تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تظاهرات كبيرة في جمعة «سننتفض لأجلك بابا عمرو»... وعشرات القتلى
نشر في الحياة يوم 25 - 02 - 2012

دمشق، بيروت - «الحياة»، أ ف ب، رويترز - تظاهر عشرات الآلاف من السوريين أمس في مناطق عدة من سورية في ما أطلق عليه ناشطون معارضون اسم «سننتفض لأجلك بابا عمرو» تضامناً مع هذا الحي في مدينة حمص الذي يشهد قصفاً للقوات النظامية منذ ثلاثة اسابيع. وقال ناشطون إن ما لا يقل عن 90 قتلوا امس، بينهم 18 في ريف حماة، وسبعة عسكريين نظاميين في ريف حمص.
وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان أن «18 شخصاً من بينهم سبعة من عائلة واحدة قتلوا في ريف حماة بنيران رشاشات ثقيلة في بلدة حلفايا فجر» امس. وأوضح عبد الرحمن ان من بين القتلى ثلاثة اطفال.
وفي حلب قتل ثلاثة اشخاص بنيران قوات الأمن اثناء تفريق تظاهرات.
وفي مدينة حمص، قتل أربعة اشخاص في حي بابا عمرو جراء قصف القوات النظامية المتواصل منذ ثلاثة أسابيع، فيما قتل أربعة أشخاص بسبب القصف على حي الخالدية، من بينهم سيدة وابنتها.
وفي محافظة حمص، قتل شخص بنيران قوات الامن في القصير. كما قتل سبعة عسكريين نظاميين لدى استهداف مقاتلي «الجيش السوري الحر» مدرعات كانت تحاول اقتحام مدينة الرستن في محافظة حمص. وفي دير الزور قتل متظاهر برصاص الامن في المدينة، وفقا للمصدر نفسه.
وفي درعا قتل مواطن برصاص قناصة في بلدة انخل.
وأفاد المرصد السوري ان «عشرات الآلاف من السوريين تظاهروا في مناطق عدة في سورية في تظاهرات يترواح عدد المشاركين فيها بين العشرات والمئات والآلاف» بحسب الانتشار الأمني فيها.
ففي حلب التي كانت تعد حتى وقت قصير بمنأى عن الاحتجاجات، أفاد المرصد بخروج تظاهرات في احياء عدة من المدينة. وأفاد ناشطون في «تنسيقية التآخي» التي «تضم ناشطين عرباً وأكراداً ومسيحيين» في مدينة حلب ان قوات الامن السورية تحاصر حي المرجة، متحدثين عن إطلاق قوات الأمن الرصاص لتفريق متظاهرين في حيي الكلاسة والسكري في المدينة.
واضاف الناشطون ان تظاهرة خرجت في حي المشهد في حلب، واجهتها قوات الامن بالغازات المسيلة للدموع في ظل انتشار القناصة على أسطح المباني، فيما تحدث المرصد عن انتشار قوات الامن في المدينة الجامعة التي شهدت في الأيام الماضية تظاهرات حاشدة.
وفي ريف حلب «انطلقت تظاهرة حاشدة في مدينة جرابلس الواقعة على الحدود السورية التركية، كما خرجت تظاهرات في بلدات أرشاف وحيان وابين سمعان»، بحسب المرصد.
وذكر المرصد ان تظاهرات حاشدة تضم الآلاف خرجت في مدينة تل رفعت والقرى المجاورة لها في ريف حلب.
وفي محافظة درعا أطلقت قوات الامن النار لتفريق تظاهرة في بلدة عدوان، وخرجت تظاهرات في «عدة بلدات وقرى بريف درعا بالرغم من التواجد الأمني والعسكري» وفقاً للمرصد، الذي أشار إلى سماع أصوات إطلاق الرصاص في بلدة الحارة تزامناً مع اقتحام آليات عسكرية للبلدة.
وفي محافظة إدلب، خرجت تظاهرات حاشدة من معظم مساجد معرة النعمان تنادي بإسقاط النظام وتدعو لفك الحصار عن بابا عمرو والمدن المحاصرة، ورفضاً للاستفتاء على الدستور، بحسب المرصد.
وأضاف المرصد في بيان: «خرجت تظاهرات في بلدات وقرى وعرين ومصرين وسرمين والمسطومة وتفتناز وقميناس والنيرب وبنش وكفر جالس وعين شيب وفيلون وحزانو» الواقعة في ريف إدلب.
وفي اللاذقية وبانياس على الساحل السوري، حال الانتشار الأمني الكثيف دون خروج تظاهرات في عدد من الأحياء، بحسب المرصد. وفي محافظة دير الزور، أفاد المرصد بخروج تظاهرات في أحياء عدة من المدينة، كما خرجت تظاهرات في عدة مدن وبلدات في المحافظة.
في موازاة ذلك، نفت وزارة الصحة السورية ما تناقله عدد من الفضائيات المغرضة عن وفاة سبعة أطفال في مشفى في ريف حماة وسط البلاد جراء انقطاع الكهرباء.
ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) عن الوزارة تأكيدها في بيان «عدم حدوث أي حالة وفاة لأطفال في مشافي محافظة حماة وريفها نتيجة انقطاع التيار الكهربائي، مبينة أن جميع المشافي العامة والخاصة في سورية مزودة بمولدات طاقة بديلة بما يضمن استدامة الخدمة الطبية فيها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.