الكتابة القصصية... العتيق والثبيتي أنموجاً
نشر في الحياة يوم 28 - 02 - 2012

يصدم القاص منصور العتيق في مجموعته القصصية «إيقاظ الموتى» قارئه، ويضعه أمام فضاء لا شيء يشير إليه سوى الموات وما ينتجه من دلالات ورموز. وكأن ثمة خيطاً رفيعاً مصنوعاً من هواجس مرعبة تسيطر على سرده بالكامل. هذه الهواجس ليست سوى فكرة أن تتحول المدينة (الرياض) إلى قبر قديم. يقول: «مدينتنا قبر قديم ومهمل، يغطيه الغبار والحكايات القديمة والفتاوى» ص8. ثم تأتي قصص المجموعة باعتبارها تنويعات على هذه الفكرة. وإذا كانت الفكرة لا تخلو من دلالة، فإن السؤال الذي يثار بهذا الاتجاه، هو كيف يمكن أن تسوء علاقة الفرد بمدينته، ولماذا؟ وقبل الإجابة، علينا أن نسأل أنفسنا عن طبيعة هذه العلاقة، وعن تجلياتها داخل السرد؟ في قصة «فارس أحلام الفزاعات» يوجد عالم القرية من جهة وعالم المدينة من جهة أخرى. الأول يمثله شخصية الفلاح منيف وشاعر القرية مقرن، والآخر يمثله شخصية الشيخ بسام. المواجهة بين العالمين يقيمها السارد ويختزلها بين شاعر القرية وشيخها. الناس تتغنى بقصائده فتزهر الحياة في القرية، بينما تعاليم الشيخ وسلطته تجلب التعاسة والمرض والخضوع. تنتصر السلطة على الغناء. يختفي مقرن ومن ثم تكمل القرية مراسم الخضوع على حد قول السارد. القصة هنا لا تكتفي بالشخصيات لتمثيل هذه المواجهة. هناك مواجهة أخرى بينهما على مستوى الرمز. تكاثر الفزاعات في حقول أهل القرية هو تعبير رمزي عن تكاثر السلطة. تنتهي القصة عندما يقرر منيف القول: «بعد اختفاء مقرن صار أهالي القرية يتناقصون شيئاً فشيئاً. فيما ازداد عدد الفزاعات بشكل ملحوظ».
تتعاظم المواجهة بالرمز كلما كان السرد يروي قصصه من داخل المدينة نفسها - وهذه لها دلالة سنعود لها لا حقاً - وهذا ما نجده في بقية قصص المجموعة. ففي قصة «الرجل الذي تخونه الأبواب» الشخصية الساردة بضمير المتكلم ترى حياتها داخل المدينة مجرد أبواب خائنة، فالدخول إلى أحد الأبواب، أو الخروج منه، يفضي بالرجل إلى الأمكنة الخاطئة، فعندما يريد أن يدخل إلى منزله يرى نفسه قد دخل مصنعاً أو مسجداً أو حتى حماماً عمومياً.
وهكذا تجري أحداث القصة. هنا تحضر لعبة الأبواب والمتاهة كإحدى التقنيات السردية التي يتم توظيفها للدلالة على رؤيتين: الأولى تكريس صورة المدينة بوصفها قبراً كما أشرنا سابقاً. والأخرى تعميق أزمة الذات وضياعها في هذه المتاهة، خصوصاً عندما تتحول الأحداث المهمة في حياة الإنسان إلى مجرد باب: «كنت قد رضيت بالطلاق بعدما آمنت أن زواجي لم يكن سوى باب خائن آخر.ص24». والذي يشدُّ القارئ أكثر إلى بعض قصص المجموعة هو تنويعها في استخدام حيل سردية أخرى. فقصة» وقائع مختصرة لسجود طويل» هي نوع من المناجاة مع الرب من خلال السجود. لكنها في العمق هي نوع من المحاكاة الساخرة.
