اتهام 3 أشخاص باقتحام ملعب المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا    انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    الإبراهيم وتاجاني يبحثان التعاون السعودي - الإيطالي    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    ماذا نعرف عن الصين؟!    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اعتبرته كثيرات اعترافاً ب "كمال" المرأة ... وحدا من استبداد "سي السيد" . الأوساط "النسوية" تستقبل القرار ب "الترحيب"

عمّت الأوساط النسائية السعودية حالة من التفاؤل والاستبشار فور صدور قرار السماح للمرأة بالمبيت في الفنادق من دون"محرم"، ووصفته بعضهن ب"أحلى قرار". وعدّت شريحة كبيرة من السيدات السعوديات القرار"مفاجأة الموسم"غير المتوقعة، واعتبرنه"صائباً"بنسبة 100 في المئة، لما يترتب عليه من تسهيل لحركة المرأة السعودية عموماً والعاملة خصوصاً.
في المقابل، واجه القرار امتعاضاً من عدد ليس بالقليل من أولياء الأمور، الذين حملوا راية"الاعتراض"عليه، محذرين من عواقبه التي وصفها بعضهم بالوخيمة."الحياة"لمست من استطلاع واسع أجرته في الأوساط النسوية بمختلف شرائحها، إضافة إلى أخذ آراء مجموعة من المختصين والمهتمين، إجماعاً شبه كامل بين النساء عليه، في حين نبه متخصصون إلى وجوب تقييد القرار بضوابط معينة. إذ اعتبر الباحث الاجتماعي عبدالعزيز المنصور أن القرار يعد حقاً من حقوق المرأة، في حال عدم وجود محرم مرافق لها في سفرها، مشيراً إلى وجود آراء فقهية توافق على سفر المرأة من دون محرم في حالات الضرورة.
وأكد أن دور العلماء والمشايخ مهم في المجتمع وفي صنع القرار، وفي التأثير فيه، رافضاً أن يعطى الموضوع أكبر من حجمه، أو يظن أنه وسيلة لإفساد المرأة، معتبراً أن حراسة الفضيلة هي هدف كثير من العقلاء والناصحين.
وأشارت الأكاديمية والكاتبة مها السنان إلى أن سعادتها بالخبر حين بلوغه إليها لا توصف، وعدت القرار يأتي في إطار الاعتراف التدريجي بأهلية المرأة وفرديتها وشخصيتها القانونية. وقالت:"أسعدني الخبر كون المرأة العاملة والفاعلة اليوم بحاجة إلى التنقل بين مدن المملكة لحضور المؤتمرات أو لأداء مهمات تابعة لمجالها الوظيفي، وبالفعل كنا سابقاً بحاجة إلى أمر من المرجع الوظيفي أو الجهة التي ترعى المؤتمر أو النشاط للحصول على تلك الموافقة، وهو أمر لا يتناسب مع آليات العمل الحديثة". وأضافت:"كما أن سفر المرأة مع أطفالها أو بمفردها لتأدية أمور شخصية أو زيارات عائلية يشبه المستحيل مع كل تلك العراقيل التي تحد من تحركها من دون مبررات منطقية، كان معها السفر للخارج أسهل من السفر للمدن الداخلية". أما الأكاديمي عبدالله الحمد فيقول:"لم نكن نعارض مبدأ سكن المرأة من دون محرم، لكن المجتمع كان يرفضه حرصاً على سلامة النساء، ولو وضعت ضوابط وشروط على كل امرأة تسكن في فندق أو شقة مفروشة من حيث العمر والحالة الاجتماعية، فإن القرار سيكون إيجابياً".
وأوضحت المشرفة الاجتماعية في التربية والتعليم هدى المشاري أنه في أي قانون جديد أو قديم توجد سلبيات، والسلبيات لا تأتي من القوانين التي تهدف إلى المصلحة العامة للمجتمع ككل،"بل تأتي من وجود شخصيات سلبية في المجتمع تركض خلف كل ما هو مضر بالمصلحة العامة والخاصة، ومن يريد إحداث المشكلات فسيفعل ذلك حتى في بيته والباب مغلق عليه".
وقالت المشرفة في جامعة الإمام محمد بن سعود نورة الشريف:"كانت الحاجة إلى النظر في القرار ملحة في وقتنا الحاضر مع تنوع الأعمال، واختلاف أماكنها، والاضطرار إلى البحث عن فرص العمل في أي مكان، وبخاصة أن بعض النساء قد لا يتوافر لهن محرم، أو قد تكون ظروف محرمها غير مناسبة لصحبتها، وهذا ما تسبب في بعض المشكلات الأسرية".
وأضافت:"مثل هذا القرار سيحل كثيراً من المشكلات الاجتماعية والعائلية، بل سيسهم في دعم بعض المجالات بالكفاءات النسائية الوطنية، كما سيساعد في اتساع دائرة فرص عمل المرأة". وتابعت:"لعل من المناسب أن تكون هناك بعض الضوابط التي تفعّل هذا القرار وفق المصلحة الاجتماعية، بعيداً عن بعض التذرع ببعض السلوكيات غير السوية التي لا تمثل الرأي الاجتماعي العام، إذ من الأجدى أن يستوعب أصحاب الفنادق والشقق المهيأة للاستثمار السكني هذا الأمر بأن تكون هناك أجنحة نسائية خاصة للنساء اللواتي لا يوجد لديهن محرم".
