5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    فرنسا: عصابة تقتل حارسين وتصيب ثلاثة آخرين في كمين ضد الشرطة لتحرير سجين    ضبط مواطن بالرياض لترويجه الحشيش والإمفيتامين وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    انطلاق «استجابة 14» لاختبار قدرات 39 جهة في التعامل مع الطوارئ البيئية    إسرائيليون متطرفون يطالبون بإعادة احتلال غزة بعد انتهاء الحرب    بلينكن من كييف: واشنطن ستدعم أوكرانيا حتى يتم "ضمان" أمنها    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    ضبط 30 طن تبغ منتهية الصلاحية    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة أمين مدني    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    آلية تحمل الرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    جرس شوري لدراسة تأثير التجارة الإلكترونية على الاقتصاد    2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    ريما بنت بندر لوفد "آيسف": فخورة بمنافستكم طلاب العالم    انطلاق اجتماع المجلس التنفيذي ل"الألكسو" في جدة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    جي إف إتش تسجل ارتفاعا بنسبة 13.03% في صافي الربح العائد للمساهمين    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القادسية يحسم لقب دوري يلو    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



افغانستان : التقسيم أمر واقع ومستقبل البلاد في يد القوى الاجنبية

بدأت أفغانستان - التي سماها سياسيون آسيويون في عواصم مجاورة لكابول "رجل آسيا المريض" - تقترب من التقسيم، وإن كان كثيرون من خبراء الشأن الافغاني يعتقدون أنه مهما استمر التشرذم والتفتت العرقي في أعقاب الانتصار الذي حققته حركة طالبان، فإنه يبقى غير وارد بسبب الخريطة العرقية المعقدة لهذه البلاد التي لا تفتأ تخوض حرباً منذ 17 عاماً. غير أن الأزمة الافغانية غدت محنة بالنسبة الى السياسة الخارجية الافغانية، وسبباً لقلق كبير لدى القيادة الروسية. ويجمع المراقبون على أن العامل الخارجي بات الأقوى في حسم مستقبل أفغانستان.
وفيما بدأت المعارك بين قوات طالبان والقوات الموالية للزعيم الاوزبكي الجنرال عبد الرشيد دوستم، بدأت الاوساط الديبلوماسية المعنية بالشأن الافغاني تتحدث عن تقسيم أفغانستان، خصوصاً أن حركة طالبان باتت تسيطر - إثر اقتحامها كابول - على ثلاثة أرباع أراضي البلاد. ورغم أن الأمن والهدوء يسودان بوجه عام المناطق التي تسيطر عليها هذه الحركة البشتونية، فإنها فشلت في تشكيل حكومة للبلاد. وهو أمر يعزوه المراقبون الى رفض طالبان الرأي الآخر، وربما لذلك حصرت المناصب الحكومية الحساسة كلها بيد "القندهاريين" - نسبة الى قندهار معقل قيادة الحركة.
ويعتقد أن فشل أفغانستان في تأييد قيادة بعينها منذ خروج القوات السوفياتية من البلاد في مطلع التسعينات يعود الى افتقار السياسة المحلية الى قيادة يمكنها أن تدعي أنها تمثل كل قوميات البلاد وأعراقها. كما أن التعصب الحزبي يعد أحد أسباب هذا التشرذم. وفي المحصلة النهائية يرى الخبراء أن استمرار المازق العسكري بين قوات طالبان والحكومة السابقة بقيادة الرئيس برهان الدين رباني ورئيس الوزاراء قلب الدين حكمتيار ووزير الدفاع أحمد شاه مسعود من جهة، وبينها وبين الجيش الذي يتزعمه الجنرال دوستم في شمال البلاد، يكرس خيار التقسيم.
