تنفيذ مناورات التمرين السعودي - الأمريكي المشترك "درع الوقاية 4" بالظهران    الجمعية السعودية للإعاقة السمعية تنظم "أسبوع الأصم العربي"    الصحة العالمية: الربو يتسبب في وفاة 455 ألف إنسان    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    «الاحتفال الاستفزازي»    فصول ما فيها أحد!    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيفية «حلب» الحبيب !    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



61 طائرة جديدة تنضم الى اسطولها . الخطوط السعودية : 50 عاماً من التطور
نشر في الحياة يوم 03 - 07 - 1995

توج الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران رئيس مجلس ادارة مؤسسة "الخطوط العربية السعودية" مسيرة خمسين عاماً من الخدمة والانجاز ل "السعودية" باعلانه عن قرب توقيع الصفقة المرتقبة لتزويد "السعودية" طائرات جديدة. وأعلن في حفل اقامته "الخطوط السعودية" الموافقة على صفقة تحديث اسطول الشركة ب 61 طائرة تشمل 5 طائرات 747 - 400، و23 طائرة طراز 777 - 200، و29 طائرة طراز MD90، و4 طائرةات طراز MD11. وأشاد الأمير سلطان بالدعم اللامحدود الذي تحظى به "الخطوط السعودية" من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز، مشيراً الى عزم الحكومة السعودية انشاء "الشركة الأهلية السعودية للخطوط الجوية" في خطوة جادة نحو خصخصة المؤسسة.
وقد بدأت مسيرة التطور في عمر "السعودية" منذ عام 1945 حين وصلت طائرة الداكوتا "دي سي 3" هدية الرئيس الاميركي فرانكلين روزفلت الى الملك عبدالعزيز رمزاً لصداقة نشأت بين الزعيمين اثر اجتماعهما التاريخي في شباط فبراير 1945. وفي العام نفسه غادر الملك عبدالعزيز مدينة الرياض متجهاً الى مدينة الطائف براً، واثناء الرحلة ونظراً الى طول المسافة استدعى الطائرة لتقابله على الطريق الى الطائف ليكمل رحلته جواً.
وفي عام 1946 امر الملك عبدالعزيز بتأسيس "الخطوط الجوية العربية السعودية" كادارة تابعة لوزارة الدفاع والطيران، وتتالى شراء المزيد من الطائرات من طراز داكوتا تمهيداً لتسيير رحلات منتظمة بين الرياض وجدة والظهران والطائف، وفي البداية اتخذت "الخطوط السعودية" الرمز SAA للدلالة عليها، لكنه استبدل في وقت لاحق بالرمز SDI، نظراً الى تشابهه مع رمز شركة طيران جنوب افريقيا التي سبقت "السعودية" في استخدامه، ثم انشئ اول مطار في منطقة الكندرة في جدة، وهي منطقة قريبة حالياً من وسط المدينة.
وخلال فترة وجيزة تمكنت شركة الطيران الفتية من تغيير نمط الحياة في المملكة بأسرها، وغدت الرحلة التي تستغرق اربعين يوماً على ظهر البعير تتم في اربع ساعات فقط، وكانت المرافق الأضية بسيطة للغاية ولم يكن المطار سوى شريط ممهد من الأرض في الصحراء لكن ذلك لم يوقف مسيرة الخير، فانتظمت الرحلات الجوية لتشمل أولاً المدن الرئيسية في المنطقة الوسطى والغربية والشرقية، ثم الى المناطق الجنوبية الغربية فالمناطق الشمالية.
وفي اواسط الخمسينات اصبحت "السعودية" تمتلك مؤسسة طيران باسطول يضم 15 طائرة من طراز داكوتا دي سي 3. وفي عام 1949 تم تدعيم هذا الاسطول بخمس طائرات من طراز بريستول 170 التي استخدمت في نقل الركاب والشحن.
وفي عام 1952 قامت "السعودية" بشراء خمس طائرات من طراز دي سي 4 المزودة بأربع محركات وذات مدى اطول لاستخدامها في رحلات الى منطقة البحر الأبيض المتوسط.
ونظراً الى ان هذه الطائرات لم تكن مكيفة ورغبة من السعودية في تقديم مستويات افضل من الراحة للمواطنين والقادمين، لا سيما في اشهر الصيف الحارقة، وقع الاختيار على طائرة الكونفير 340 ذات المحركين المكيفة التي انتجت بعد الحرب العالمية الثانية وتم شراء عشر طائرات منها ادخلتها "السعودية" الخدمة في عام 1954 - 1955.
