الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    تجنب قضايا المقاولات    دلعيه عشان يدلعك !    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شدد على أهمية تطوير التعليم المحاسبي في الجامعات السعودية . المغامس : هيئة المحاسبين تعتمد على تبرعات أساتذة الجامعات و "المحاسبين"
نشر في الحياة يوم 24 - 06 - 2009


كم يبلغ عدد المحاسبين القانونيين في المملكة؟
- يبلغ عدد المحاسبين القانونيين في المملكة الذين يعملون بتراخيص 173 محاسباً، منهم 15 محاسباً قانونياً غير سعودي، أما الأعضاء الأساسيين الذين يحق لهم التحول إلى محاسبين قانونيين فيبلغ عددهم 320 محاسباً، إذا استوفوا الشروط.
وتبلغ نسبة السعودة للمحاسبين سواء المحاسبين القانونيين أو المتخرجين من الكليات والجامعات 23 في المئة، وتعتبر قليلة جداً في السوق الذي يبلغ قوامه 1600 شخص.
ماهي الخطوات التي تقوم بها الهيئة لتطوير المحاسبين القانونيين؟
- مهنة المحاسبة قائمة ودائمة ومتجددة، ونسعى إلى تطوير أداء المحاسبين والرقابة عليهم، وهناك خطة لتطوير المحاسبين والرقى بمستواهم، وهناك حديث مع مؤسسة النقد العربي السعودي والبنوك لدعم ذلك، إضافة إلى إدخال جهات أخرى لتطوير مهنة المحاسبين القانونيين في مجالات التعليم والتدريب.
والهيئة تسعى لتطوير مكاتب المحاسبين وتقديم أدلة عمل من دون مقابل، إضافة إلى برامج المحاسب وتعليم وتدريب من دون مقابل، ومن خلال مشروعنا مع مؤسسة النقد والبنوك السعودية سنعمل على زيادة قوة المكاتب.
ماهي العوائق التي تواجه المحاسبين القانونيين؟
- العوائق تنقسم إلى قسمين مادية وبشرية، والهيئة السعودية من أهم الهيئات التي استطاعت أن تؤسس الموارد المالية من خلال الإدارات الحكومية وعن طريق التبرعات من الجهات والأفراد، ولكن هذا غير كافٍ، وموازنة الهيئة السنوية تبلغ 12 مليون ريال، والمبلغ المدفوع لتطوير الهيئة لا يساوى الآن شيئاً مقارنة بهيئات عالمية.
وخلال 17 سنة استطاعت هيئة المحاسبين القانونيين الحصول على 90 مليون ريال في التدريب والتعليم، وهي تحاول أن تنفذ مشاريع عن طريق التبرعات والفزعات من أساتذة الجامعات والمحاسبين القانونيين، ولو لدينا موارد مالية أكثر لاستطعنا الذهاب إلى الشق الثاني وهو سد العجز في الكوادر البشرية المؤهلة، لأن استقطابها مكلف جداً، ولابد لاستقطابها من موارد كبيرة جداً.
كم تحتاج هيئة المحاسبين القانونيين حالياً لكي تقوم بدورها؟
- مقارنة بالجهات العالمية ذات الصلة بهيئة المحاسبين القانونيين نحتاج عشرات الملايين، ومن المفترض أن لا تقل موازنة الهيئة عن 80 مليون ريال سنوياً.
ماذا عن التعاون مع هيئة سوق المال السعودية والجهات الأخرى؟
- لولا وجود هيئة المحاسبين القانونيين قبل نشوء السوق المالية لكانت هيئة سوق المال أنفقت الملايين لإنشاء هيئة محاسبين قانونيين، فعندما أنشئت هيئة سوق المال قبل 6 سنوات وجدت المراجعين القانونيين، الذين يقومون بمراجعة موازنات الشركات.
ومن مقومات قيام أي سوق مالية بخلاف الأنظمة والتعليمات وجود مهنة مراجعة ومحاسبة، وإلا لم يكن هناك قيمة للقوائم المالية التي تنشرها الشركات، وهناك مجالات للتعاون بيننا وبين هيئة سوق المال، إضافة إلى شروع دراسة الأوضاع والمعايير مع سوق المال.