من جهتها، قالت الأستاذة المشاركة في جامعة الملك سعود بلقيس داغستانى:"أنا من المؤيدين لهذه القرار، وهناك الكثير من الخريجات على أهبة الاستعداد للتوجه إلى الفنادق لخدمة ضيوف الوطن". أما العضو في جمعية الإدارة السعودية حصة البشر فقالت:"أوافق على عمل المرأة السعودية في مختلف المجالات، لكن يجب أن يكون هناك تقيد بضوابط تتناسب مع مجتمعنا، كما يجب أن يصدر قرار آخر يحمي حقوقها". وأكدت لطيفة السعدون أن هذا القرار سليم 100 في المئة، ولا بد من أن يصدر قرار يليه، يقضي بإنشاء معاهد للتدريب تخدم هذه الفئة".
ورأت هتون العمرو أن القرار بمثابة قفزة كبيرة داخل السعودية،"واعتبر نفسي من المؤيدات جداً لهذا القرار، لكن وفق ضوابط معقولة بحيث تتناسب مع تعاليم ديننا الحنيف". وتطمح شهد السديس إلى أن تكون للقرار القدرة على تقديم خدمة أفضل للمرأة الخليجية عموماً والسعودية خصوصاً، إذا كان تحت بنود معينة مشروطة تراعي تعاليم الدين. وتقول الموظفة وجدان الأحمدي:"أقف إلى جانب القرار لما فيه حفظ لحقوق النزيلة، كما أنه قد يسهم في التقليل من البطالة"، مشيرة إلى أن القوانين الصريحة والمباشرة تحمي المرأة من الأخطار.
من جهتها، وصفت رئيسة جمعية الملك فهد الخيرية أميمة البدري القرار بأنه القرار المناسب في الوقت المناسب، وأطلقت عليه وصف"أحلى قرار". تقول:"تلقيت الخبر أنا وزميلاتي أثناء وجودنا في إحدى الجلسات، وعندما سمعنا القرار ضج المكان من تصفيق الحضور ترحيباً به".
وتضيف أنها سبق وتعرضت للكثير من المواقف المحرجة أثناء تنقلاتها بصفتها رئيسة مجلس إدارة جمعية الملك فهد.
أما سناء علي فلها رأي ثانٍ، إذ ترى أن الرجل هو المتضرر الوحيد من هذا القرار، بصفته يزيح الرجل عن دوره الذي جعل بعض الرجال يتوهمون أنهم الجدار الناري للمرأة أثناء سفرها وإقامتها، وربما قد يعارض أحفاد"سي السيد"مثل هذه القرارات، لحماية آخر معتقلات الحماية المغلوطة للمرأة.
من جانبها، اعتبرت مديرة التخطيط والمنهج في وزارة التعليم الدكتورة منيرة إصلال قرار السماح للنساء بالسكن في الفنادق مفاجأة الموسم الجديد،"إذ ألقى القرار حجراً في مياه الناس الراكدة مع قرب الاختبارات، وأزال الكثير من العوائق والمواقف التي تواجه النساء أثناء سفرهن للعمل، بشرط إحضار بطاقة الهوية الخاصة بهن. الاستبشار بهذا القرار قوبل بتذمر واستياء مضاد من عدد من أولياء الأمور، إلا أن وزارة الداخلية وضعت شروطاً تكفل الحفاظ على أعراض النساء، وتطمئنهم بأن القرار لم يأت ليترك الحبل على الغارب، ويفتح الباب على مصراعيه، ليكون ذريعة لمن تسوّل له نفسه الإساءة لهن.
فعلى سبيل المثال، تجد المرأة السعودية صعوبة في السكن أثناء أدائها العمرة بصحبة أحد محارمها، إذا لم تكن العائلة مطابقة لأسماء النساء، حتى وإن كان ابن أختها أو خالها، أو غير ذلك، ولا يشفع دفتر العائلة لإقامة أم مع بناتها وحدهن، إلا بتفويض رسمي، يجعل السفر إلى العمرة معاملة حكومية تحتاج إلى"معقب"لتنجز بعد أيام. سيدة العمال العضو في الغرفة التجارية إيمان المقحم أكدت أن القرار الجديد قطع الفرصة على أصحاب الفنادق"الخمس نجوم"لاستغلال أموال المرأة، التي ترغب في السكن أو الإقامة إذا كانت مع رفقة آمنة، أو بصحبة أحد المحارم المخالف اسمه للعائلة."إذ يجبرون النساء على أخذ جناح كبير، بمقابل مادي عال، في مقابل مبيت ليلة أو نصف ليلة".
سيدات الأعمال هن الأخريات لقي القرار عندهن صدى طيباً، إذ سيسهل تنقلاتهن بين مدن السعودية من دون شقاء أو عناء .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.