ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    أمطار متوسطة وأتربة مثارة على الشرقية ونجران وأجزاء من الرياض    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإنتخابات الرئاسية 2012: أميركا تغيّرت
نشر في الحياة يوم 29 - 11 - 2012

فاز جون كينيدي في الانتخابات الرئاسية الأميركية عام 1960، كأول رئيس كاثوليكي في تاريخ الولايات المتحدة، على منافسه ريتشارد نيكسون بينما كان الأخير نائباً للرئيس دوايت آيزنهاور الذي شهدت حقبة رئاسته الثانية انكماشاً اقتصادياً، إضافة الى أن نيكسون قاد إحدى أسوأ الحملات الانتخابية في تاريخ أميركا الحديث. ورغم أنّ عدد الناخبين الديموقراطيين (الحزب الذي ينتمي إليه كينيدي) فاق في حينه عدد الناخبين الجمهوريين بنحو 17 مليون ناخب لم يحصل كينيدي سوى على 112827 صوتاً أكثر من منافسه وكان الفارق بأصوات المندوبين الأقل في تاريخ الولايات المتحدة منذ 1916. رغم ذلك اعتبر كثير من المعلقين السياسيين في حينه أنّ هذا الفوز يعني، في ما يعنيه، أنّ أميركا تخطت حاجز الخوف والتعصب في ما يخص الكاثوليك وأنّ مناهضة إشراك هؤلاء في قيادات الدولة العليا قد انتهى بانتخاب كاثوليكي لسدة الرئاسة. غير أنّ هذا التفسير لمعنى انتخاب كينيدي لم يكن صحيحاً، إذ أنّ أميركا لم تنتخب حتى اليوم – أي بعد أكثر من نصف قرن من وصول كينيدي الى كرسي الرئاسة - كاثوليكياً لرئاسة الجمهورية، وحتى لنيابة الرئاسة حتى وصول جو بايدن إليها عام 2008 مع باراك أوباما.
انتخابات 2008 كانت مفصلية في هذا المجال. فحتى ذلك الحين لم يصل الى رئاسة أميركا سوى رجال بروتستانت بيض (بما في ذلك أحد شهود يهوه: دوايت آيزينهاور) باستثناء كينيدي. والشيء نفسه بالنسبة إلى نواب الرئيس من دون استثناء.
ففي انتخابات تلك السنة لم يكن هناك بين المرشحين الرئيسيين الأربعة سوى واحد ينتمي الى تلك المجموعة التقليدية التاريخية، البيض البروتستانت: المرشح الجمهوري للرئاسة جون ماكين. أمّا المرشح الديموقراطي (باراك أوباما) فكان رجلاً أسود من أصول إسلامية ونائبه (جو بايدن) كاثوليكياً ونائبة ماكين (سارة بايلين) كانت امرأة. وكما هو معروف نجح الأسود من أصول إسلامية.
الانتخابات الرئاسية الأخيرة كانت أكثر فرادة. أولاً: المرشحان لنيابة الرئيس، جو بايدن وبول ريان كاثوليكيان. ثانياً ميت رومني المرشح الجمهوري ينتمي الى المذهب المورموني الذي لا يعتبره الكثيرون، بخاصة اليمين المسيحي البروتستانتي، مذهباً في صلب البروتستانتية بل "عبادة" (cult). وأخيراً أوباما الأسود الذي نجح في الوصول الى سدة الرئاسة للمرة الثانية ولو بفارق ضئيل جداً في الأصوات الشعبية.
ماذا يحصل في أميركا؟ هل تغير الشعب الأميركي وتخلى عن عنصريته التي طبعت تاريخه حتى اليوم؟ هل أصبح البروتستانتي الأبيض أكثر تسامحاً مع السود والكاثوليك ويقبل بتولّيهم السلطة عنه، بل الاستفراد بها؟ هل وصلت اللاعنصرية في أميركا الى النفوس بعد أن كانت قد اكتملت في النصوص في ستينات القرن الماضي بعيد اغتيال مارتن لوثر كينغ. هل تحقق "حلم" هذا الأخير برؤية البيض والسود شعباً واحداً بعد أن صعد الى قمة الجبل، كما قال، ورأى بأم عينه أرض الميعاد؟
عهد لم ينتهِ
كثيرون هللوا لما حدث وبشروا بأن عهد العنصرية في أميركا قد انحسر بانتخاب أوباما الأسود وبايدن الكاثوليكي عام 2008 وثمّ ختم بالشمع الأحمر عند إعادة انتخابهما هذه السنة. إلا إنّ الواقع على الارض لا يتماشى مع هذا الاستنتاج. فكل الأدلة تشير إلى أنّ العنصرية لدى البيض الأميركيين تجاه السود واللاتين (أي بالاخص الكوبيين والبورتوريكيين وغيرهم من أصول اسبانية) ما زالت منتشرة بشكل واسع في المجتمع، بل إنها ازدادت انتشاراً وتجذراً منذ انتخاب أوباما المرة الأولى.
