مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نفى اتهام عمال بلاده بأنهم الأكثر ارتكاباً للجرائم . القنصل البنغلاديشي ل "الحياة" : لا استياء رسمياً من عمالتنا ... ونعمل على تحسين صورتها
نشر في الحياة يوم 12 - 01 - 2008

نفى القنصل العمالي في سفارة بنغلاديش لدى الرياض إس إم هارون الرشيد، أن تكون الحكومة السعودية أبلغتهم باستيائها من تصرفات بعض العاملين من مواطنيه في السعودية، مؤكداً عدم صحة التقارير الرسمية والصحافية التي ذكرت أن العمالة البنغالية هي الأكثر تورطاً بالجرائم من بين الجاليات المقيمة في السعودية.
وذكر هارون في حديث مع"الحياة"أن عدد العمالة في السعودية البالغ عددهم حالياً مليون ونصف المليون سيتضاعف مستقبلاً.
وأضاف"لم نتلق من الحكومة السعودية أي أمر يشير إلى وجود استياء رسمي أو شعبي من رعايانا، والسفير البنغلاديشي لدى الرياض، سأل عدداً من المسؤولين السعوديين عن موقفهم من جاليتنا المقيمة في السعودية، ولم يلمس لديهم أي استياء أو تذمر، كما أننا اتصلنا بعدد كبير من رجال الأعمال ولم نجد لديهم أية رغبة في وقف الاستقدام من بلادنا".
وتابع:"هناك اشاعات تدور حول عمالتنا، ذهب بعضها إلى صدور قرار بوقف الاستقدام من بلادنا".
وعن تفسيره لاختيار وزير العمل السعودي الدكتور غازي القصيبي ليترأس الوفد السعودي الذي سيزور دكا قريباً لحضور اجتماع اللجنة السعودية - البنغلاديشية المشتركة ومناقشة مشكلات رعايا بلاده في المملكة، قال:"نرحب بالوزير السعودي في بلادنا، كما نرحب باختياره لرئاسة وفد بلاده، وقد يبدو غريباً طرح مشكلات العمالة في هذا الاجتماع الذي يفترض به أن يناقش سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين وزيادة الاستثمارات المتبادلة، إلا أننا نأمل بأن تتم مناقشة وضع العمالة البنغلاديشية بشكل عادل بالنسبة للطرفين".
ولم ينف هارون أن بلاده تعمل على تصحيح الصورة السيئة الموجودة لدى كثير من السعوديين، خصوصاً بعد الحملات الأمنية التي نفذت في مدن مختلفة طوال الأعوام الثلاثة الماضية، وقبض خلالها على آلاف من العمالة البنغالية، لتورطها بجرائم جنائية، مؤكداً أن بلاده تمنع مواطنيها من السفر إلى السعودية قبل التوجه إلى إحدى المؤسسات الحكومية التي تزودهم بمعلومات كافية عن الأنظمة في المملكة وضرورة احترامها.
وشدد على أن هذا الأمر تتبعه حكومة بلاده مع المتوجهين للعمل في أية دولة أخرى،"إلا أنها تولي اهتماماً خاصاً بالعمالة المتوجهة إلى السعودية، كونها تحتضن الحرمين الشريفين".
وحول تعليقه على تأكيد إحصاءات رسمية أن عمالته أكثر الجنسيات هروباً من كفلائهم، أجاب:"أكرر مرة أخرى وأقول تجاوز عدد عمالتنا المقيمة في السعودية المليون ونصف المليون فرد، وبالتالي أعتقد أيضاً أن الهاربين من مكفوليهم لا يشكلون نسبة تستدعي القلق، إلا أنه مع ذلك لننظر أيضاً إلى العوامل التي تدفعهم إلى الهرب ومن ثم التورط في مشكلات جنائية أو غيرها، فبعض عمالتنا يتقاضون رواتب مخجلة لا تكفيهم لتغطية حاجاتهم الخاصة، وبالتالي يضطر بعضهم إلى الهرب، اعتقاداً منه أنه سيحصل على دخل أعلى، وبعد اصطدامه بصعوبة الأمر يضطر إلى القيام بأعمال غير مشروعة".
وأكد أن بحوزة سفارته تقارير حديثة، تؤكد أنه تم توقيف نحو 60 فرداً من رعاياها خلال شهر كامل.
واتهم القنصل البنغلاديشي بعض الصحافيين السعوديين بتشويه صورة العمالة البنغالية. وأضاف:"بعض الصحافيين يكتفون برؤية وجه الشخص أو سماع لهجته للحكم على جنسيته، إذ لا تخلو صحيفة من خبر إلقاء القبض على بنغلاديشي أو اتهام آخر في جريمة ما، بينما تجد في الصفحة نفسها خبر إلقاء القبض على عامل آسيوي من دون تحديد جنسيته، وبالتالي يترسخ في ذهن القارئ أن غالبية المجرمين من المقيمين هم بنغلاديشيون".
وأشار إلى أن بنغلاديش بلد مسلم يكن شعبه للسعودية كل الاحترام والتقدير،"والكثير من السعوديين يثقون بعمالتنا ويفضلونها لكونها غير مكلفة بالنسبة لهم من جهة، ولكونها تنسجم أكثر مع ظروف العمل الصعبة".
وشدد على أنه في الفترة المقبلة سيتضاعف عدد العمالة البنغلاديشية في السعودية،"لأن سوق العمل هنا ستحتاجهم أكثر من أي وقت مضى، نظراً إلى المشاريع الاقتصادية والتنموية الضخمة التي ستنشأ في السعودية قريباً".
على صعيد آخر، استبعد هارون إلغاء تأشيرة الدخول التي تفرضها بلاده على السعوديين أو منحها لهم في المطار، وقال:"لست القنصل المختص بالتأشيرات، لكنني أستبعد إلغاء التأشيرة، إذ يدخل الأمر في إطار المعاملة بالمثل"، مبيناً أنهم يمنحون رجال الأعمال السعوديين الذين تتم دعوتهم لزيارة بنغلاديش من الشركات تأشيرة دخول من أرض المطار".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.