عصر الطائرات النفاثة
وبحلول عقد الستينات ومع تنامي قدرات "السعودية" وطموحاتها في منافسة الشركات العالمية، لم يكن من الممكن تحقيق ذلك بقدرات "السعودية" الضعيفة نسبياً من الطائرات، لذا قامت "الشركة" في عام 1963 بشراء طائرتين من طراز بوينغ 720 ب ذات اربعة محركات نفاثة، وتوسعت شبكة الخطوط حيث سيرت "السعودية" رحلات منتظمة الى الدار البيضاء عبر بيروت وطرابلس وتونس فكان اول خط يربط بين المشرق والمغرب العربيين. كما سيرت رحلات الى نقاط في اوروبا الغربية، منها لندن وجنيف وفرانكفورت.
وإدراكاً من "السعودية" للحاجة الماسة للنقل الجوي للخدمة في داخل السعودية تم تزويد المدن المهمة بمدرجات خرسانية كالمدينة المنورة وابها والطائف وتبوك وجيزان اضافة الى مطارات الرياض وجدة والظهران. وفي عام 1967 استخدمت على رحلاتها الداخلية اسطولاً من ثلاث طائرات من طراز دوغلاس دي سي 9 ذات المحركين، واستمرت هذه الطائرات في الخدمة الى ان تم استبدالها بطائرات بوينغ 737.
وفي عام 1968 واصلت "الخطوط السعودية" خطواتها التوسعية حيث تسلمت اول طائرتين من طراز بوينغ 707 والتي لم يسبق استخدامها في منطقة الشرق الأوسط، وتتالى وصول الطائرات من طراز بوينغ 737.
وفي عام 1972 حطمت "السعودية" حاجز المليون مسافر، وبلغت ارباحها 9.5 مليون ريال مع زيادة بنسبة 50 في المئة في حركة نقل البضائع، وخلال عقد من الزمن ارتفع عدد المحطات الدولية من 13 محطة الى 30 كما ان غالبية رحلاتها اصبحت مباشرة من دون توقف. كما تم اعتماد التصميم الجديد للشعار وتبني اسم "السعودية" باعتباره الاسم الرسمي للمؤسسة، كما اختارت الشركة زياً جديداً لموظفيها ولوناً جديداً لطائراتها.
ولا تكتمل الصورة عن النقل الجوي في المملكة العربية السعودية من دون القاء الضوء على دور "السعودية" في خدمة حجاج بيت الله. ففي الماضي كان معظم الحجيج القادمين من المناطق المجاورة يستخدمون الطرق البرية في شبه الجزيرة باستخدام قوافل الجمال او عن طريق البحر الى جدة وغيرها من الموانئ الصغيرة على البحر الاحمر، الا ان استخدام النقل الجوي احدث تغييراً كبيراً. وفي عام 1937 بدأت اول رحلة جوية لنقل الحجاج من القاهرة الى جدة والمدينة وقامت بها شركة مصر للطيران باستخدام طائرة من طراز دي هافيلاند. وفي عام 1946 قامت الشركة بأول رحلة لها لنقل الحجاج من مطار اللد في فلسطين. وفي هذه الأيام يقدر عدد الحجاج سنوياً بمليوني حاج يأتي معظمهم عن طريق الجو الى مطار الملك عبدالعزيز في جدة.
خلال السبعينات، نمت حركة النقل الجوي في السعودية نمواً كبيراً تلبية للطلب الكبير على السفر وازدهار النشاط الاقتصادي، واصبح استخدام الطائرات الكبيرة ضرورة ملحة.
واستجابة لهذه الحاجة وبتوجيه من الأمير سلطان تعاقدت "السعودية" في أيار مايو 1974 على شراء طائرتين من طراز ترايستار بسعة 214 مقعداً، تم تلا ذلك طائرات اخرى من الطراز نفسه حتى بلغ اجمالي عددها 20 طائرة.
الى الولايات المتحدة
وبتزايد حركة النقل الجوي من السعودية واليها عجزت الطائرات الجديدة من طراز ترايستار عن مواكبة هذا النمو، فاستأجرت "السعودية" طائرتين من طراز 747 - 200 سعة 377 مقعداً، دخلت الخدمة الفعلية في شهر حزيران يونيو عام 1977، كما تمت اضافة المزيد من المسارات على خريطة اوروبا الغربية، وفي شباط فبراير عام 1979 تم تدشين اهم المسارات في تاريخ "الخطوط السعودية" عندما سيرت رحلات مشتركة بالتعاون مع شركة بان اميركان من الظهران الى نيويورك مباشرة.