تنفتح القصة على مشهد السجود، ولفظ «سبحان ربي الأعلى» يمتزج بتداعيات منولوجية يشتكي فيها السارد من قلة حصوله على أنثى على رغم أن الإله خلق «حشداً متنامياً من الإناث». ثم ينتهي السجود بإغفاءة حلمية - والعلاقة المكانية بين السجود والإغفاءة هنا ذات طابع دلالي يعلي من شأن قيمة الرؤية السردية للقاص بامتياز - بعدها يروي فيها السارد رحلة سفره مع «جمع متعب» على الجمال من قلب الصحراء إلى مدينة يثرب، وبينما الجمع يذهب إلى التعبد في الحرم، هو يكون على موعد غرامي مع أنثى.
هذه المفارقة التي يضعنا أمامها السرد تجعل من بطل القصة - وهو السارد العليم - يدخل في حالة سجود فيها شحنة من الاعتذار بالقدر الذي فيها من التبرير: «سبحانك لم يكن لي يد! أنا لم أخلق فستاناً أحمر مثيراً ولقاء أول، لم أخلق أنثى وأحملها من الأوراق الخالية ما لا قدرة لحروفي باحتماله... سبحانك كان الورق خالياً، وكان لا بد من بعض النصوص.ص31». في النهاية تقدم لنا القصة موقفاً من الكتابة تنهض بوصفها المعادل الموضوعي لحياة المدينة، وحياة الإنسان فيها، لذلك قيمة هذا الموقف من الكتابة تتجلى من خلال نصوص المجموعة، في أمرين: أولهما إضفاء الإحساس بقيمة الشعور الإنساني على الأشياء، مثلما هي حالة الأبواب، لمبة الشارع، صور الأشخاص المعلقة على الحائط، القطعة الأثرية في المتحف.وهو إضفاء يعكس بالضرورة الأمر الآخر، ألا وهو الانفتاح على المخيلة الشعرية بحدود معينة على السرد، بما يسمح للكتابة أن تقف بالضد من حالة الموات التي يعيشها الإنسان داخل مدينته. إن الانفتاح على توظيف المخيلة لم يأتِ مجاناً هنا، بل له صلة وثيقة بحياة الكاتب وحياة مجتمعه في المدينة، هو نوع من الاحتماء أو الستر، كلما اختبأنا في ثنايا المخيلة أكثر كانت حريتنا في القول أكثر تجريبية وتفرداً، والأهم القدرة على توظيف مثل هذا الاختباء كما رأينا هنا في قصص المجموعة.
الثبيتي... منطقة ملتبسة في التعبير
يذهب القاص ماجد الثبيتي في مجموعته القصصية «الفهرست وقصص أخرى» في غالبية نصوصه إلى منطقة ملتبسة في التعبير، منطقة سردية تتصف بالتكثيف المجازي تارة، وبالسرد السحري المفارق للواقع تارة أخرى، وبالتجريب الدّال أحياناً أخرى. وهذه المنطقة السردية أقرب ما تكون إلى فضاء النص المفتوح أكثر منه إلى السرد القصصي فقط. هذا الالتباس يعطي لنصوص المجموعة فرادتها. فالنصوص «عائم، وخرز، قياسات طويلة، ويخون» هي نصوص سردية مفتوحة على الإيحاءات والدلالات، يشترك القارئ في لعبة ضخها بالمعنى، أكثر من كونها متوالية سردية من الأحداث، والشخوص. وكونها كذلك فهي تستثمر طاقات السرد شعرياً، وتخصب به رؤاها.
