رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نائب رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في السعودية الدكتور حمد الماجد : قيادة الجمعية تتطلب مرونة في خضم المتناقضات والأوضاع الحساسة
نشر في الحياة يوم 23 - 03 - 2005

كيف تلقيت نبأ تعيينك نائباً للرئيس... وهل كنت تتوقع ذلك..؟
- تلقيت النبأ كما يتلقاه إنسان مبتلى، العمل في قضايا حقوق الإنسان ليس نزهة، وليس أيضاً عملاً روتينياً يبدأ مع ساعات الصباح وينقضي بانتهاء الدوام، عدد من أعضاء الجمعية تلقوا اتصالات وبلاغات وشكاوى لاتحتمل التأخير قبيل ساعات الفجر، فهذا يتعرض لاعتداء وهذه تطرد من بيتها وتلك يرفض ذووها استلامها بعد نهاية محكوميتها في السجن!! وأخرى تتعرض حياتها للتهديد وممن؟ من أهلها إن هي خرجت من السجن!! فمن يتلقى مثل هؤلاء النسوة؟ ومن يؤويهن؟ وأين؟ ومن أين تصرف عليهن؟ هذه غيض من فيض قضايا الناس ومشكلاتهم التي تجعل الولدان شيباً.
وأصدقك القول أنني لم أتوقع ابداً أن يتم ترشيحي لهذه المهمة الحساسة، وحتى حين عرضت لم أتصور أنني سأقبل لكن الرياح توجهت خلاف ما تبغيه سفينة رغبتي والحمد لله أولاً وأخيراً.
يشاع ان اختيارك نائباً للرئيس جاء ارضاء للتيار الاسلامي... ولخلق توازنات بين الاعضاء في الجمعية..؟
- كل السعوديين تيار إسلامي ومسلمون، كما قال وزير الداخلية الأمير نايف بن عبد العزيز ، فإن تم اختياري لإرضائهم فهو شرف يتوق له كل مخلص، وان قصدت لإرضاء توجه معين فقد اخطأت السؤال، لأن معايير قيادة الجمعية لا تكترث لتوجه الفرد وقناعاته، بقدر ما تتطلب مواصفات معينة في قيادة ماهرة مرنة تبحر بسفينة الجمعية في خضم من المتناقضات والأوضاع الحساسة، وتحسن قراءة الأحداث، وتحلل المستجدات ومن ثم تخرج بمواقف متوازنة تحقق أهداف الجمعية بأقل قدر من الخسائر.
أما الأعضاء فليس بينهم اختلال حتى يحتاج الأمر إلى توازن، صحيح أن هناك تنوعاً في وجهات النظر واجتهادات مختلفة تجاه عدد من القضايا وهذا أمر طبيعي إلا أن الفيصل في اختيار المسؤولين في الجمعية أو لجانها هو الكفاءة قبل التوازنات المفترضة.
سنة أولى حقوق انسان
كيف تفوم عملك كعضو في الفتره السابقة... وما الذي تطمح اليه بعد توليك لهذا المنصب...؟
- عمر الجمعية لم يتعد العام الواحد، وقد قضاه معظم أعضاء الجمعية، إضافة إلى مهام الجمعية المختلفة في وضع بنيتها التحتية إدارياً وتنظيمياً ومالياً والكل في المملكة يحتاج إلى تعزيز ثقافة حقوق الإنسان، ولا أحسبني قد قدمت ما فيه الكفاية وأرجو أن يكون التعويض مستقبلاً والله هو المستعان على هذه المسؤولية الثقيلة.
ويبقى طموحي في أن أرى الثقافة الحقوقية قد تعززت في الكيان السعودي وعلى جميع المستويات، وأطمح في أن تقدم الجمعية أنموذجاً متميزاً عن بعض الجمعيات الحقوقية العربية الأخرى التي إما أن تكون مدجنة لا طعم لها ولا لون ولا رائحة أو أن تعمل بروح المعارضة الكيدية فتكون كالذباب لا يقع إلا على القاذورات وحتى هذه القاذورات الحقوقية يجري تضخيمها وتجييرها في صراعات سياسية او حزبية أوأيديولوجية عقيمة.
