10 ملايين نازح.. اشتعال 3 جبهات بين الجيش السوداني والدعم السريع    200 كشافة سعودية تساند أمن "الحرم المكي" في الحج    جنة ينافس العيسى على رئاسة الأهلي    الفلبين تحظر واردات الطيور والدواجن من أستراليا بسبب أنفلونزا الطيور    قرار الأمم المتحدة بوضع إسرائيل على القائمة السوداء خطوة في الاتجاه الصحيح    انخفاض الروبل أمام العملات الرئيسية حتى 10 يونيو    غزة تستغيث لتوفير مولدات كهربائية للمستشفيات    بعد الهزيمة ساوثجيت يحذر لاعبي إنجلترا قبل بطولة أوروبا    تركيا: رسوم إضافية 40 % على جميع واردات السيارات من الصين    الطقس: حار إلى شديد الحرارة على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة يتفقد العمل بصالات الحج    "قاع الحاج" بالعُلا.. استراحة الحجيج قديماً    "آبل" تخرج بعض إصلاحات "آيفون" من الضمان    الهلال يعلن برنامج تحضيراته للموسم الجديد    الأخضر يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأردن    الاتحاد يمدد إعارة حامد الغامدي    "أبل" تدعم تطبيق البريد ب "الذكاء"    مقتل صاحب أول صورة ملونة لكوكب الأرض من الفضاء    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    بيئة نجران تدشن اليوم العالمي للبيئة تحت شعار "أرضنا مستقبلنا"    تأهّل الحزم والنور والابتسام والصفا إلى نصف نهائي بطولة المملكة لكرة اليد الشاطئية للكبار    الجبير يرأس وفد المملكة المشارك في الحدث رفيع المستوى بشأن العمل من أجل المحيطات        100 ألف زائر في كرنفال القادسية الأسطوري    بعثة المنتخب السعودي تزور صالة مبادرة "طريق مكة" بباكستان    المملكة عضواً في المجلس الاقتصادي والاجتماعي (ECOSOC) للفترة 2025-2027م    انطلاق الدورة العلمية الكبرى تحت عنوان "التوحيد في الحج"    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    «هيئة النقل» تنفذ أكثر من 98 ألف عملية فحص حتى بداية شهر ذي الحجة    منصور ابو شهران في ذمة الله    ضيوف المليك: استضافتنا للحج امتداداً لأعمال المملكة الإنسانية    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    «الأرصاد» ينبه من شبورة مائية على محافظة ينيع ومركز الرايس    القبض على 3 أشخاص بالمنطقة الشرقية لترويجهم (5.5) كيلوغرامات من الحشيش    نائب رئيس جمهورية جامبيا يغادر المدينة المنورة    بتوجيه ومتابعة الأمير خالد بن سلمان.. «الدفاع» تنهي استعداداتها لدعم خطط الأجهزة الأمنية في الحج    جامعة الملك خالد تتقدم 160 مركزًا في تصنيف QS العالمي للجامعات 2025م وتحقق المركز 601    حظر دخول أسطوانات الغاز للمشاعر المقدسة    اليحيى يُراجع خدمات الحجاج بمطار المؤسس    «الأحوال»: منح الجنسية السعودية لشخصين.. وقرار وزاري بفقدانها لامرأة    فيصل بن مشعل يقدر لامين وأمانة القصيم جهودها في مدينة حجاج البر    المفتي: الحجّ دون تصريح "يأثم فاعله"    400 مشروع فني وتصميمي لطالبات كلية التصاميم بجامعة الإمام    زيادة مقاعد برنامج "طب الأطفال" بتجمع القصيم الصحي إلى 100 متدرب    أغنيات الأسى    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    لاعبون بكلية مزروعة    الصيف الساخن يعكر نومك.. 3 نصائح تساعدك    هل نجح الفراعنة في علاج سرطان المخ قبل 4 آلاف عام؟    وزير التعليم يرعى جائزة الفالح للتفوق العلمي والإبداع    "الأخطبوط" عبادي الجوهر.. "أرينا" أكبر تكريم والسعودية نعمة    فضائل الدول الصناعية وعيوب من عداها    «التحيّز».. الداء الخفي    حفلات التخرج.. من الجامعات إلى رياض الأطفال    وقوف امير تبوك على الخدمات المقدمة في مدينة الحجاج بمنفذ حالة عمار    وزير الداخلية يخرّج "1410" طلاب من "فهد الأمنية"    خالد بن سلمان يجري اتصالاً هاتفياً بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض في الملحقية الثقافية السعودية - باريس . الإسباني أبيلاردو ينحت "تحية إلى الماء"
نشر في الحياة يوم 18 - 01 - 2012

"تحية إلى الماء"معرض للنحات الاسباني العالمي أبيلاردو تستضيفه الملحقية الثقافية السعودية في باريس، وقد شرّعت أمام منحوتاته، المتعدّدة الأحجام والأشكال والرموز، أبواب صالتها الرحبة التي شاءتها أشبه ب"غاليري"للأعمال الفنية. والعنوان هو في الأصل لكتاب مشترك بين النحات والشاعر الاسباني فيديريكو مايور، وقد اختاره الدكتور عبدالله بن علي الخطيب، الملحق الثقافي السعودي في باريس، عنواناً للمعرض نظراً الى مداه التعبيري.
