"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الصحة»: 65 مليوناً لتطوير خدماتنا العلاجية في الحج
نشر في الحياة يوم 23 - 10 - 2011

كشفت وزارة الصحة خطتها لأعمال حج هذا العام، والمتعلقة بتجهيزاتها وإجراءاتها الوقائية والعلاجية والإسعافية لخدمة الحجاج، من خلال مرافقها الصحية في المناطق كافة، ابتداء من المداخل الرئيسة للمملكة مروراً بمناطق الحج وصولاً إلى المشاعر المقدسة والمدينة المنورة التي تم دعمها على المستويات التشخيصية والعلاجية والتوعوية.
وأوضحت الوزارة في بيانها أمس، أنها تهدف من خلال خطتها إلى تطبيق شعار (صحة ضيوف الرحمن لنا عنوان)، إذ جرى تكليف أكثر من 20 ألف مشارك في برنامج القوى العاملة من مختلف الفئات الطبية والفنية والإدارية في موسم الحج لتنفيذ الخطة التشغيلية لوزارة الصحة، إضافة إلى زيادة أعداد القوى العاملة نتيجة للتوسع وإضافة بعض الخدمات والبرامج الوقائية والعلاجية والإسعافية.
وأضافت أنه تمت زيادة القوى العاملة في برنامج الطب الوقائي في المدينة المنورة إلى 107 وظائف ليكون مناظراً للبرنامج المطبق في مكة المكرمة، خلافاً لزيادة القوى العاملة الداعمة للمدينة المنورة بعدد 586 وظيفة.
وقالت: «إن الخطة تضمنت ضم مختبر (الفايروسات) بالمختبر الإقليمي في محافظة جدة ضمن برنامج الحج وزيادة القوى العاملة باللجنة، إضافة إلى رفع سقف خطة لجنة الطوارئ إلى 20 وظيفة، مع إضافة 25 وظيفة لتطبيق برامج مكافحة العدوى بمستشفيات المشاعر المقدسة».
وذهبت الوزارة إلى أنها عمدت إلى تحديث تجهيزاتها الطبية وغير الطبية، إذ تم رصد 50 مليون ريال لإحلال وتطوير جميع أجهزة العناية المركزة في مستشفيات مناطق الحج بالعاصمة المقدسة والمشاعر بالمدينة المنورة.
وزادت: «إن الوزارة ستعمد هذا العام إلى استخدام 12 جهازاً من أجهزة مكة للتبريد من أجل علاج ضربات الشمس، وتأمين 10 أجهزة بمستلزماتها لأقسام العناية المركزة لعلاج حالات ارتفاع درجات الحرارة، مع رصد 15 مليون ريال لمصلحة التجهيزات الطبية وغير الطبية في المشاعر المقدسة».
وشددت الوزارة على تطبيقها للخدمات العلاجية من خلال خطتها التشغيلية المتعلقة بالمرافق الصحية الدائمة والموسمية في مناطق الحج، إذ يوجد 24 مستشفى في المشاعر المقدسة، يبلغ عدد أسرة التنويم فيها ما يقارب أربعة آلاف سرير، إضافة إلى 450 سرير عناية مركزة، و 500 سرير للطوارئ، إضافة إلى أن لديها 141 مركزاً صحياً دائماً وموسمياً في مناطق الحج.
ونبهت الوزارة أن لديها خطة للخدمات الإسعافية والطارئة، من طريق إعداد وتنفيذ خطط طوارئ إضافية في المناطق ذات الكثافة العالية لتجمع وتنقل الحجاج، والتعامل مع الحالات الطارئة وتقديم الخدمات الطبية في مواقع الأحداث، من خلال وجود 40 جهاز للغسيل الكلوي في مستشفيات المشاعر وتجهيز مهابط الطائرات العمودية بالمرافق الصحية لنقل الحالات المرضية خلال موسم الحج، وتشغيل مجمع الطوارئ بالمعيصم لتجميع حالات الوفيات الناتجة من حال الكوارث، مع تشغيل 17 مركز اً صحياً للطوارئ بجسر الجمرات للتعامل مع الحالات الإسعافية والطارئة، وتأمين80 سيارة إسعاف كبيرة لنقل المرضى، وتوفير 95 سيارة إسعاف صغيرة للتعامل مع الحالات المرضية ميدانياً.
وكشفت الوزارة مختبراتها وبنوك الدم ومشتقاته في أعمالها، إذ عمدت إلى توفير جميع التجهيزات المخبرية والمواد التشغيلية لعمل التحاليل والفحوصات المخبرية اللازمة والمسببة للأمراض، وتطبيق برنامج العينات القياسية للتأكد من صحة ودقة نتائج الفحوصات المخبرية بالمرافق الصحية بمناطق الحج، واستخدام أجهزة مخبرية ذات تقنية عالية للتعرف السريع على مؤشر الإصابة بالأزمات القلبية. وتشغيل مختبر (الفايروسات) بالمختبر الإقليمي في جدة على مدار الساعة لإجراء الفحوصات المخبرية لجميع (الفايروسات) المسببة للأمراض وخصوصاً المنقولة من الحيوان والطيور للإنسان، مع عدم إغفال توفير 16 ألف وحدة دم ومشتقاته من جميع الفصائل المختلفة يتم توفيرها لاستخدامها خلال الحج.
... وتحديث البرامج الوقائية بالأرقام والمعلومات


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.