وفي شهر تموز يوليو عام 1981 قامت "السعودية" برحلتها الأولى المباشرة من جدة الى نيويورك بطائراتها من طراز "بوينغ 747 اس. بي".
واعتبر هذا الخط اضافة الى خط الرياض - نيويورك والذي دشن لاحقاً الخط المباشر الوحيد في العالم الذي يغطي اربع قارات، اذ يربط آسيا وأميركا محلقاً فوق افريقيا واوروبا.
واضافة الى الخط المباشر الى نيويورك سيّرت "السعودية" رحلات الى بانكوك ومانيلا وسنغافورة في الشرق الأقصى، كما تم تدشين المسار الى سيول باستخدام طائرات بوينغ من طراز 747 اس بي وافتتاح خط نيروبي في شرق افريقيا.
ومع تزايد الطلب على النقل الجوي في القطاع الداخلي وكثافة الرحلات الدولية، تضاعفت حركة نقل الركاب بمقدار 11 ضعفاً خلال عقد واحد. وفي عام 1983 نقلت "السعودية" اكثر من 11 مليون راكب، وبذلك احتلت مكان الصدارة في منطقة الشرق الأوسط.
ان تحقيق هذه الانجازات خلال مدة وجيزة لم يخل من المصاعب والعقبات، منها نمو حركة النقل الجوي، الذي شكل ضغطاً هائلاً على البنية الأساسية، ما دعا السلطات الحكومية لتنفيذ الكثير من المشاريع الأساسية، كالمطارات والخدمات الملاحية وخدمات المراقبة الجوية، ومنها ايضاً موسم الحج وكثافة اعداد الحجاج وضيق الوقت المطلوب لنقلهم، ما يعني الحاجة لعدد هائل من العمالة الاجنبية لتنفيذ مشاريع التوسع العمراني والصناعي، ولمواجهة هذه الاحتياجات المتلاحقة زادت "السعودية" اسطولها من الطائرات باستئجار عدد كبير من الطائرات من ضمنها 12 طائرة من طراز دوغلاس دي. سي. 8 سعة 163 مقعداً، اضافة الى عدد اكبر من طائرات الشحن منها 12 طائرة من طراز دوغلاس دي. سي. 8. اف. العريضة السطح بحمولة مئة طن من البضائع، كما حصلت "الخطوط" على 14 طائرة شحن من طراز لوكهيد سي 130، وفي عام 1984 تعاقدت "السعودية" على شراء 11 طائرة من طراز ايرباص 300 للعمل على الخطوط الداخلية ذات الكثافة العالية اضافة الى تدعيم طائرات الترايستار في الرحلات الدولية الاقليمية. وهكذا تأهلت "الخطوط السعودية" للدخول في السنوات الأخيرة من القرن العشرين بأسطول متوازن من الطائرات ذات المحركين والثلاثة والأربعة وجميعها من الطائرات العريضة الجسم وذات السعة الكبيرة.
الشحن الجوي
وشهدت حركة الشحن الجوي نمواً مطرداً، ليس فقط في سعة المستودعات على طائرات الركاب بل وايضاً في عدد طائرات الشحن اضافة الى افتتاح خطوط جديدة للشحن.
ففي اواخر السبعينات استبدلت الطائرات من طرازات دوغلاس دي سي 3 وبريستول 170، ودوغلاس دي. سي. 6 بطائرات من طراز دوغلاس دي. سي. 8 - 63 اف. كما تم في عام 1981 تدعيم اسطول الشحن بطائرات الشحن العملاقة من طراز بوينغ 747 اف بحمولة تصل الى 100 طن متري. وباتت ست من هذه الطائرات الضخمة منظراً مألوفاً في المطارات الاوروبية والآسيوية. وفي عام 1986 قامت "السعودية" باختيار مدينة بروكسيل في بلجيكا لتكون مركزاً لتجميع الشحنات في اوروبا الغربية، نظراً الى موقعها الاستراتيجي في قلب المنطقة الصناعية في اوروبا الغربية، ولقربها من الكثير من العواصم الرئيسية مثل لندن وباريس وامستردام اضافة الى قربها من مراكز الصناعات الثقيلة في المانيا.
وفي عام 1988 اختارت "السعودية" مدينة تايبيه لتكون مركزاً لتجميع الشحنات في جنوب شرقي آسيا، نظراً الى توسطها وقربها من المراكز التجارية والصناعية المهمة مثل اليابان وكوريا وهونغ كونغ.
وفي عام 1990 تم تمديد خط الشحن المتجه الى تايبيه ليصل الى مدينة طوكيو في اليابان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.