استشهاد 14 فلسطينياً في قصف للاحتلال على منازل بمدينة غزة    الأخضر يخسر أمام الأردن    رونالدو يتوهج قبل اليورو.. هل اقتربت ال900؟    أمطار الباحة تجذب عُشّاق جمال الطبيعة    العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    عيون يقظة    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    ربط «مدن» مع منصة «تنفيذ»    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    المشاهير والترويج للاحتيال    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وقد أصبح الحلم حقيقة

في مستهل العملية السياسية لترشيح وانتخاب رئيس جديد للولايات المتحدة الأميركية التي بدأت منذ أشهر عدة، كانت تساورني الشكوك بشأن انتخاب باراك أوباما بما يوحي بأنه لن يتم انتخابه لأسباب جوهرية عايشتها وأمثالي في أميركا خلال سنوات ابتعاثي للدراسات العليا.. ففي تلك الحقبة كانت هناك حقائق اجتماعية تعد من المسلّمات لا يمكن أن يتجاهلها المرء.. وكانت فعلاً إذا ما لاحت في الذاكرة بمثابة حلم أن ينتخب رئيس لأميركا من أصول أفريقية.
ولكن عندما تم انتخاب أوباما رئيساً قادماً للولايات المتحدة الأميركية أقول حقيقة لقد انتابتني حال من الدهشة لأيام عدة، ثم اكتشفت لاحقاً أني على خطأ في ما استقر في الذاكرة، لأن أميركا التي أعرفها قد تغيرت فعلاً.. وحدث تغيير جذري عميق في الفكر السياسي الاجتماعي بانتخاب أوباما رئيساً للولايات المتحدة الأميركية.
ولعلي هناك أستذكر ما قاله الرئيس المنتخب في خطاب النصر إن أميركا تتغير وان انتخابه هذا يحدث في أميركا فحسب، وأن قوة الديموقراطية الأميركية والرغبة الأكيدة في إحداث التغيير هما الدفاع الذي أفضى إلى ما أفضى إليه.
وفي هذا السياق إذا ما نظرنا إلى آلية الانتخاب لوجدنا أن تسجيل الناخبين في عملية الانتخاب وللمرة الأولى منذ فترة طويلة شكل 36 في المئة من الديموقراطيين و33 في المئة من الجمهوريين، و29 في المئة من المستقلين، موزعين مناصفة بين الجمهوريين والديموقراطيين.. كذلك نلحظ أن 60 في المئة من الذين انتخبوا أوباما هم من الأميركان البيض، و40 في المئة من الأميركان من أصول أفريقية وغيرهم. يذكر أن 16 في المئة من الناخبين المسجلين كانوا من فئة الشباب وهؤلاء غالبيتهم انتخبوا باراك أوباما.. ولذلك أعود فأقول إن ما حدث لانتخاب الرئيس أوباما هو تغيير حقيقي في مجمل النسيج الاجتماعي الأميركي، وإن السنوات الثماني الماضية قد أفضت إلى رغبة حقيقية لدى الأميركان في إحداث التغيير، رغبة حقيقية في استعادة أميركا لدورها الطليعي والريادي في العالم الذي يجب أن يقوم على الحق والعدل والمساواة والثبات على الرأي والمبدأ.
وكذلك بانتخاب أوباما رئيساً يبدو أن الأميركان لديهم رغبة في الابتعاد عن عقلية جون وين أي العودة إلى العقلانية والحوار القائم على المصالح المشتركة والتكافؤ وحسن الجوار واحترام رأي المجتمع الدولي.
