«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إقبال وازدحام متواصل في اليوم الخامس لمعرض الرياض الدولي للكتابپ. دور نشر تراهن على قضايا "الحراك" ... والزوار يقبلون على كتبها الإشكالية

فاجأت عدد من دور النشر السعودية والعربية زوار معرض الرياض الدولي للكتاب بحزمة كتب فكرية من العيار الثقيل، تدور حول سجالات الواقع الحالي، كالاستبداد والتطرف وتجربة الجهاد والثورات والمرأة والمال العام، والوهابية والتدين والتشريع وسواها من كتب يقبل عليها النخب والقراء العاديين. ومن هذه الدور الشبكة العربية للأبحاث والنشر، التي أصدرت كتاب"الجهاد في السعودية.. قصة تنظيم القاعدة في جزيرة العرب"للكاتب توماس هيغهامر، الذي كان علامة فارقة في الكتب.
قضى هيغهامر أعواماً يطارد تفاصيل الحال الجهادية في السعودية منذ نشأتها وتكوّنها وروافدها الفكرية، ثم تصاعد المواجهات وانتقالها إلى السعودية. كتب الباحث كل التفاصيل التي نعرفها والتي لا نعرفها عن كل ما فعله تنظيم القاعدة في السعودية منذ ما قبل ال11 من سبتمبر وحتى نهاية العام 2009. في حين عالج الدكتور عبدالله البريدي في كتابه عن السلفية الشيعية والسُنية، التأثير على الاندماج الاجتماعي في الواقع العربي بين أتباع المذاهب السنية والشيعية، ويقصد به الاندماج الحياتي المدني القائم على أسس المواطنة في الدولة الحديثة وليس المعنى الطقوسي والديني. وأكد الدكتور محمد العبدالكريم في كتابه"تفكيك الاستبداد"أن الإسلام لا يمكن أن يقدم نقياً حتى يكون الإنسان محرراً من كل قيد أو تبعية، ولن يفلح تطبيق الشريعة والإنسان يرسف في أغلال الاستبداد.
وفي"دراسة"نواف القديمي حول"الإسلاميون وربيع الثورات"، سعى إلى الإجابة عن كيفية تشكل الآيديولوجيا عند الإسلاميين عبر رصد وقياس تأثير الربيع العربي على الإسلام السياسي ومساهمته في تدشين تحولات واضحة في الموقف الآيديولوجي. أما الدكتور جاسر عودة فتناول في كتابه"بين الشريعة والسياسة: أسئلة لمرحلة ما بعد الثورات"12 سؤالاً، هي حصيلة لمحاضرات ونقاشات دارت في عام 2011 بعد ثورات الربيع العربي تتصل بجانب الفكر الشرعي الإسلامي. وشدد الدكتور خالد الماجد في كتابه"التصرف في المال العام"على أهمية نقاش هذا الموضوع اقتصادياً وسياسياً، وخصص حديثه عن تصرف ولي الأمر وتصرف الأفراد، مشيراً إلى ضرورة تأمين أجهزة الرقابة ومشروعيتها.
في حين استعرض عصام تليمة في كتابه"الخوف من حُكم الإسلاميين.. عن الدولة المدنية والحريات والمواطنة وتطبيق الشريعة"أهم التساؤلات التي تطرح اليوم بينما يعتلي الإسلاميون سدة الحكم مع الربيع العربي.
أما"مواقف ومقاصد في الفكر الفلسفي الإسلامي المقارن"للدكتور محمد ياسين عريبي، فتناول ضرورة درس الفكر الإنساني على أنه وحدة متماسكة يتصل بعضها ببعض، ويدعو إلى إعادة كتابة تاريخ الأفكار لتنسب إلى أصحابها.
أما الدار الأخرى التي نافست كتبها بقوة فهي دار التنوير، التي أصدرت كتاب"صناعة التشريع: مقاربة في العلاقة مع الدين"للدكتور وليد بن محمد الماجد، الذي يحاول في كتابه"تلمس ما إذا كان ثمة قراءة أخرى للعلاقة بين الدين وصناعة التشريع الحديثة، وصولاً إلى بناء إطار مقبول للعلاقة بينهما يلغي التنافر ويحقق الانسجام".
ويعترف المؤلف بصعوبة هذا المبحث،"نظراً إلى ما يمكن تسميته ب"عمق التفرد التاريخي بالسلطة التشريعية وتغييب المجتمع"في التاريخ العربي والإسلامي، ومن وجهة نظر أخرى ندرة الكتابة العلمية التي تبحث في بناء علاقة بينية حميمية بين الدين والتشريع الحديث، إذ عادة ما يتجاذب الموضوع أطراف اليمين واليسار، وتتسم المواقف بنوع من الحدّة، وهي حدّة ناتجة من الغياب الطويل لآليات الحوار الجاد في سبيل تشريعات تهدف إلى حماية المجتمع. مع العلم أن هذا المجتمع هو الحامي للقيم الدينية، كما للقيم الاجتماعية الحديثة، وتعطيل دوره لا يؤدي سوى للاستبداد في كلا الحالتين".
الكتاب الآخر الذي أصدرته دار التنوير هو"الدين والتدين:التشريع والنص والاجتماع"لعبدالجواد ياسين، الذي يرى أن الدين يقدم ذاته كحقيقة مطلقة"قادمة من خارج الاجتماع، غير قابلة للتغيير، في حين يشير تاريخ الأديان التوحيدية إلى ارتباط وثيق بين الدين والاجتماع". ويقول المؤلف إن النموذج الأوضح هو التشريع الذي يدخل في صلب البنية الدينية، لكن هل يمكن للقانون الذي يعالج معطيات نسبية ومتغيرة، أن يكون جزءاً من الدين ك"حقيقة مطلقة"؟
ويطرح أن النص الديني"الصحيح"يتضمن ما هو مطلق ثابت يمكن وصفه بأنه من"الدين في ذاته"، وما هو اجتماعي"قابل للتغير ولا يجوز إلحاقه بالدين في ذاته".
ويخلص إلى أن التدين أدى إلى تضخيم الدين،"بحيث صار ما هو اجتماعي أكبر مما هو مطلق في منطوق البنية الدينية، التي تعمم على مكوناتها تلقائياً صفة القداسة المؤبدة".
فيما أصدرت دار مدارك للنشر كتاب"ربيع العرب زمن الإخوان المسلمين"للكاتب جمال خاشقجي، والذي بدأه بسؤال:"ما الربيع العربي؟"، متناولاً النظام العربي الجديد، وجيرانه، إلى جانب مشروع النهضة العربي الثاني، وصعود الإخوان.
وتناول الكاتب ديفيد كمنز في كتاب بعنوان:"الدعوة الوهابية والمملكة العربية السعودية"نجد قبل الدعوة الوهابية، ودعوة محمد بن عبدالوهاب، والدعوة الوهابية والعالم الإسلامي. ورصد كمنز في كتابه الانشقاق بين الوهابية ودعاة إحياء الاهتمام الديني، وقدّم الكاتب ميقات الراجحي في كتابة"الوهابية أرجحة المصطلح بين الحالة المذهبية والتمذهب"، الصادر عن طوى للنشر، قراءة سريعة في تاريخ شبه الجزيرة، ووضعها قبل محمد بن عبدالوهاب، واتفاق الدرعية، والوهابية أكثر من دلالة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.