فالرأس المقطوع العائم المتصل بحبل في سقف الغرفة هو للسارد، وحينما يصف رأسه فهو يحول رعب المشهد إلى جماليات سردية، وكأنه يصف تحفة فنية مصنوعة بإتقان. الشعور بالألم والإحساس بالخوف يتراجع خلف المشهد، ليتيح للغة الشعرية المسرودة أن تخلق رؤية متعددة الدلالات قائمة على مبدأ التناقض بين بشاعة المشهد من جهة، وجمال السرد الشعري من جهة أخرى. أما نص «خرز» فهو أيضاً قائم على مبدأ التناقض، ولكن بتصور يختلف عما كان عليه في النص السابق، فالمتخيل السردي هنا وظيفته تكمن في خلق دلالة نصية للعبور إلى الكتابة، وذلك من خلال إماتة الحاسة البصرية، وإعادة تأهيلها من جديد «من يقدر أن يفقأ العين اللدنة بالمخرز، أن يحرك رأس المخرز في كل الماء، يقدر أن يعبر هذا السطر حتى النهاية ص11». فالعبور مشروط هنا بالولادة. لكن لماذا الحاسة البصرية تحديداً؟ هنا يمكن أن نشير إلى مفهوم التجريب وعلاقته بالكتابة من منظور القاص نفسه. فالسطر هو تتابع سردي له علاقة بالرؤية البصرية، وكأنه يشير بطرف خفي إلى المعادلة الآتية: نص العبور إلى الكتابة الجديدة مشروط بولادة جديدة متصلة بالحاسة البصرية.
والدلالة نفسها نجدها تتكرر في قصة «أصداء عملي الروائي الأول»، فبعد أن يضع الراوي كل تصوراته وخططه وقناعاته حول كيفية إخراج العمل الروائي الأول له إلى القراء، وتصوره أنه بعمله العظيم سينقذ الأدب من الابتذال والسطحية، وإنه سيؤسس إلى مفهوم جديد للكتابة الروائية. لكنه بعد ظهور العمل يفاجأ بأن الأصداء لم تكن كما يتوقعها. خاب ظنه! لكن دلالة القصة تتجمع عناصرها في النهاية، عندما تأتيه رسالة من قارئ بعد خمسين سنة، يقول فيها عبارة موجزة: بروايتك، «لقد أنقذت حياتي» هنا يقول بعدها الراوي «أستطيع الآن أن أبدأ بكتابة الجزء الثاني من العمل». لقد قدّم لنا القاص الثبيتي مجموعة قائمة على التنوع في توظيف التقنيات الأسلوبية والبلاغية والجمالية من قبيل: أولاً - مبدأ التناقض كما رأينا في النصين السابقين. ثانياً - شعرية المفارقة في موقف الشخوص كما في قصة «صرخة» وقصة «أقسم بالله أنني سأنام». ثالثاً - شعرية التهكم على الموروث كما في قصة «عين واحدة فقط» وقصة «ثأر» وقصة «العشم»، فالأولى تتمحور حول زرقاء اليمامة، والثانية حول الكبش الذي يمثل إحدى أساطير القرية، والثالثة تتمثل حول استنطاق «إبليس» في الموروث الديني. رابعاً - شعرية حضور الإنسان في الأشياء كما في نص «صراحة» ونص «قرار مفاجئ» و«تطلعات نسوية»، وهي نصوص تخلع على الأشياء كالبحر والجدار دلالة الحركة عند الإنسان، كي يُظهر السرد توتره الشعري بامتياز. لكن من جهة أخرى نجد أن دلالة التجريب عنده لم تنجُ من الوقوع في فخ التجريب اللفظي الذي لا تتجاوز دلالاته، ولا معناه، حدود مساحة اللفظ فقط، بسبب انسداد الأفق المفضي إلى تخييل الواقع وتفتيت تناقضاته. كما في نص «توطئة نفسية» وأيضاً نص «تجاسد».
أما إذا أردنا الحديث هنا عن المعنى الاجتماعي والثقافي ودلالته المتصلة بموقف الكاتب من مفهوم التجريب في الكتابة، وانطلاقاً أيضاً من مقولة «بارت» الأسلوب هو الحياة، فإننا نكشف عن أسلوب تعبيري يحاول أن يذهب إلى أقصى حد ممكن لتفجير طاقات السرد ومكوناته من جهة، والشعر وطاقاته التخييلية والبلاغية والجمالية من جهة أخرى، وهذا المنظور إلى الكتابة يكاد يشترك فيه جل جيل ما بعد الألفين من المبدعين والكتاب - والقاص هنا واحد منهم.
* ناقد وشاعر سعودي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.