أرجو أن تبلغ الجمعية درجة متميزة في أداء عملها وأن تنطلق بروح مخلصة لله أولاً، ثم للمصلحة العليا للوطن ثانيا، وأنا متفائل بالمستقبل، ولم أنطلق من تفاؤلي من فراغ، فالتنسيق الذي جرى بين الدولة والجمعية في ملفين مهمين، هما زيارة السجون ومراقبة الانتخابات على سبيل المثال، كان تعاوناً نموذجياً وحضارياً ونحن نطمح إلى المزيد.
الجمعية عبارة عن افراد وهي ليست كياناً مستقلاً... بمعنى انك لا تجد الجمعية ولكن ابحث عن العضو لتنال مطلبك... ما رأيك..؟
- الجمعية هي أفرادها والعكس صحيح، واتمنى أن تشرف مقر الجمعية بزيارة لترى الكم الكبير من القضايا الإنسانية التي تعاملت معها الجمعية ومن خلالها كمؤسسة، وأتمنى أن تطلع على بعض نشاطاتها التي قدمتها في الآونة الأخيرة كزيارات السجون والإسهام في مراقبة الانتخابات البلدية ونشاطات أخرى قامت وتقوم بها الجمعية قد لا يخدمها إبرازها إعلامياً في الوقت الحاضر. ويظل أفراد الجمعية - وهم متطوعون - متفاوتين في العطاء وهذا أمر طبيعي جداً.
تجارب دولية
لك سابق تجربة في العمل في بريطانيا... كيف ترى آلية عمل لجان حقوق الانسان هناك... وهل تعتقد ان بداياتكم صحيحة..؟
- بمقاييس التأسيس وصعوبات وضع البنية التحتية أتصور أن البداية في شكل عام طيبة، ولا تنسى أن عمل جمعية حقوق الإنسان لم يكن أمراً مرحباً به في السابق وعلى مستويات مختلفة، والآن تجد الغالبية تشجع نشاطات الجمعية وترحب بها. والحق يقال أن رئيس الجمعية السابق وزير التربية والتعليم الحالي الدكتور عبد الله العبيد قد بذل في مرحلة التأسيس جهداً استثنائياً واستفاد من تجارب الدول العربية والغربية وأصبح في نظري مرجعاً بارزاً في شأن حقوق الإنسان.
وعلى كل، فالجمعية تحفز أعضاءها على الاستفادة من تجارب الدول العربية والغربية، وقد سافر فعلاً عدد منهم واتصلوا بجمعيات حقوق الإنسان وشاركوا في عدد من ورش العمل هناك.
بعد فترة... سيعلن عن جمعية حكومية لحقوق الانسان... هل سيكون هناك تنسيق بينكم وبينها... كيف ترى الآلية المناسبة لعمل كليهما..؟؟
- إذا كنا خطونا في التنسيق مع الأجهزة الحكومية خطوات طيبة وهي المعنية بملاحظات وتقارير الجمعية فمن باب أولى أن يكون عملناً منسقاً متكاملاً مع جمعية تعنى بالهم نفسه وتسعى لتحقيق الأهداف ذاتها. ولا أريد ان أستبق الأحداث فدع الوليد يرى النور ولكل حدث حديث.
البعض يرى ان نشاطات المرآة العضو أكثر من الرجل في اللجنه... هل هذا صحيح..؟
- أستطيع أن أقول لك إنني أعرف بالتأكيد نشيطات وناشطات من ضمن اعضاء الجمعية، ولربما كان لبعض الزملاء والزميلات حظوة أكبر في مجال التغطية الإعلامية، لكن هذا لا ينفي تميز عدد من الزملاء والزميلات، وما زلنا نطمع في مشاركة أكبر ونشاط أكثر من الجميع.
