"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بري يجنّب الأكثرية خلافاً جديداً بتأجيل الجلسة النيابية بحثاً عن مخارج
نشر في الحياة يوم 24 - 02 - 2012

انتهت أزمة توقيع مرسوم بدلات النقل للعمال والمستخدمين التي جمدت اجتماعات حكومة الرئيس نجيب ميقاتي واستقالة وزير العمل شربل نحاس التي نجمت عنها، لكن أزمة تشريع بدلات النقل وفق مطلب زعيم «تكتل التغيير والإصلاح» النائب ميشال عون لم تنته، وكذلك مشكلة تشريع الإنفاق من خارج أرقام الموازنة لحكومة ميقاتي التي أدت الى تأجيل الجلسة النيابية أمس، بعدما رفض عون تشريع ما أنفقته حكومتا الرئيس فؤاد السنيورة بين العامين 2006 و2009.
وفي وقت أدى قبول استقالة نحاس، ليل أول من أمس، بعدما سلّم عون نسخة منها الى ميقاتي، الى توقيع وزير العمل بالوكالة نقولا فتوش مرسوم بدلات النقل صباح أمس، ما يفتح الباب على إمكان إنهاء تعليق ميقاتي لجلسات مجلس الوزراء الذي كان أخذه بسبب امتناع نحاس عن التوقيع، فإن التسوية التي أدت إلى إنهاء هذه المشكلة لم تنسحب على ما طلبه عون في شأن إقرار اقتراح تكتله تشريع دفع بدلات النقل ودمجها بأساس الرواتب، وهو الأمر الذي يخالف اتفاق الهيئات الاقتصادية والاتحاد العمالي العام.
وحال الخلاف بين الأكثرية والمعارضة على اقتراح قانون من الأول بتشريع إنفاق حكومة ميقاتي مبلغ 8900 بليون ليرة (6 بلايين دولار) من خارج القاعدة الإثني عشرية للإنفاق خلال عام 2011، من دون طرح اقتراح تشريع بدلات النقل الذي يطالب به عون مقابل استقالة وزيره، بعد أن اضطر رئيس البرلمان نبيه بري الى تأجيل الجلسة النيابية إثر انسحاب نواب قوى 14 آذار منها، لا سيما نواب كتلة «المستقبل» برئاسة السنيورة، لإصرارهم على تشريع إنفاق حكومتي السنيورة في السنوات السابقة واللتين يتهمهما عون بمخالفة القوانين في صرفها.
واستدرك بري حصول خلاف حول هذه النقطة، خصوصاً أن ميقاتي ورئيس «جبهة النضال الوطني» النيابية وليد جنبلاط وافقا السنيورة على الحاجة الى مساواة حكومتيه بحكومة ميقاتي، بإصدار قانون يغطي المبالغ التي أنفقت في عهديهما بصيغة سلفات خزينة.
وظهرت الأكثرية النيابية التي تتشكل منها الحكومة غير متناغمة بالكامل مع رفض عون مساواة مرحلة السنيورة بمرحلة ميقاتي، وكاد نصاب الجلسة يُفقد إلا أن بري طلب من بعض نواب المعارضة بعد انسحاب معظمهم البقاء، منعاً لحصول شرخ سياسي في البرلمان على هذه القضية. واعتمد مخرج تأجيل الجلسة الى 5 آذار (مارس) المقبل وأجرى مشاورات ثنائية أدت الى تشكيل لجنة من 8 نواب يمثلون كل الأطراف من أجل التوافق على صيغة قانونية تطرح خلال الجلسة المقبلة، وهو ما أزعج عون، نظراً الى أنه كان يصر على الاكتفاء بتشريع إنفاق ال8900 بليون ليرة لبنانية. ويرفض إقرار اقتراح السنيورة الذي أعلنه اثناء الجلسة بتشريع ال11 بليون دولار.
وقال بري قبل إنهاء الجلسة: «لا شك أن الانسحاب من القاعة وسيلة ديموقراطية. لكن المؤسف، على رغم ما حصل أن الأمور إما أن تحصل كما أريد (قاصداً السنيورة) أو أنسحب وأعمل (أُحدث) شرخاً. ومع هذا كله ونزولاً عند رغبة الجميع قررت إرجاء الجلسة».
ورأت مصادر نيابية أن بري حال بذلك دون تطيير نصاب الجلسة الذي كان سيؤدي الى خلاف جديد بين بعض مكونات حكومة عون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.