ولعلنا إذا أردنا أن نحدد أولويات الرئيس أوباما للسنوات الأربع المقبلة نستطيع أن نبذل جهداً لحصرها كما يأتي:
1- الاقتصاد والمال حتماً هما من أولويات الرئيس المنتخب الذي صرّح بشأنهما فعلاً لانتشال أميركا من عثرتها الاقتصادية والمالية التي تفاقمت بما أثر سلباً في المستوى العالمي، وفي تقديري أن اختيار أوباما لفريق عمله من كلا الحزبين الديموقراطي والجمهوري القائم على الخبرة والمعرفة سيمكن الرئيس الأميركي المنتخب من إنعاش الاقتصاد الأميركي، الأمر الذي لن يتم بين عشية وضحاها بل في تقديرنا قد يتطلب أكثر من ثلاث سنوات.
2- يعرف تقليدياً وتاريخياً عن الحزب الديموقراطي الأميركي اهتمامه الكبير بالحقوق والحريات ولعل الرئيس المنتخب سيحرر المجتمع الأميركي من القيود التي فرضت عليه تحت ذريعة الأمن الوطني، لتعود للأميركيين حريتهم وخصوصيتهم التي افتقدوها، وبالتالي ليستشعر ذلك كل من يتردد على الولايات المتحدة الأميركية.
كما أتصور أنه سيكون هناك مزيد من العدالة في قوانين الهجرة الأميركية قوانين التجنس والإقامة، والعمل وبهذا تعود أميركا التاريخ، أميركا التي أراد صانعو الاستقلال أن تكون دولة فريدة في ما يتعلق بالحقوق المدنية وفي إطار مفهومها الشامل.
3- وفي ما يتعلق بمعتقل غوانتانامو سيئ السمعة فسيكون من أولويات الأمور التي سيتصدى لها الرئيس المنتخب لإنهاء هذه الحقبة المظلمة في تاريخ القضاء الأميركي، وكذلك في إطار جغرافي مجاور لمعتقل غوانتانامو فإن الرئيس الأميركي المنتخب سَيَقْدُم على إعادة العلاقات مع كوبا وإنهاء حالة المقاطعة طويلة الأجل مع هذه الجارة لأن العالم فعلاً قد تغير.
4- وفي ما يتعلق بشأن أميركا في العراق ففي تقديرنا أنها ستكون من أولى الأولويات لحل هذا الموضوع أن يتم سحب كبير للقوات، وليس انسحاب القوات، وسينتهي الأمر إلى ترسيخ موطئ قدم لأميركا في العراق، وفي هذا الصدد يتعين على الولايات المتحدة أن تصغي لأصدقائها في المنطقة حيث إنها لم تفعل ذلك ابتداءً، ما أدى إلى تفاقم الأمور.
5- أما في ما يتعلق بأفغانستان ففي تقديرنا سيكون هنالك تركيز أولي وقوي في أفغانستان من الرئيس الأميركي المنتخب، بغية إحداث تغيير يشعر به الناخب الأميركي بل والعالم ككل ليعيد لأميركا مكانتها وهيبتها، ما قد يدفع الرئيس إلى استخدام ودفع المزيد من القوات لتحقيق ذلك. ومرة أخرى يتعين هنا على الإدارة الأميركية الجديدة أن تستشير وأن تصغي لأصدقائها.
6- وفي ما يتعلق بقضية الشرق الأوسط، القضية الفلسطينية فيبدو لي - والله أعلم - أنها ستكون في أدنى درجات سلم اهتمامات الإدارة الأميركية الجديدة لاعتبارات سياسية متعددة الأبعاد تتعلق بالجانب الفلسطيني الذي يعيش حالاً من الانقسام المتفاقم، وكذلك بسبب الأولويات التي لدى الرئيس الأميركي المنتخب أوباما، ألاَ وهي الحال الاقتصادية والمالية لأميركا في الوقت الراهن، وفي النهاية فلعلّ القارئ يستذكر الكلمة الشهيرة للزعيم الأميركي الراحل مارتن لوثر كنغ، وذلك منذ 50 عاماً عندما تحدث في مثل هذا اليوم لانتخاب الرئيس أوباما من أن لديه حلماً.. ولقد تحقق هذا الحلم بالفعل.
* وزير الحج السعودي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.