كيف يتم تقويم الأسهم؟
- تقويم السهم موجود في الكتب المالية والحسابية بشكل مبسط، ولكن المهم هو كم تبلغ الفترة الزمنية التي تحصل فيها على أرباح بعد ضخ الأموال في الأسهم، والسوق السعودية تعتبر ناشئة في تطبيق ما هو موجود في الكتب، و90 في المئة من الذين يتعاملون مع السوق السعودية من الأفراد، وهذا يؤثر في السوق، لأن غالبية الأفراد يعتمدون على الإشاعات والمعلومات المتداولة، وقد تكون غير صحيحة.
كيف تقوّمون التعليم المحاسبي في الجامعات السعودية؟
- يجب أن نُعلّم الطلاب ما يجب أن يقوموا به بعد التخرج، يعني أن أبدأ بالعكس بوضع سوق مالية مصغرة لتدريبهم، إلى جانب التدريب على الحاسب الآلي والأنظمة المحاسبية الجديدة والإلمام باللغة الإنكليزية، وهذه الشروط يجب أن تكون في الجامعة، ولكن للأسف الشديد لا توجد هذه الخصائص في المحاسبة، والكتب التي يتم تدريسها قديمة.
وتوجد مناقشات مع الجهات الحكومية ذات العلاقة لتطوير التعليم المحاسبي، لمواكبة متطلبات السوق وعكسها على الكتب الدراسية التي يجب أن تدرس للطالب، حتى يمكن تلبية حاجات السوق السعودية في مختلف المجالات.
كيف ترى خريجي أقسام المحاسبة في الجامعات السعودية؟
- أقسام المحاسبة في الجامعات السعودية لا تعاني من نقص في عدد خريجي المحاسبة، ولكن تعاني من النوعية التي يتم تخريجها، ولذلك يجب أن يتم تأسيس أقسام محاسبة في الجامعات السعودية تحاكي الواقع.
هل عدم الاهتمام بمهنة المحاسبة هو سبب الأزمة المالية الحالية؟
- نعم انعدام الاهتمام بمهنة المحاسبة هو الذي خلق الأزمة المالية العالمية، ولذلك على الشركات الاهتمام بمهنة المحاسبة القانونية، لأنها الحل في تجاوز أية أزمات مستقبلية.
هل طول مدة بقاء المحاسب القانوني في شركة ما قد يؤثر في قراراته؟
- مهنة المحاسبة القانونية تتميز بالاستقلالية، وطول مدة بقاء المحاسب القانوني قد يؤثر في اتخاذ قراراته، وعلى مستوى العالم يتم تغيير المحاسب القانوني، وهناك نظريتان، الأولى تقول إنه يجب تغيير الشريك والمكتب كل فترة زمنية، ونظرية تقول بتغيير المكتب بالكامل، فالمجتمعات ذات الصبغة الفردية أخذت بنظرية الشريك، أما التي أخذت النظرية الأخرى فهي المجتمعات ذات الصبغة الاجتماعية، وفي السعودية قررنا تغيير المحاسب كل خمس سنوات، والبعض يخالف هذا الرأي، ولن تجد الغالبية توافق على ذلك، وهنالك قلة يطالبون بتغيير الشريك، وهؤلاء من المكاتب الدولية الذين يعملون في أوروبا وأميركا.
من يتحمل مسؤولية خسارة الشركات الزراعية والتأمين؟
- المحاسب القانوني دوره يتمثل في التأكد من المعايير المحاسبية وتطبيقها في الشركة، وإدارة الشركة مسؤولة وفقاً للمعايير، والمحاسب القانوني لا يهمه الربح أو الخسارة، ويهمه أن تظهر هذه القوائم بعدل.
ولكن يتحمل المحاسب القانوني في حال إنه إذا اكتشف خسارة أو توجهات معينة أدت إلى أن الشركة خسرت ولم يبلّغ عن ذلك، فهو مسؤول مسؤولية كاملة عن عدم الإبلاغ، والمسؤول الأول والأخير عن الأرباح والخسائر هي إدارة الشركة، والمحاسب يكون مسؤولاً إذا تواطأ مع صاحب الشركة في إخفاء المعلومات، وإظهار حقائق وأمور غير صحيحة، ولم نلاحظ في السعودية أي تواطؤ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.