«إيكونوميكس»: 5.5% نمو اقتصاد السعودية «غير النفطي»    ميزانية إنفاق توسعي رغم العجز    مشروع "بلدي" لأنسنة طريق الشفا الدائري بالطائف ورفع كفاءته    الأخدود لخدمة نفسه والهلال    16 ألف موظف يتأهبون لاستقبال الحجاج بمطار "المؤسس"    احتجاجات داخل الاتحاد الأوروبي ضد العدوان الإسرائيلي على غزة    لبنان: العين على «جلسة المليار اليورو»    قوات سعودية تشارك في"إيفيس 2024″ بتركيا    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بتشكيل الحكومة    15 سنة سجناً لمواطن روّج وحاز «أمفيتامين» المخدر    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    «المؤتمر الدولي للقادة الدينيين» يستهل أعماله بوقفة تضامنية مع شهداء غزَّة    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير المدينة يرعى حفل تخريج طلاب الجامعة الإسلامية    المناهج في المملكة تأتي مواكبة للمعايير العالمية    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    طلاب «مصنع الكوميديا» يبدؤون المرحلة التعليمية    مشوار هلالي مشرف    القادسية يعود لمكانه بين الكبار بعد ثلاثة مواسم    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة برئاسته    البدء في تنفيذ 12 مشروعاً مائياً وبيئياً بقيمة 1.5 مليار بالمنطقة الشرقية    المملكة تستضيف المؤتمر الدولي لمستقبل الطيران    9 مهام للهيئة السعودية للمياه    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    «سلمان للإغاثة» ينفذ 3 مشاريع طبية تطوعية في محافظة عدن    سعود بن مشعل يكرم متميزي مبادرة منافس    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    ساعة HUAWEI WATCH FIT 3 أصبحت متوفّرة الآن للطلب المسبق    القبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر بالمنطقة الشرقية    محمد بن ناصر يقلّد اللواء الحواس رتبته الجديدة    مركز التحكيم التجاري الخليجي يطلق مبادرة "الأسبوع الخليجي الدولي للتحكيم والقانون"    فيصل بن نواف يدشّن حساب جمعية "رحمة" الأسرية على منصة X    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    بدر الحروف    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    انتهاك الإنسانية    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أحمد الحريري ينتقد «الحياد الإيجابي» للحكومة تجاه سورية
نشر في الحياة يوم 10 - 10 - 2011

انتقد الأمين العام ل «تيار المستقبل» أحمد الحريري «ما يسمى بالحياد الإيجابي الذي تمارسه الحكومة اللبنانية أمام اغتصاب النظام السوري السيادة اللبنانية وإجرامه في حق الشعب السوري»، وحذّر من أن «يعيد البعض تجربة سحب وزرائه من الحكومة ليمرر تمويل المحكمة باتفاق من تحت الطاولة من هنا أو هناك ليعود من بعدها ليقول إن هذا التمويل فاقد الشرعية كما فعل حين أقرت المحكمة الدولية».
وأوضح في احتفال أقيم أمس في ساحة بلدة ترشيش في المتن الأعلى الجنوبي لمناسبة افتتاح شارع باسم الرئيس السابق للحكومة رفيق الحريري أن «ما يحصل في سورية بالنسبة إلينا خيار وليس رهاناً، نحن اخترنا أن نسير في اتجاه التغيير الديموقراطي في المنطقة العربية لأنه يعزز النظام الديموقراطي في لبنان ويحميه، ولا مجال للخوف ولا أحد أقلية إذا كان على تواصل مع سائر المواطنين».
ولفت الى أن «الشأن العام يجب أن يكون أولوية الأولويات، الأمر الذي عطله البعض في ما مضى تحت ذرائع وحجج أوهن من بيت العنكبوت»، معتبراً أن «الفريق نفسه يتسلم السلطة ويحول التعطيل إلى نهج رسمي من جديد». وانتقد أن «يكون الاهتمام بالشؤون الإقليمية بات أكبر وأهم من الاهتمام بالمواطن اللبناني، وأن يصبح الدفاع عن أنظمة تتهاوى أولوية على مستقبل اللبنانيين».
وأسف «لدخول الدبابات السورية إلى عرسال»، معتبراً أن «النظام السوري يذهب إلى أقصى درجات التطرف ويحاول أن يقول للبنانيين إن باستطاعته أن يخرب متى يشاء بتغطية واضحة من الحكومة اللبنانية». وشدد على مسؤولية اللبنانيين في «مواكبة الحراك السوري نحو الديموقراطية بالإيجابية المطلقة»، وأسف «للوصول إلى مرحلة تحول فيها الدفاع عن الجلاد عرفاً يسقط من حسابات بعض القوى ذرة الإنسانية المتبقية». وانتقد فريق السلطة، وقال: «يريدون وطناً لا مؤسسات فيه ولا عدالة تحكم ويريدوننا أن نصدق أنهم سيهتمون بإنماء لبنان، ويريدوننا أن نصدق أن من يرفض العدالة سيعدل في حكمه».
وانتقد نائب رئيس «حركة التجدد الديموقراطي» مصباح الأحدب «تغاضي الدولة والسلطات الرسمية وصمتها المريب عن كل ما تشهده الحدود اللبنانية - السورية من اختراقات».
وقال الأحدب أمام وفود زارته في منزله في طرابلس: «واجبنا أن نقف موقفاً إنسانياً وأخلاقياً لوقف العنف»، مستغرباً «خفوت أصوات الدول العربية إزاء انتهاكات حقوق الإنسان في سورية». واستغرب «عدم صدور توضيحات حاسمة حتى الآن لكلام البطريرك بشارة الراعي في باريس، لجهة تصنيف الطائفة السنّية بكاملها في خانة التطرف». ورأى أن «رئيس الحكومة نجيب ميقاتي موجود في مركب يقوده حزب الله، وهو بالتالي يعطي وعوداً كثيرة، والقرار ليس في يده».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.