السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    إبادة بيئية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    جدة .. سحر المكان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السد القطري يتربع على عرش «القارة الصفراء»
نشر في الحياة يوم 06 - 11 - 2011

جيونجو - ا ف ب - توج السد القطري بطلاً لدوري أبطال آسيا لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه بفوزه على شونبوك موتورز الكوري الجنوبي بركلات الترجيح 4-2 بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي 2-2 في المباراة النهائية أمس (السبت) في جيونجو الكورية الجنوبية.
سجل للسد وو يون سيم (29 خطأ في مرمى فريقه) والعاجي عبدالقادر كيتا (69)، ولشونبوك البرازيلي اينينيو اوليفيرا جونيور (10) ولي (90+2).
وهي المرة الأولى التي يصل فيها النهائي إلى ركلات الترجيح أو حتى إلى التمديد.
وأعاد السد اللقب إلى الفرق العربية ومنطقة غرب آسيا بعد أن احتكرته الفرق الكورية الجنوبية واليابانية منذ عام 2006.
وكان نجم المباراة بلا منازع حارس السد محمد صقر الذي تصدى لركلتين ترجيحيتين، ليكرر إنجازه في صفوف منتخب بلاده في كأس الخليج عام 2003 عندنا تصدى لركلتي جزاء أيضاً في النهائي ضد سلطنة عمان مانحاً اللقب لفريقه.
أقيمت المباراة النهائية في كوريا الجنوبية للمرة الأولى بعد أن احتضنتها العاصمة اليابانية طوكيو في النسختين الماضيتين.
وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عدل نظام النهائي، فبعد أن كان يقام من مباراتين ذهاباً وإياباً منذ انطلاق الحلة الجديدة للبطولة في 2003، فضل إقامة مباراة نهائية واحدة بدءاً من نسخة 2009.
السد سيمثل القارة في كأس العالم للأندية التي تحتضنها طوكيو في كانون الأول (ديسمبر) المقبل، بعد أن استضافتها أبوظبي في النسختين الماضيتين اللتين شهدتا تتويج برشلونة الإسباني وإنتر ميلان الإيطالي على التوالي.
وهي المرة الثالثة التي يلتقي فيها فريقاً كورياً جنوبياً مع فريق عربي في نهائي البطولة، ففي نسخة 2004، التقى الاتحاد السعودي مع سيونغنام ايلهوا الكوري الجنوبي، خسر الأول ذهاباً في جدة 1-3، وسحق منافسه إياباً في سيونغنام 5-صفر ليحرز اللقب، وفي نهائي 2006، توج شونبوك بالذات بطلاً على حساب الكرامة السوري بفوزه عليه 2-صفر ذهاباً في جيونجو وخسارته أمامه 1-2 إياباً في حمص.
كان نهائي 2006 مفصلياً بالنسبة إلى التنافس بين الشرق والغرب، خصوصاً بين الفرق العربية ونظيرتها الكورية الجنوبية واليابانية، إذ إن شونبوك أوقف احتكار العرب للقب ونقل كأس البطولة إلى شرق القارة.
دون العين الإماراتي اسمه كأول بطل لدوري أبطال آسيا عام 2003، خلفه اتحاد جدة في نسختي 2004 و2005 (الوحيد الذي توج مرتين حتى الآن)، ثم جاء دور شونبوك في 2006، ولحق به اوراوا رد دايموندز الياباني (2007)، ومواطنه غامبا اوساكا (2008)، ليعود اللقب إلى كوريا الجنوبية عبر بوهانغ ستيلرز (2009) وسيونغنام ايلهوا (2010).
السد كان أول فريق عربي يحقق اللقب القاري عام 1989 تحت المسمى القديم (بطولة الأندية الآسيوية)، كما أنه أول فريق قطري أيضاً يحقق الفوز ببطولتي الأندية العربية والخليجية.
اللافت أن السد كان مهدداً بعدم المشاركة في النسخة الحالية لحصوله على لقب الوصيف في الدوري القطري عام 2010، وشارك في اللحظة الأخيرة بعد أن منح الاتحاد الآسيوي قطر نصف مقعد ليبدأ السد مشواره وللمرة الأولى من الدور التمهيدي للبطولة.
