إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    صفُّ الواهمين    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصراع الاوروبي والاميركي للسيطرة على الاسواق . قصة الراديو في معرض في الشارقة
نشر في الحياة يوم 14 - 10 - 1996

تحاول ادارة التراث في دائرة الثقافة والاعلام في امارة الشارقة الاستفادة من مبانيها المرممة في عمق المدينة وتحويلها الى مركز معارض وفعاليات ثقافية يمور بالحياة، فمنذ فترة وجيزة استضاف بيت النابودة التاريخي معرضاً طريفاً لاجهزة الراديو خلال القرن الحالي. ويبدو ان مجموعة الاجهزة "الحاكي" قد تم جمعها من عدة اشخاص بعضهم مهتم باقتناء مجموعات قديمة من آلات العصر الشهيرة والبعض الآخر امتلكها عن طريق الوراثة.
وعودة الى تاريخ معرفة ابناء الخليج بجهاز الراديو يقول المنظمون في كتيب صغير ان المذياع دخل أول مرة الى الامارات بداية الثلاثينات وعدّه الناس من عجائب الدنيا مصداقاً للقول يأتي زمان يتكلم فيه الحديد لكن الانتشار على مستوى العامة لم يتحقق الا مطلع الستينات مما دفع بأحد الاماراتيين راشد بن حمضة الى انشاء اذاعة شعبية بجهوده الخاصة العام 1961 أطلقها في مقهى يستقبل أهل البر والبحر في امارة عجمان الصغيرة ويبدو ان محطة البث هذه كانت الاذاعة الوحيدة على الساحل الاماراتي على امتداد 4 سنوات الى ان انشئت أول اذاعة شبه رسمية في امارة الشارقة العام 1968 واعتبرت يومذاك الاذاعة الثانية بعد البحرين وقد تم تطوير هذه الاذاعة فيما بعد لتكون لسان حال الخليج بأسره بعد اعلان اتحاد الامارات العام 1973. وبطبيعة الحال أصبح اقتناء اجهزة الراديو في ذلك الوقت ضرورة لكنه بقي حكراً على الأسر الميسورة مالياً وتم استيراد معظم الاجهزة عن طريق الهند باعتبارها مركز التجارة الدولية بين آسيا وشبه الجزيرة العربية مطلع هذا القرن. والناظر الى الاجهزة المعروضة يستطيع ان يكوّن فكرة شاملة عن تطور صناعة الوسائل المسموعة بطلة النصف الاول من هذا القرن بلا منازع منذ ان وضع توماس أديسون ماكينته العجيبة العام 1877 .
ونجد ان اجهزة الراديو المعروضة في الشارقة تمثل اجيالاً مختلفة من انتاج فيليبس التي اقتصدت في استهلاك المواد الخام المستخدمة من الخشب والمفاتيح والحجم وغيرها من المواد، مع الوقت مقدمة انتاجاً متاحاً للعامة اوائل الستينات. وفي حين تبدو جنيرال الكتريك مهتمة بتحديد مواقع اذاعات بعينها فوق لوحة الارقام والمفاتيح فهي تقوم بالتركيز على موقع التقاط اذاعة البي. بي. سي البريطانية محددة في كل مرة موقع الاذاعة على خارطة القارة الهندية. كأن تكتب: البي. بي. سي كلكتا البي.بي.سي. مدراس البي.بي.سي بومباي وكأن الجهاز مخصص للاستماع الى هذه الاذاعة. والجهاز الذي يحمل هذه المسميات ظل يباع في أسواق الامبراطورية البريطانية ومستعمراتها وراء البحار حتى الخمسينات من هذا القرن!
ويبدو ان العرب أقبلوا على الاجهزة الضخمة الحجم من نوع "ويغا" اذ يبدو ان منظرها الخارجي اوحى لهم بأهمية هذه الآلة وحرصوا على اعطائها حيزاً لا بأس به في بيوتهم مثلما هو الحال الآن بالنسبة الى اجهزة التلفزيون ذات الشاشة القياسية الحجم وربما يكون هذا متعلقاً بكبر مساحة المجالس العربية التي يلتقي فيها أناس كثيرون للسمر والاستماع فأجهزة ويغا تحمل بداخلها أكبر مكبرات الصوت الخاصة بهذه الاجهزة... المشكلة الوحيدة التي واجهها الزبائن العرب عند شرائهم ويغا هي ضرورة الحصول على عدد كاف من البطاريات المنفصلة معه واعادة تعبئتها بين وقت وآخر بشكل مكلف في حين لم تكن الكهرباء معروفة في جميع الاقاليم مرة أخرى يبقى الراديو حكراً على الميسورين.
اما الايطاليون صانعو "راديولا" انتاج اندارد برودكاست ريد براندس فانهم اخذوا في اضافة لمسات جعلتهم موضع حسد في اوائل الثلاثينات اذ قاموا بنقل لوحة الارقام والتعليمات الى أعلى الجهاز بحيث يستطيع الباحث عن المحطات الاذاعات القيام بذلك وهو واقف أو جالس مستقيم الظهر ومرد ذلك الى ان المستهلكين ابدوا امتعاضهم من ضرورة الانحناء فوق لائحة الموجات والارقام في كل مرة.
ويدخل الهولنديون ساحة الانتاج التجاري لهذه الاجهزة بتقديم نوردماند ويكتبون فوقه بلغتهم القومية ثم يغلقون ختماً نحاسياً يحمل اسم الكترا. ويأخذ الجهاز البريطاني المنشأ شكل قطعة الاثاث العائدة الى العصر الفيكتوري باناقة مبالغ فيها وتظهر ابرة الجهاز ناتئة داخل لوحة التعليمات نحاسية لامعة في حين يضع الاميركيون جهازاً آخر أقل فخامة واكثر بساطة في التصميم يحمل اسم ماركوني باللون الأسود. كثيراً ما نشاهده في الافلام الاميركية القديمة. ثم تدخل فايرستون السباق بتقديم جهاز متسمت لوحة التعليمات فيه شكل علمي مع توضيح مواقع الموجات القصيرة والطويلة. حدث هذا اوائل الستينات من هذا القرن وبعد مضي وقت طويل على انتشار هذه الاجهزة وربما يكون هذا مرتبطاً بانتشار معرفة الناس بهذه التفاصيل الفنية.
المهم في الأمر ان طفل العصر المدلل في النصف الاول من هذا القرن بدأ يأخذ مكانه بين الانتيكات والتذكارات رغم انه حرَّك شعوباً وأمماً ضد مستعمريها مثلما هو الحال في منطقة الخليج التي تعرفت الى عروبة عبدالناصر ووحدويته عبر الاذاعة وانطلقت التظاهرات ضد البريطانيين باثر من صوت العرب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.