السعودية تدين الاعتداء السافر من قِبل مستوطنين اسرائيليين على مقر الأونروا بالقدس    توقع بهطول أمطار رعدية    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية بنجلاديش متجهة إلى المملكة    إطلاق مبادرة SPT الاستثنائية لتكريم رواد صناعة الأفلام تحت خط الإنتاج    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    وصول أولى طلائع حجاج الخارج ل"مطار المدينة"    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    الجولة ال 31 من دوري روشن للمحترفين.. نقطة تتوج الهلال أمام الحزم.. والشباب يستقبل الأهلي    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    سمير عثمان لا عليك منهم    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    أعطيك السي في ؟!    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المغرب يعلن طرد سفن الصيد الأوروبية
نشر في الحياة يوم 16 - 12 - 2011

طلب المغرب أمس من بواخر الصيد الأوروبية مغادرة مياهه الإقليمية، رداً على قرار البرلمان الأوروبي الذي رفض المصادقة على اتفاق تمديد بروتوكول الصيد البحري بمع الرباط.
واعتبرت وزارة الخارجية المغربية، أن «ليس مسموحاً لأسطول الصيد الأوروبي بممارسة نشاطاته في المياه الإقليمية، وعلى البواخر العاملة في إطار اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد مغادرة هذه المياه». وكانت 119 باخرة صيد أوروبية تمارس الصيد البحري على سواحل المغرب الأطلسية والمتوسطية (نحو 3500 كيلومتر) بناء على اتفاق مبدئي العام الماضي، يسمح باصطياد كميات محدودة من الأسماك المغربية في مقابل دعم بقيمة 36 مليون يورو سنوياً، في انتظار توقيع اتفاق جديد يشمل، إلى جانب الصيد، رفع حجم الصادرات الزراعية المغربية إلى أسواق الاتحاد الأوروبي.
وأعربت الحكومة الاسبانية عن عدم موافقتها على رفض البرلمان الأوروبي تمديد اتفاق الصيد مع المغرب التي تهم أساساً الصيادين الإسبان المتضررين من القرار الأوروبي، لكنها أكدت احترامها القرار الذي حركته بنظرها جماعات ضغط اقتصادية وسياسية تمارس ضغوطاً على الرباط تحت غطاء الأزمة الاقتصادية الأوروبية وحقوق سكان جنوب المغرب الذي يعمل فيه جل البواخر المرخص لها.
ورفض وزير الزراعة في حكومة جزيرة «لاس بلماس» المتاخمة للمغرب، تصويت البرلمان الأوروبي ضد تمديد اتفاق الصيد البحري، معتبراً أنه عمل مناقض لمصالح الصيادين الإسبان ويضر بالعلاقات بين الطرفين.
وأمل المندوب الأوروبي في الرباط في إمكان معاودة تجديد اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، بالنظر الى ترابط المصالح وحرص بروكسيل على تطوير علاقتها مع جارها الجنوبي ومجموع دول البحر الأبيض المتوسط.
وقللت مصادر مغربية من أهمية قرار البرلمان الأوروبي وقف العمل باتفاق الصيد البحري، مشيرة الى ان الرباط استجابت في وقت سابق لمطالب صيادين إسبان لأسباب اقتصادية وإنسانية، والى ان الدعم المقدم (36 مليون يورو) هزيل جداً في مقابل الكميات الكبيرة من الأسماك التي يتم اصطيادها سنوياً. لكن الرباط كانت تراهن على تصديق الاتفاق لزيادة حجم صادراتها من الخضار والفواكه والحمضيات الى أسواق الاتحاد الأوروبي، وهو الموقف الذي ظل يجابه بمعارضة اللوبي الزراعي داخل الاتحاد الأوروبي، الذي يتخوف من غزو محتمل للمنتجات الغذائية المغربية.
يذكر أن ملف الصيد البحري يعود الى واجهة العلاقات الأوروبية-المغربية مرة كل عشر سنوات على الأقل بسبب تناقض المصالح داخل دول الاتحاد من جهة، وانزعاج الأحزاب اليمينية أو اليسارية الأوروبية المتطرفة من الوضع المميز الذي حصل عليه المغرب، على رغم انه بلد غير أوروبي يتمتع بوضع يقل عن العضوية الكاملة ويزيد على الشراكة الاقتصادية والتجارية التي تتمتع بها بقية الدول المتاخمة للاتحاد في جنوب المتوسط وشرقه، ومنها تركيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.