ما ابرز المشكلات التي وقفت عليها خلال الفترة السابقة...؟
- نشر ثقافة حقوق الإنسان مسألة تحتاج إلى كثير من الجهد والوقت والمال، أوضاع عدد من المساجين أفرزت أخطاء وملاحظات سنعمل بالتنسيق مع الإدارات الحكومية المعنية على تلافيها، قضايا العمالة الأجنبية وأسلوب تعامل الكفيل مع المكفول أدى إلى إشكالات إنسانية، عملية الوصول للمشكلة لا تزال في بداياتها ونحن لا نريد أن تستهلكنا القضايا الفردية وإن كانت مهمة، ولهذا بدأنا فعلاً في وضع مسار آخر مواز تستطيع أن تسميه المسار الوقائي والهدف منه تقليص وتقليل الأوضاع التي قد تتسبب في انتهاكات للحقوق وهذا عمل كبير جداً ما زلنا في بداياته.
ما زال البعض لا يعرف طريقاً مناسباً للوصول إليكم... هل هناك خطة لإنشاء مقر ووضع هاتف وموقع على "النت"..؟
- هواتف الجمعية موجودة وموقعها على الانترنت مفعل ولا يزال تحت التطوير، فقط نحتاج إلى تكثيف الجانب الإعلامي لشرح عمل الجمعية واهدافها وكيفية الاستفادة منها. علماً أن مسؤولي الجمعية وعدداً من أعضائها كان لهم مشاركات إعلامية مختلفة.
العمل التطوعي
عملكم تطوعي... أليس من الإجحاف أن يستمر هكذا..؟
- بالنسبة إلى الأعضاء المؤسسين فنشاطاتهم في مجال حقوق الإنسان في غالبية دول العالم تطوعية، ولا يزال العمل التطوعي هو رغبة أعضاء الجمعية. وعلى كل حال لسنا ملزمين بتجارب غيرنا فإذا رأى أعضاء الجمعية المؤسسون تغيير النمط التطوعي بأي طريقة لتحفيز مشاركاتهم ونشاطاتهم فالمجال مفتوح، ولا تنسى أن الزملاء والزميلات لا يقبضون في مقابل نشاطاتهم، لكن تتكفل الجمعية بتغطية مصاريف التنقل والإسكان والمواصلات... الخ.
وحين وضعنا البنية التحتية الإدارية وظفت الجمعية عدداً من الموظفين والموظفات لمساعدة الجمعية ولجانها لتسهيل نشاطاتهم المختلفة.
هل ستفتحون الابواب للترشح للانضمام للجمعية مستقبلاً؟
- لدينا خطة للاستفادة من عدد من المتطوعين الراغبين في المشاركة في نشاطات الجمعية، وقد جرى تكليف أحد الزملاء بهذه المهمة والعمل جار لإخراجها إلى النور قريباً وستسمع خيراً.
أكد الدكتور حمد الماجد نائب رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في السعودية أن بدايات الجمعية تعتبر جيدة قياساً بالآراء التي كانت ترفض وجودها. وبين أن نشاطات المرأة في اللجنة واضحة ومقدرة، لكنها لا تمثل الطموح. وأوضح أن نشر ثقافة حقوق الإنسان وأوضاع المساجين وقضايا العمالة الأجنبية وأسلوب تعامل الكفيل مع المكفول من المشكلات الكبرى التي تواجهها اللجنة، ورفض الماجد الاتهام الموجه بان عمل الجمعية يعتمد على أفراد وأنها ليست كياناً مستقلاً."الحياة"طرحت عددا من الأسئلة على الدكتور الماجد لتسليط الضوء على نقاط مهمة.
سيرة ذاتية
بكالوريوس في الدراسات الإسلامية - جامعة الإمام محمود بن سعود الاسلامية 1402ه.
ماجستير في التربية - جامعة كاليفورنيا الحكومية في اميركا 1407ه.
دكتوراه في التربية من جامعة HULL في المملكة المتحدة 1417ه.
الخبرات العملية:
عضو هيئة التدريس في قسم التربية في كلية العلوم الاجتماعية في جامعة الإمام.
المدير العام للمركز الإسلامي في لندن في عام 1417ه.
مستشار غير متفرغ في وزارة التعليم العالي ووزارة الشؤون الإسلامية.
كتب في عدد من الصحف والمجلات... وشارك في تقديم كثير من البرامج التلفزيونية في عدد من القنوات الفضائية.
الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان :
WWW.NSHR-SA.ORG
قيد الإنشاء
هاتف: 4872626
فاكس: 4872707


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.