كان شونبوك أكثر تصميماً على التسجيل في بداية المباراة مستفيداً من سرعة تحرك لاعبيه وتمريراتهم القصيرة، فشكل خطورة على مرمى السد الذي اعتمد لاعبوه في المقابل على التكتل الدفاعي والتمريرات الطويلة إلى السنغالي ممادو نيانغ والعاجي عبدالقادر كيتا.
تدخل حارس السد محمد صقر مبكراً وتحديداً في الدقيقة الخامسة لإبعاد خطر كرة قوية، إذ التقطها على دفعتين، ثم سيطر على كرة رأسية باتجاه الزاوية اليمنى (15).
حصل شونبوك على ركلة حرة على مشارف المنطقة إثر تدخل لوسام رزق فانبرى لها البرازيلي اينينيو وأرسلها ببراعة في الزاوية اليسرى للمرمى لم يحرك لها صقر ساكناً (19).
حاول اينينيو مجدداً بعد دقيقتين حين أرسل كرة كان لها الحارس بالمرصاد.
تكافأ الأداء بعد تقدم السد أكثر إلى الهجوم فلم يتأخر هدف التعادل الذي جاء بعد مرور نحو نصف ساعة على انطلاق المباراة حين مرر نيانغ كرة عالية من الجهة اليسرى باتجاه كيتا لكن المدافع وو يون سيم وضعها برأسه في مرمى فريقه عن طريق الخطأ.
انطلق الشوط الثاني بندية متبادلة قبل أن تبدأ الخطورة الكورية تدريجياً عبر سلسلة من الفرص أبرزها حين أبعد محمد صقر كرة من ركلة ركنية من الجهة اليسرى كانت في طريقها إلى المرمى (58).
حاول الأوروغوياني خورخي فوساتي تفعيل تشكيلته وفق المجريات فأشرك طاهر زكريا بدلاً من محمد كاسولا الحاصل على بطاقة صفراء.
خطف السد هدفاً ثانياً إثر انطلاقة سريعة عبر الجزائري نذير بلحاج من الجهة اليسرى الذي مررها إلى خلفان إبراهيم القريب منه فحولها الأخير إلى عبدالقادر كيتا الذي حضرها لنفسه أمام مدافعين وأطلقها قوية ببراعة في الزاوية اليمنى لمرمى بارك ووي جاي (61).
ضغط شونبوك لإعادة الأمور إلى نصابها وكاد يدرك التعادل بعد ثماني دقائق إثر ركلة ركنية من الجهة اليسرى أحدثت بلبلة، فأولاً ارتدت كرة رأسية للي دونغ غوك من القائم الأيسر، ثم أطلق شونغ هون واحدة صاروخية فوق المرمى.
حفل ربع الساعة الأخير بالخشونة ما أدى إلى توقف اللعب أكثر من مرة.
وأفلت مرمى السد من هدف التعادل قبل دقيقتين من النهاية حين حول صقر كرة ارتطمت بالقائم الأيسر وتابعت طريقها إلى خارج الملعب.
لكن شونبوك لم ييأس وخطف هدف التعادل في الوقت بدل الضائع إثر ركلة ركنية من الجهة اليسرى وصلت منها الكرة إلى سونغ لي قرب القائم الأيمن فوضعها في المرمى.
سيطر الفريق الكوري على الشوطين الإضافيين تماماً وحصل على فرص بالجملة كان أخطرها في الدقيقة 113 التي كان قريباً فيها من تسجيل هدفه الثالث لولا تدخل محمد صقر لإبعاد الكرة إلى ركلة ركنية في اللحظة المناسبة.
وأناب القائم الأيمن عن صقر لإبعاد هدف آخر بعد دقيقتين.
نال البديل القطري علي عفيف إنذارين وطرد من الملعب في الدقيقة الأخيرة.
وحسم السد اللقب بركلات الترجيح 4-2 بعد أن نجح محمد صقر في التصدي للركلتين الثانية والثالثة.
أدار المباراة الحكم الأوزبكي رافشان ارماتوف


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.