فالعنصرية كانت ظاهرة بوضوح خلال الحملة الانتخابية الأخيرة. والتغريدات العنصرية في موقع تويتر الموجهة الى أوباما تكثفت بشكل لافت قبل الانتخابات الأخيرة بحسب صحيفة على الانترنت تراقب هذا الموقع. وتقول صحيفة "كريستشن ساينس مونيتور" المعروفة برزانتها إنه من الواضح أنّ العنصرية في هذه الانتخابات "أطلت برأسها أكثر ممّا كانت تفعل خلال الحملة الانتخابية عام 2008". وتذكر في هذا الصدد الملصق الأكثر مبيعاً على موقع متخصص بالملصقات يطلب عدم انتخاب "هذا العبد" (this nigger)، إشارةً طبعاً الى أوباما. وفي سلسلة دراسات ميدانية قامت بها وكالة "أسوشييتد برس" بالاشتراك مع باحثين في جامعات ستانفورد وميتشيغن وشيكاغو عامي 2008 و 2011 تبين أنّ "الانحياز الإجتماعي" (socialprejudice) قد ازداد بعد انتخاب أوباما المرة الأولى. ففي 2011 كانت نسبة الذين أظهروا هذا الانحياز ما بين 51 في المئة إذا استعملت الأسئلة المباشرة و56 في المئة إذا استعملت الطريقة غير المباشرة، مقارنة ب 48 و 45 في المئة على التوالي في دراسة 2008. وهذا الانحياز كان واضحاً أيضاً بالنسبة إلى النظرة الى اللاتين حيث ارتفعت النسبة نفسها من 52 الى 57 في المئة في الفترة ذاتها وفق الطريقة غير المباشرة. وطبعاً فإنّ هذه النسب بين مجموع السكان ستكون أعلى لو أخذت بين البيض وحدهم. فنسبة الذين أظهروا انحيازاً عرقياً حسب الطريقة نفسها بين الجمهوريين الذين يشكل البيض قسماً أكبر منهم وصلت الى 64 في المئة مقارنة ب 55 في المئة بين الديموقراطيين (و49 في المئة بين المستقلين). ويقول رئيس مركز الأبحاث في الدراسات الأفريقية – الأميركية في جامعة كولومبيا في هذا الصدد: "أعتقد أنّ القضاء على هذا الشعور (الانحياز الإجتماعي) سيأخذ للأسف أجيالاً إضافية".
معطيات جديدة؟
إذاً، ما الذي يفسر هذا التغير في سلوك الناخب الأميركي خلال الانتخابات الأخيرة بشكل خاص؟ هل هي حالة شاذة لن تتكرر في المستقبل المنظور كما كانت الحال مع انتخاب كينيدي الكاثوليكي للرئاسة أم أنها حالة جديدة مبنية على معطيات أكثر ديمومة؟ الجواب هو أنها ليست حالة شاذة هذه المرة بل نتيجة تحول بنيوي ديموغرافي إجتماعي في المجتمع الأميركي سيتعاظم في المستقبل المنظور.
أولاً: إنّ نسبة البيض الذين هم في معظمهم من البروتستانت، أي المجموعة التي حكمت أميركا تاريخياً، هي في تراجع مستمر منذ مدة لمصلحة "الأقليات" بخاصة السود واللاتين، فبينما كان البيض يمثلون نحو 80 في المئة من سكان الولايات المتحدة وفق تعداد عام 1980، انخفضت هذه النسبة الى أقل من 65 في المئة حالياً (الجدول الرقم 1)، وفي المقابل حافظ السود على نسبة 12 في المئة من السكان خلال هذه المدة بينما ارتفعت نسبة اللاتين من أقل من 7 في المئة عام 1980 الى 16 في المئة اليوم كما ارتفعت نسبة الآسيويين من 1.5 في المئة الى ما يقارب الخمسة في المئة. بمعنى آخر، فإنّ هذه الأقليات التي لم تكن تشكل سوى خمس السكان أصبحت اليوم تشكل أكثر من ثلث سكان الولايات المتحدة.
ثانياً: كانت هذه الأقليات لا تشارك بشكل كبير في العمليات الانتخابية على المستوى الوطني بينما أصبحت اليوم، وبخاصة في الإنتخابات الأخيرة، تشارك كما البيض تقريباً في العمل الإنتخابي، ففي انتخابات عام 1988 مثلاً لم ينتخب من السود سوى 50 في المئة ومن اللاتين 27 في المئة ولكن هذه النسب ارتفعت بين السود الى 65 في المئة وبين اللاتين الى 47 في المئة عام 2008 (الجدول الرقم 2) والمؤشرات الأولية تدل على أنها ارتفعت أكثر في الانتخابات الحالية. وهكذا، فإنّ نسبة الأقليات بين السكان ارتفعت بشكل كبير كما ارتفعت في الوقت نفسه مشاركتهم في الانتخابات.