مَن يزر معرض النحات الإسباني أبيلاردو ويطوف بين منحوتاته الموزعة في شكل هارموني ومتناسق، لا يُفاجأ بالعنوان الذي يحمله المعرض، فالماء حاضر رمزياً بشدّة من خلال حركة المنحوتات وليونتها، وانفتاحها على أفق تخييلي يجمع بين المعنى الميتولوجي للماء، كما تحدّث عنه الفيلسوف الفرنسي غاستون باشلار، والبُعد الروحي أو الشعريّ الذي يضفي على المنحوتات هالة من الغنائية التجريدية. يحضر البحر بأمواجه من خلال انطلاق أشكال المنحوتات وخطوطها، في ما يشبه حركة المدّ والجزر. تنبسط الأشكال حيناً وتنحسر حيناً مجسّدة الإيقاع اللانهائي للماء، ماء البحر الحافل بالأسرار والخفايا...
إلا أنّ أبيلاردو الذي حضر افتتاح المعرض وجال على منحوتاته، مثله مثل الجمهور، لم يقصر أعماله كلّها على حركة الماء ورمزيّته، بل شاء أن يقدّم ما يشبه"المختارات"من أعماله، والتي تساعد الجمهور على تكوين صورة شاملة عن التجربة الفريدة التي يخوضها في عالم النحت الحديث. ولئن ارتبطت أعمال عدّة بحركات الطبيعة، فإنّ أعمالاً أخرى قاربت الفنّ التجريدي الذي يكتنز الكثير من الأفكار والمشاعر والرؤى. لكنّ الطبيعة لا تخلو هنا من بعدٍ تجريدي يضفي عليها مقاربة جمالية وبصرية أخرى، فالنظرة التي يلقيها عليها النحات تنفذ الى جوهرها أو روحها منحوتة الزيتون.
ولا شك في أن أبيلاردو فنان"الجوهر"، فالتفاصيل تسقط عن أعماله، ولا يبقى سوى جوهر الأشياء والعناصر أو روحها إن أمكن التعبير. لكنّ التجريد الذي يعتمده النحات لا يتخلّى البتة عن بعده الغنائي، فبعض المنحوتات تبدو كأنها أناشيد ترتفع من الأرض الى السماء في إيقاع متهادٍ ومتلوٍّ وكأنّ الريح تلعب بها.
والغنائية هذه نابعة من الحالة المتوسّطية، حالة الماء والزرقة التي تخالج النحات وتعتمل في ذاته. كأنّ المنحوتات قصائد محفورة في الفولاذ والبرونز والرخام والخشب، كما في الهواء أيضاً. فالمنحوتات لا تنفصل لحظة عن الهواء الذي يهبّ من قلبها ولا عن الهواء الذي توحي به ويحيط بها. وقد تجلّت هذه الغنائية أكثر فأكثر في الكتاب الذي تعاون النحات والشاعر مايور على إنجازه، فتعانقت المنحوتات مع القصائد لتشكل فضاء غنائياً تتناغم فيه اللحظة النحتية مع اللحظة الشعرية. ولا غرابة أن تغدو بعض المنحوتات أقرب الى"الحروفية"التجريدية، حتى ليخيّل الى المشاهد المتأمل في المنحوتة، أنّ ثمة أحرفاً لا هوية لها، أحرفاً كونية، تتداخل ويلتفّ بعضها على بعض، لتؤلّف نصاً يفيض بالرموز الخفية. وثمة منحوتات أنجزها الفنان بالخشب بدت كأنها ابتهال مرفوع الى السماء، من خلال حركة الخطوط المنحوتة التي تتميّز بإيقاعاتها المتصاعدة.