غير أن خيار التقسيم نفسه يواجه أكثر من مأزق يطيل أمد النزاع ليسقط مزيد من الضحايا في هذه البلاد الفقيرة. أبرز تلك المشكلات التي تواجهها أفغانستان حالياً أن انتصار طالبان الأخير وسيطرتها على العاصمة كابول يعني عملياً أنها باتت تسيطر على الجنوب الأفغاني البشتوني، مما يعني عدم وجود قوة منافسة بوسعها الحد من غلوائها أو اقتسام الحكم معها. ويرى كثيرون أن ذلك يكرس التقسيم عملياً، وإن بقي لا وجود له من ناحية رسمية وسياسية.
ويبدو أن هذا التقسيم ظهر واضحاً منذ عهد الرئيس السابق الدكتور نجيب الله 1986-1992. فقد منحت حكومته صلاحيات واسعة لميليشيات كونت على أسس عرقية. وما إن انهار نظام نجيب الله، حتى برزت الميليشيات الاوزبكية، والطاجيكية، والبشتونية وغيرها من القوات التي غضت الحكومة الشيوعية السابقة الطرف عن نشاطها الجهوي.
غير أن خبراء غربيين يعتقدون أن مشروع تقسيم أفغانستان ربما بدأ يبرز في بنود السياسيين الغربيين بعد تفتت الاتحاد السوفياتي السابق. وقال ديبلوماسي غربي ل "الوسط" إن الولايات المتحدة والبلدان الغربية بوجه عام تسعى الى تفادي احتمال قيام دولة عرقية أخرى في العالم، على غرار البوسنة. ولا يستبعد مراقبون أن تكون قضية مستقبل أفغانستان واردة ضمن البنود التي ينطوي عليها الاقتراح الغربي الرامي الى توسيع نطاق عضوية منظمة حلف شمال الأطلسي ناتو لتشمل عدداً من بلدان أوروبا الشرقية.
ولا يتردد عدد من القادة الأفغان من مختلف الاتجاهات السياسية في إبداء شكوك في نيات الغرب تجاه بلادهم، ويشيرون الى أن صحيفة "لوس انجليس تايمز" كانت نشرت في كانون الثاني يناير 1993 خارطة جغرافية أعدها ستة جغرافيين، يعمل اثنان منهم في وزارة الخارجية الاميركية، تصور التوقعات بالنسبة الى مستقبل آسيا الوسطى. وتظهر أفغانستان في تلك الخارطة وقد قسمت الى ثلاث دويلات: إذ تتوقع أن ينضم الطاجيك الأفغان الى طاجكستان، والاوزبك الى أوزبكستان، والجنوب الأفغاني ينضم الى شمال باكستان ليشكل دولة "بشتوستان".
غير أن الجنرال حميد غول الرئيس السابق للإستخبارات العسكرية الأفغانية قال ل "الوسط": "لا يمكن في الوقت الحالي تقسيم أفغانستان على رغم سيطرة طالبان على الجنوب وسيطرة دوستم على الشمال. لكن بلا شك أن الوضع الحالي يعطي الفرصة للأعداء الراغبين في التقسيم، خصوصاً أن حكومة الرئيس الروسي بوريس يلتسن لا تريد لطالبان أن تسيطر على شمال أفغانستان". وأضاف الجنرال الباكستاني الذي قام بدور كبير في السابق في توحيد الفصائل الافغانية إن مسؤولية استمرار الوحدة الافغانية تقع حالياً على عاتق رجال حركة طالبان.
ويبدو واضحاً أن تفاعلات الأزمة الأفغانية ومضاعفاتها باتت تشكل تحدياً خطيراً لباكستان التي يعتقد على نطاق واسع أنها وراء طالبان. ويرى معارضو حكومة رئيسة الوزراء بنازير بوتو أن الدبلوماسية الباكستانية تعاني الآن من "ضآلة الخيارات من جراء وضعها كل البيض في سلة واحدة". وربما لذلك بدأت اسلام أباد تحركات حثيثة لتبديد مخاوف بلدان آسيا الوسطى من استراتيجيتها في المنطقة وهي تدعم جماعة طالبان المتزمتة اسلامياً. وتواجه باكستان احتمال أن تفقد أسواقاً استراتيجية بنت على أساس دخولها توقعات اقتصادية كبيرة.
