قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وعود ب "تأهيل" قبره وقصره الذي طاوله الخراب . بلدة "حاتم الطائي" تعاني ... وما زالت تستقبل ضيوفه من أنحاء العالم
نشر في الحياة يوم 10 - 05 - 2009

لا تزال سيرة حاتم الطائي عالقة في أذهان العرب، وحتى كثير من الأجانب، على رغم مرور أكثر من 1470 عاماً على وفاته.
وعلى رغم أن بعض آثار الطائي ما زالت واضحة للعيان، ومنها قبره الواقع في بلدة توارن التابعة لمدينة حائل، الا أن هذه الآثار تعاني الإهمال الشديد، حتى قصره الذي يقع حالياً ضمن مزرعة يملكها مواطن لحق الخراب غالبيته، ولم تبق منه الا أسوار.
ويحرص رحالة وباحثون أجانب على زيارة آثار أبو الكرم العربي المتوفي عام 577 ميلادية، اذ توجد بقايا أطلال قصره وقبره وموقدته الشهيرة في بلدة توارن في حائل ويكنّى حاتم أبا سفانة وأبا عدي، وقد أدرك عدي وسفانة الإسلام فأسلما.
وعاش أكثر العرب"كرماً وشهامة"في عوارض جبل في بلاد طيء شمال السعودية.
في الشرق، وبحسب السياح الذين يلتقيهم أهالي قرية توارن، أصبح الوصف المرادف لاسم حاتم هو الرجل الكريم المتسامح، وأفضل وأعظم كلمة يمكن أن تثني بها على رجل شرقي سخيّ هي: أنت حاتم اليوم.
وبلدة توارن تقع على مسافة 35 كيلومتراً من مدينة حائل على طريق الحفير ? حائل. وتقع هذه القرية المليئة بالآثار التاريخية وسط وادي توارن أحد أشهر أودية أجا.
وفي قلب الوادي، مقبرة تحوي قبرين فارعي الطول، أحدهما وهو الموجود في الناحية الشرقية يرقد فيه رمز الكرم العربي.
واستقطب ضريح"الطائي"مؤرخين من دول أوروبية طوال ال 200 عام الماضية.
ويقول سعود الشمري وهو من المقيمين في بلدة توران:"ما يفعله أهلنا في هذه البلدة، من حماية لأثر هذا الرمز هو شيء يشكرون عليه، لأن ما يفعلونه في سبيل حماية ورعاية أرض وبقايا تلك الآثار، هي بإمكانات فردية، لكنهم لا يزالون يقومون باستقبال ضيوفه حتى هذه اللحظة". ويضيف الشمري:"يمكن أن يقال عن توارن إنها المكان الوحيد الذي كان وما زال يستقبل الضيوف بالحفاوة والود اللذين كانوا يُستقبلون بهما قبل 1470 عاماً".
من جهته، قال دالي محمد العضيباوي، والذي يوجد قصر حاتم الطائي في مزرعته، ل"الحياة":"ان نحتاً على صخرة في أحد أركان القصر، عُثر عليها عام 1383ه، أثبتت أن القصر كان يقطنه حاتم الطائي". وأشار إلى أن النحت عبارة عن وصية من حاتم الطائي لابنه عدي. ولفت إلى"أن القصر الطيني توارثه سكان قرية توارن".
وأوضح،"سبق أن سكنا القصر الطيني وغيّرنا في غرفه"، مبيناً"أن هناك دلائل أخرى تؤكد أن حاتم الطائي عاش ومات في القصر ذاته، ومن الآثار التي تؤكد ذلك الضريحان، وبئر ماء شُيد على شاكلة بناء قديم جداً".
ولاحظ دالي"أن شهرة حاتم الطائي وصلت لشتى بقاع الأرض، وذلك من خلال الجنسيات والأعراق التي تزور قبر حاتم الطائي، بهدف السياحة والآثار وحب الاستطلاع من خلال سياح أجانب أوروبيين وأميركيين وآسيويين، ويحرص الجميع على التقاط صور تذكارية لهم عند الضريحين والقصر".
وأكد"أن قرية توارن تفتقد خدمات ضرورية خصوصاً انها غنية بالنقوش والسدود الأثرية التاريخية"، مطالباً الجهات الحكومية بتوفير مركز صحي وخدمات حكومية أخرى تهم المواطن والسائح خصوصاً أن القرية يرتادها السياح على مدار العام. من جهته، أوضح مدير جهاز السياحة في منطقة حائل المهندس مبارك السلامة ل"الحياة"،"أن هناك لوحات إرشادية توضح موقع منازل حاتم الطائي". وأشار إلى"أن قصر وقبر حاتم الطائي مدرجان ضمن المرحلة الثانية لتهيئة المواقع السياحية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.