يضمّ المعرض ستاً وثلاثين منحوتة، تتنوّع شكلاً وأسلوباً وتجمع بينها رؤية الفنان الى العالم كما الى الماوراء، الى الواقع كما الى الحلم، الى الإنسان والجماعة كما الى الطبيعة في تجلّياتها. وتنمّ الأعمال هذه عن الثقافة الفنية التي يتمتع بها أبيلاردو والوعي التقني الذي يتميّز به. نحن هنا أمام فنان يوفّق بين براعة الضربة النحتية، المرنة والمتينة في آن واحد، وإيقاعية الشكل التي تبدو وكأنها لا تنتهي، صعوداً أو نزولاً، شمالاً أو يميناً. فالإيقاع هنا هو حفر في الفضاء، حفر على قدْر كبير من الليونة والشفافية.
الوجه الافريقي
ومثلما لجأ فنانون كبار الى الفنّ الأفريقي وفي مقدّمهم بيكاسو، يلجأ أبيلاردو الى هذا الفنّ البدائي و"الطقسي"، لا ليقلّده أو يحاكيه بل ليستوحي جوهره وخلاصاته. الوجه الأفريقي يحتل منحوتات عدّة، لكنه يحمل بحسب رؤية أبيلاردو، ملامح إنسانية وجروحاً كأنها لامرئية. إنه الوجه في لحظة سقوط القناع عنه، وجه الكائن في نقائه الأصلي، في بدائيته الصافية ووجدانيته الأولى التي لم تعكّرها حضارة الآلة المعاصرة. وقد يخيّل للمشاهد أحياناً أنّه يبصر أجساداً"أفريقية"تتلوّى وتتمايل، ألماً أو نشوة... أما المنحوتات التي تعتريها"العقد"في أشكالها المختلفة، الدائرية أو الملتفة، فهي تفتح باب المخيّلة واسعاً، بل باب التأويل الشكلي والرمزي. إنها"عقد"الحياة والموت، عقد الروح والمادّة، عقد تحوي طابعاً"جدلياً"يعبر عن التناقضات التي تعتري حياة الإنسان.
بطاقة شخصية
وأبيلاردو كما تفيد بطاقته الشخصية، هو أحد أبرز الفنانين المعاصرين. ولد في إسبانيا عام 1947 ودرس الهندسة الصناعية ثم تفرّغ لفن النحت منذ سبعينات القرن الماضي. أعماله الفنية تحتل مكانة مرموقة في أوروبا والعالم. وتزيّن بأحجامها الكبيرة الساحات العامة والحدائق. وهي تنتشر في عواصم ومدن عدّة، شرقاً وغرباً، لا سيما في وطنه اسبانيا حيث تتوزّع في غرناطة وإشبيلية وقرطبة.
وتم تنفيذ بعض منحوتاته احتفاء بإنجازات علمية ومعرفية، ثم كتحيات فنية مرفوعة الى بعض الثقافات ومنها الثقافة الافريقية وهو شديد التعلق بفنونها. ووجه النحات تحية أيضاً، من خلال الفن، الى بعض المبدعين الكبار الذين أصبحوا رموزاً في بلدانهم وفي العالم أجمع، ومن هؤلاء الشاعر المارتينيكي إيمي سيزير. وقد اقتنت منظمة اليونيسكو مجموعة من أعماله الفنية، ومن تلك الأعمال منحوتة بعنوان"الحرية".
واختارت"اللجنة الأوروبية"منحوتة له اعتبرتها بمثابة شعار لدول الاتحاد الأوروبي. وما يميز عمل أبيلاردو هو انفتاحه على التيارات الفنية الحديثة، وكذلك على الفنون الأولى كالفن الافريقي. موضوعه الأساس هو الانسان في علاقته مع نفسه ومع الآخر. وهاجسه الحرية والسلام واللقاء بين الثقافات المختلفة. وهو يراهن على الثقافة والفن بصفتهما منطلقين ضروريين لتحقيق هذا اللقاء وللكشف عن القواسم المشتركة بين الشعوب.
ولعلّ المعرض الذي تقيمه الملحقية الثقافية السعودية في باريس لأعمال أبيلاردو هو بمثابة فرصة مهمّة للتعرّف الى هذا النحات الطليعيّ الذي عرف كيف يرتقي بفن النحت الى مرتبة الفن الصافي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.