وكانت رئيسة الوزراء الباكستانية التقت وزير خارجية ايران الدكتور علي أكبر ولايتي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة وسعت الى إقناعه بأن بلادها لا تقدم دعماً لحركة طالبان. غير أن ايران واصلت هجومها على السياسة الخارجية الباكستانية واعتبارها اسلام أباد وراء التغيير الذي حدث في كابول. وأوفدت بوتو مبعوثها الخاص جلال حيدر أبادي الى دول آسيا الوسطى وموسكو لطمأنة تلك العواصم الى مرامي سياسة حكومتها. وعندما لم يحقق حيدرأبادي شيئاً أوفدته الى مزار الشريف - مقر قيادة الجنرال دوستم - في محاولة لإقناع الجنرال الشيوعي السابق بعقد هدنة مع طالبان والتحالف معهم لاحقاً لمنع تنفيذ مخطط تقسيم أفغانستان.
وفيما كان المبعوث الباكستاني يعقد اجتماعاً تلو اجتماع مع دوستم، كان الاخير يستقبل في الوقت نفسه وفداً من المجاهدين الافغان قاده الرئيس برهان الدين رباني. وجلي أن كلاً من الوفدين كان يسعى الى نتيجة مغايرة تماماً لما يرومه الطرف الآخر. وبدا - إثر ما يتردد عن اندلاع معارك على طريق سالانغ الاستراتيجية التي تتحصن بها قوات دوستم - أن الكفة رجحت لمصلحة وفد رباني.
ولوحظ أن الرئيس رباني شن هجوماً حاداً على باكستان واعتبر أن ما حصل في بلاده "غزو باكستاني"، داعياً الى "حرب تحرير شعبية". ويرى المراقبون في شبه القارة الهندية أن التغيير الذي تشهده أفغانستان سيدفع بباكستان صوب عزلة خطيرة في المستقبل، خصوصاً في ظل التوتر الذي تشهده علاقاتها حالياً مع ايران ودول آسيا الوسطى.
وفي موسكو، جاء رد الفعل على التطورات الأفغانية "معتدلاً ومنضبطاً نوعاً ما" على حد تعبير خبراء تحدثت اليهم "الوسط" في العاصمة الروسية. ورغم مطالبة عدد من النواب الروس بفرض حصار جوي على أفغانستان وتجميد الارصدة الافغانية في المصارف الأجنبية، فإن الرئيس يلتسن اكتفى بدعوة قادة تركمانستان وكزخستان وأوزبكستان وطاجيكستان الى عقد قمة لبحث الوضع في كابول.
ويعتقد أن روسيا تخشى أن تتفاقم الأزمة الأفغانية لتسبب زلزالاً في آسيا الوسطى، خصوصاً أن روسيا ليست لديها حدود محمية مع الجمهوريات السوفياتية السابقة كزخستان وتركمانستان وأوزبكستان. وهي تعتقد بأن أي هزة سياسية أو عسكرية في أي من تلك الجمهوريات ستمثل تهديداً مباشراً لروسيا.
الخريطة العرقية لأفغانستان
العرق التعداد تقديرات أماكن وجودهم المذهب الديني
مليون نسمة
البشتون 7 ملايين جنوب وجنوب شرق سنة - أحناف
الطاجيك 3.5 مليون شمال وشمال شرق كابول معظمهم سنة
الهزارة 1.5 مليون وسط البلاد وكابول شيعة
الاوزبك 1.3 مليون شمال أفغانستان سنة - أحناف
الايمف 0.8 مليون غرب أفغانستان سنة - أحناف
غارسوان 0.6 مليون الغرب والشمال شيعة إمامية
التركمان 0.3 مليون الشمال سنة - أحناف بدو
براهوي 0.1 مليون جنوب غرب البلاد سنة - أحناف
نورستاني 0.1 مليون الشرق سنة - سلفيون
البلوش غير معروف الغرب والشمال الغربي سنة - أحناف


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.