وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



آينشتاين والنوم
نشر في الحياة يوم 05 - 05 - 2013

جميعنا نعلم بفشل إينشتاين في بداية عمره وإهماله، لكن بعد تمكنه من مجاله وإبداعه فيه لم يُذكر أنه كان مهملاً مع أنه كان ينام 10 ساعات ويتأخر عن عمله واجتماعاته العلمية المخصصة لحل مسائل معقدة.. مع العلم أنه قال إن أحلام نومه ساعدته على حل مسائله.
فهل النوم الكثير يعد إهمالاً أم كسلاً أم فشلاً؟ سأجاوب عن هذا السؤال بأمثلة ودراسة واستنتاج أولهم.
آديسون عندما اخترع المصباح الكهربائي في عام 1879 قال إنه كان ينام أقل من 5 ساعات يومياً لشغفه وتفكيره بالاكتشاف، ومن الممكن تصديق ذلك لأنه أيضاً كان ينام غفوات متعددة في بقية اليوم.
وبعد الاكتشاف وفي أيامه العادية كان يصل نومه إلى درجة أن يستيقظ لوجبة خفيفة ويرجع لإكمال نومه.
وهذا ما يسمى بالنوم التعويضي في حال أنك لم تنم جيداً في أيام ستعوضه لاحقاً وهذا ما يحدث في نهاية الأسبوع أو بعد الاختبارات عند الطلبة. النوم ليس كسلاً.
مع العلم أن معدل نوم الناس قل بساعة ونصف عن معدل النوم قبل 100 سنة يعتقد الكثير أن السبب وراء ذلك هو تأثير الضوء على هرمون الميلاتونين الذي يسبب النعاس، إذ إنه يزيد وينقص بكمية الضوء الموجودة. أديسون اخترع الشيء الذي أضاء حياتنا ولكنه أخذ نومنا في المقابل.
أيضاً رئيس الولايات المتحدة كالفين كوليدج كان ينام 8 ساعات ليلاً و2-3 ساعات ظهراً ويعد أكثر رئيس نام في البيت الأبيض.. النوم ليس فشلاً..
من الأمثلة السابقة نقول إن تقليل ساعات نومك للعمل ليس إنجازاً وإن تفكيرك في شيء من الأساس هو الإنجاز، الجميع وصل إلى مبتغاه بالهدف مثل مكتشف تركيبة البنزين في حلمه رأى ثعباناً أراه ماهية التركيبة، السبب أن في النوم الدماغ يقوم بترتيب المعلومات المكتسبة خلال اليوم، ما أثبته علم الأعصاب قريباً ودراسة في 2013 أن النوم وعلاقته بالذاكرة والتعلم في جامعة نورث ايستن بأميركا أن الذاكرة تتحفز أكثر إذا تعلقت المعلومة بمكافأة، أو إذا كان يرغب النائم بمعرفة المعلومة أكثر وأن الذاكرة تعاد صياغتها وحفظها وقت النوم.
دراسة أخرى في جامعة في دالاس على الموسيقيين تقول إن من تعلم عزف مقطوعة ثم نام كان استرجاعه وسرعته في أدائها أكثر من اليوم الأول.
وإذا تمرّن على عزف مقطوعة ثانية يكون استرجاعه للمقطوعة الثانية أكثر من الأولى. من هنا أتأكد أن التعلم ليس بتقليل ساعات النوم"طلب العلا ليس بسهر الليالي بل بالنوم الصحي"، بل بتكثير ساعات التعلم على مر الأيام كما يقول Malcom Gladwell في كتابه Outliers تصبح خبيراً وعالماً بشيء عندما تمارسه وتتعلمه ل 10000 ساعة.
الجميع يسهر أيام الاختبارات والدوام والدراسة ويعوضه أيام الإجازة ونهاية الأسبوع، ستحس بطول مدة نهاية الأسبوع إذا كنت ممن يستغلونه من الصباح الباكر وستحس بذلك إذا كان نومك بمعدل 8 ساعات ليلاً يومياً..
الاستنتاجات:
- النوم القليل قبل الاختبار حتى تذاكر أكثر له ضرره أكثر من فوائده"سيقلل تركيزك وذاكرتك في مقابل سهرك.
- النوم القليل في وسط الأسبوع له مضاره بالتأثير في نوم نهاية الأسبوع بزيادته لتعويض النوم الناقص.
- تعليمك سيتحسن إذا كان يشغل تفكيرك لدرجة نومك وأنت تفكر فيه.
- اعرف عدد الساعات الكافية لنومك وحاول أن تنامها وتستيقظ من دون منبه.
- تركيزك وذاكرتك سيتحسنان في حال نومك الصحي.
عبدالعزيز فاروقي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.