السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يان شينغ يمزج «مدرسة باريس» بتقاليد التصوير الصيني
نشر في الحياة يوم 03 - 01 - 2012

يقيم الفنان الصيني - الباريسي وانغ يان شينغ معرضه الضخم الراهن في غاليري زاهية ومعروفة هي «لوي كاري» القائمة في الحي الموازي للشانزليزيه، ويستمر العرض إلى نهاية شهر كانون الثاني (يناير) 2012.
هي لوحات تجريدية غنائية يغلب على قياساتها التربيعات العملاقة تصل أبعادها إلى مترين أو إلى متر ونصف المتر. تعانق صالات الغاليري حشداً كبيراً من اللوحات التجريدية التربيعية، يعتبر بعض النقاد أنها تجريدات ذات أسلوب لا شكلي أكثر منه غنائي، المهم أن فناننا الذي أصبح معروفاً الآن في عمر مبكر (هو في الخمسين) يحاول على هدى الجيل الذي سبقه من الصينيين المقيمين في باريس بخاصة المعلم زاووكي ثم الفنان تهشون، أن يقيم توليفاً مشابهاً بين تجريد مدرسة باريس وتقاليد التصوير الصيني الطاوي، لدرجة أن لمعان لوحته بالإكريليك يوحي بأنه منجز بالطلاء التقليدي الصيني (اللاك).
لكن خياله التجريدي يتجاوز هذا المستوى التقني إلى الروحي، يقول هو نفسه في أكثر من مناسبة: «أحب أن تحرّض عوالم لوحاتي المتفرج على تأمل مصير العالم، وما آل إليه من تصنّع وصناعة ومواد غير نبيلة».
وحتى يصل يان شينغ إلى صبوته في الارتقاء الروحي «والوثبة الحية» المعراجية في تسامي الضوء والنور والألوان (التي يقول عنها إنها تقع في مهب الريح) أقول من أجل كل هذا فهو يستعيد الفراغ الكوني، ضمن المفهوم الروحي الطاوي وتصوره لبزوغ الكون من نطفة الظلمة تماماً كما هو في مفهوم الذوق العرفاني الصوفي في شرقنا.
يصوّر شينغ على سواد ليل فلكي مديد فتعبر فرشاته العاصفة على السموات والأجرام والنيازك والشهب والأفلاك والمجرات بطريقة «نسبية»، تراوح بين العالم الكبيري التلسكوبي الفلكي (الماكروكوزم) والعالم الصغيري المجهري (الميكروكوزم). كل ما نراه ممتد حتى اللانهاية في البعد والصغر في القُرب واللانهاية، في القدم واللمسة اللحظية العابرة تماماً كما يذكر الشاعر العربي:
«وتحسب أنك جرم صغير وفيك انطوى العالم الأكبر».
وهنا نعبر من الفلك الكوني اللامتناهي إلى الأعماق الإنسانية الباطنة والتي تنبض بالروح والنفس والقلب والحدس. فإذا ما عدنا إلى المقاربة مع الطاوية وجدنا أن الفراغ يمثل النفس القدسي بحيث لا يجب إرهاقه بالتفاصيل، وهنا تبدو الضرورة الروحية في اختزال اللون والشكل، لذلك الرغبة في التجريد الفلكي في هذا المقام تتطابق مع صبوة الاختزال والتقشف كما هي بلاغة الشاعر النفّري: «كلما اتسعت الرؤيا ضاقت العبارة».
يقوم يان شينغ مثل الجيل الذي قبله بالتوفيق الفني المستحيل بين تقاليد الشرق والغرب. بما أن هذا الفعل قصدي أقرب إلى النظّري منه إلى المعاش فإن شيئاً من التهجين يدفع ثمنه فناننا، على رغم أن هذا لا يخفي عمقه أو موهبته الخطية واللونية، ونخبوية خطابه البصري، وإذا قارنا اليوم الفن الصيني المعاصر بصفة عامة بذاكرة الطاوية ما قبل القرن السابع عشر (مثل روليهات ولوحات بكين في عهد عائلة مينغ أوسونغ التي يمتد حرير منظرها الفلسفي حتى ثلاثين متراً) لوجدنا أن هذه المناظر الروحية وطقوسها العريقة التي ترجع حتى القرن الثاني الميلادي قد انقلبت مفاهيمها، فالمصور كان يعيش الشهيق والزفير والنفس القدسي في حضن الكون وذرى الجبال، ويصعد مع واقعيتها المحسوسة حتى أعلى القبة السماوية، في حين أن أمثلة شينغ يصورون مشهداً فلكياً ملفّقاً بالتجريد وبلا نهائية المكان والزمان، لنتخيل حجم التهجين هذا عندما ينقل عن أسلوبه بعض التجريديين العرب المعاصرين.
إذا عدنا إلى المعرض البالغ العناية والأناقة وجدناه محتشداً بالنقاط الحمراء، ما يثبت أن مستوى التسويق عال، يصل مع الإنتاج إلى الجملة أو الكثرة التي يتسم بها الازدهار الفني الاقتصادي الصيني الراهن، فأصحاب المجموعات من الأغنياء الجدد يزداد عددهم بتكاثر انفجاري ويتزاحمون على اقتناء هذه الأسماء الصينية بخاصة التي ترعرع اسمها وشهرتها في العواصم الأوروبية ونيويورك. فالانتعاش الاقتصادي على رغم سيطرته على المزادات وصالات العرض لا يقود بالضرورة إلى انتعاش فني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.