الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في عام الثورة: الأغنية اللبنانية تتقدم المصرية
نشر في الحياة يوم 21 - 02 - 2012

بعد عام على ثورة 25 يناير، تأثرت الأغنية المصرية إلى درجة كبيرة، وتراجعت، ولم تسجل أي ازدهار فني، إذ مرت بعام الثورة من دون أن تترك بصمة حقيقية، ومن دون وجود يذكر، باستثناء أغنيات قليلة ونادرة تركت انطباعاً جيداً مثل «ازاي» لمحمد منير، والتي لم تصنع خصيصاً للثورة، لكن تزامن إطلاقها (بعد منع) مع اندلاع الثورة فكانت الصوت الناهض من قلبها. وقد قاربت الأغنيات الوطنية التي تغنت بثورة مصر من حاجز المئة، ولم تقتصر على المصريين، بل شارك في الحدث العديد من المطربين والمطربات العرب.
وبعد مرور عام على الثورة يلاحظ أن الكثير من المطربين لازموا منازلهم من دون إنتاج يذكر، باستثناء ألبومي عمرو دياب وآمال ماهر لحساب «روتانا»، فيما اتجه بعض المطربين إلى الغناء الديني مثل هاني شاكر وإيهاب توفيق ومصطفى قمر وغيرهم.
واستسلم نجوم الطرب المصري إلى حالهم المريرة، وعدم الرواج في سوق الكاسيت، لأنهم على ما يبدو فشلوا في إثبات جدارتهم بالتواصل مع جمهورهم. حتى حفلاتهم الغنائية في الداخل والخارج بالكاد تذكر. في حين أضحى نجوم الأغنية اللبنانية ملء السمع والبصر، وفي حالة انتشار في أرجاء الوطن العربي وحتى أوروبا وأميركا، وهم في حالة دأب دائم شرقاً وغرباً بحثاً عن التواصل والوجود في الساحات المختلفة وأيضا البرامج التلفزيونية. وهذا ما تقابله حالة سكون سيطرت على نجوم الأغنية المصرية، فتراجعت مكانتها إلى درجة لا يمكن تصديقها. هي حالة اختفاء شبه تام، لأن المطرب المصري يراعي موازنته وأمواله في هذه الظروف الصعبة، خوفاً من ضياعها فلا يستطيع تحقيق نجاح ومبيعات بعد الثورة لأسباب انعدام الأمن والأزمة الاقتصادية واستحواذ الإسلاميين على غالبية المقاعد البرلمانية. خاف نجوم الأغنية المصرية على ثرواتهم الصغيرة، وهم يكتفون الآن بالانتظار.
أما الأغاني التي صورها المصريون أخيراً فهي أغاني الثورة التي أصبحت أشبه بعملية متكررة من قص ولصق لمشاهد بثتها التلفزيونات، ولذلك تأتي متشابهة ومن دون أي تأثير لأن غالبيتها صنعت على عجل فلم تترك أثراً ولا يتذكرها أحد الآن.
أزمة الإنتاج
وفاق وجود نجوم الأغنية اللبنانية هيفاء وهبي ونانسي عجرم وإليسا وراغب علامة ونوال الزغبي ووائل جسار وميريام فارس وكارول سماحة ونجوى كرم، حضور الفنانين المصريين الذين اكتفوا في عام ثورتهم بالفرجة، لأنهم لم يراهنوا على أصواتهم، ولم يراهنوا على مستقبلهم الفني. حتى الدعاية الخاصة بهم تبقى «كيفما اتفق»، على عكس الدعاية المدروسة لنجوم الأغنية اللبنانية والتي تتولاها إدارات إعلامية محترفة تعرف متى وأين وكيف يتحدث الفنان، وتعرف كيف تجد له فرص الظهور والتواصل والرد والنقد.
والغريب إن شركة «روتانا» دعمت نجوم الأغنية اللبنانية على حساب النجوم المصريين، لأنها ربما وجدت فيهم ضالتها، أو رصدت فيهم نشاطاً، بدل التكاسل والاتكال على الغير. ومن هنا تراجعت الأغنية المصرية وازدهرت وتقدمت الأغنية اللبنانية. ولعل هذا التراجع بات في حاجة إلى دراسة، خصوصاً في مجال الإنتاج الذي يعاني أزمة حقيقية خلال السنوات الأخيرة، بعدما انسحبت شركات إنتاج الكاسيت المصرية من الساحة، مثل «عالم الفن» لمحسن جابر و»ميلودي» لجمال مروان.
أغلقت غالبية الشركات الصغيرة أبوابها من جهة، ومن جهة أخرى بخل الفنان المصري على إنتاجه الخاص، ولا تجده إلا نادراً منتجاً لأغنية فردية ويصورها بأقل التكاليف، بعدما تكون أهملته شركات الإنتاج، ثم يسعى إلى تمويل ألبوم له وهو ما أصبح في عرف أبناء المهنة عملية خاسرة مع تسرّب الأغاني على الإنترنت، سواء برغبة المطرب أو رغماً عنه. لذلك بحث المطربون المصريون عن منافذ أخرى، واتجه معظمهم أخيراً إلى التمثيل.
ولا شك في أن المطرب الأكثر نشاطاً في عام الثورة، كان علي الحجار، لكن كل حفلاته كانت في «ساقية الصاوي» ذات الجمهور المحدود. ومن هنا تبحث الأغنية المصرية الآن عن أمل جديد، ربما تجده أو لا تجده. فالأمر رهن مصر ما بعد الثورة، لكن، أكثر من ذلك، هو مسؤولية الفنانين أنفسهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.