ثالثاً: نتيجة لذلك، ارتفعت نسبة المقترعين من الأقليات بشكل درامي في السنوات الأخيرة على حساب البيض أي الغالبية التقليدية الحاكمة (الجدول الرقم 3)، فعلى سبيل المثال، بين انتخابات 1992 و2012، أي خلال العشرين سنة الماضية، انخفضت نسبة البيض من مجموع المقترعين من 85 في المئة الى 72 في المئة، بينما ارتفعت نسبة الأقليات من 15 في المئة الى 28 في المئة.
يبقى السؤال: إذا كان البيض رغم تضاؤل نسبهم بين المقترعين ما زالوا يشكلون غالبية واضحة بين المقترعين، فكيف حصل شبه تعادل في الأصوات الشعبية بين أوباما ورومني؟ السبب الرئيسي هو أنّ البيض، رغم انحيازهم إلى انتخاب بروتستانتي أبيض للرئاسة فإنّ بينهم أقلية لا بأس بها لا تقترع على هذا الأساس بينما هذا غير صحيح الى الدرجة نفسها بين الأقليات (الجدول الرقم 4)، فبينما صوّت 39 في المئة من البيض في الانتخابات الاخيرة لأوباما لم يصوّت سوى 6 في المئة من السود لرومني و27 في المئة من اللاتين و28 في المئة من الآسيويين، أضف الى ذلك أنّ غالبية النساء البيض (55 في المئة)، بخاصة العازبات، اقترعن لأوباما بسبب مواقف رومني المتشددة من الإجهاض ومن أمور أخرى ذات علاقة بحقوق المرأة بحسب الحركات النسائية، بينما خسر أوباما بعض أصوات اليهود بسبب مواجهته مع بنامين نتانياهو إذ انخفضت نسبة اليهود الذين اقترعوا له من 78 في المئة عام 2008 الى 69 في المئة عام 2012.
ماذا عن المستقبل؟
وفق إسقاطات مكتب الإحصاء الفيديرالي فإنّ التغيرات في التركيبة العرقية/الأثنية للشعب الأميركي ستكمل في الاتجاه نفسه، بل ستتكثف لمصلحة الأقليات إذ إنّ النمو السكاني في الولايات المتحدة خلال العقود المقبلة سيأتي بشكل أساسي من نمو هذه الأقليات، لا سيما السود واللاتين. ومن المنتظر أن يصبح النمو السكاني سلبياً للبيض في أربعينات القرن الحالي بينما يكون نمو السكان بين السود يقارب الواحد في المئة سنوياً وبين اللاتين 1.9 في المئة. وبالتالي، سيصبح البيض أقلية في تركيبة الشعب الأميركي في خمسينات هذا القرن على أبعد تقدير وفق الاسقاطات نفسها.
المهم في الأمر بالنسبة الى موضوعنا هو أنّ التوزّع السكاني وفق العرق والأثنية أنتج حالة انتخابية حيّدت البيض البروتستانت التقليديين من بين المرشحين الأساسيين الأربعة بشكل كامل رغم أنّ العنصرية بين فئة من البيض لم تتراجع بل ازدادت أخيراً. السبب في ذلك طبعاً هو أنّ أكثر من نصف المقترعين -ولو بقليل- أي أقلية من البيض وأكثرية ساحقة من السود واللاتين الآسيويين والأقليات الأخرى، لا يهمهم أن يكون المرشح من البيض البروتستانت التقليديين وهذه الأقليات هي في تصاعد سريع في التركيبة العرقية/الأثنية للمجتمع الأميركي ممّا يوحي أنّ التفكير العنصري الموجود بين الأكثرية البيضاء والذي كان يضع الفيتو على أي مرشح للرئاسة أو نيابة الرئاسة من خارج مجموعة البيض البروتستانت منذ استقلال الولايات المتحدة عام 1776، لم يعد يستطيع وضع هذا الفيتو نظراً الى التوزيع العرقي الأثني الجديد والذي من المنتظر أن يتعاظم في الاتجاه نفسه خلال العقود المقبلة.
ما حصل في الانتخابات الرئاسية الاميركية الأخيرة إذاً لا يشبه ما حصل في انتخابات جون كينيدي الكاثوليكي (الأول والأخير) عام 1960. فالحالة الكينيدية كانت حالة شاذة لها أسبابها الآنية بينما ما حصل هذه المرة يعود بشكل رئيسي الى تغيرات بنيوية ومستدامة في التركيبة العرقية/الأثنية للشعب الأميركي، ومن المنتظر أن يصبح اكثر عادية في الانتخابات الرئاسية الاميركية في المستقبل المنظور وتتراجع هيمنة البيض البروتستانت التاريخية على المواقع الرئاسية الاميركية ستتكثف في المستقبل المنظور.
* سفير لبنان السابق لدى الولايات المتحدة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.