جامعة الملك سعود توعي باضطرابات التخاطب والبلع    تطويق جنوب غزة.. انتشار عسكري إسرائيلي شرق وغرب معبر رفح    أسلحة أمريكية بمليارات الدولارات في الطريق إلى إسرائيل    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام و النبوي    الذهب يحقق مكاسب أسبوعية وسط آمال خفض أسعار الفائدة    «هيئة العقار»: 3404 بلاغات و251 مخالفة خلال الربع الأول من العام الحالي    خيرية آل عبدان في ذمة الله    هندسة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تشارك في مبادرة "مجتمع أبحاث المياه    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    تيك توك تضع علامة على محتويات الذكاء الاصطناعي    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    رسالة رونالدو بعد فوز النصر على الأخدود    مدرب الأخدود: كنا نستحق الفوز على النصر    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    «البعوض» الفتاك    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    تجنب قضايا المقاولات    دلعيه عشان يدلعك !    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    للرأي مكانة    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استشارات
نشر في الحياة يوم 06 - 10 - 2011


اتهمني في عرضي!
} أنا متزوجة، أقمت معه في بيت أهله شهرين الذي لا يتعدى ثلاث غرف، وكان يسكن معه اثنين من إخوته الصبيان وأمه، منذ دخولي بيته لم أذق طعم الراحة. أول صدمة لي كانت من بعد أسبوع من زواجنا، إذ طعنني في شرفي وزادت المشكلات بيننا حتى كرهت العيش معه. كان كثير الشك لدرجة أنه قال إني أخرج من الغرفة بالليل وهو نائم وأذهب إلى غرفة أخيه.
حصل هذا الكلام أمام أبي وأعمامي وأبيه وأخيه. بعدها جلست في بيت أهلي قرابة السنة ونصف السنة من دون نفقة، ولم أكن أعرف عنه شيئاً، ثم اتصلت بي المحكمة وطلبت مني الحضور فلما ذهبت قالوا زوجك يقول إنك خرجت من البيت من دون علمه، فأخبرتهم بأنه من أوصلني، سألني القاضي ماالذي أريد قلت أريد الطلاق فرفض الزوج أن يطلقني فلا أعرف ماذا أفعل. أنا الآن صار لي سنتان ونصف وأنا في بيت أهلي. ألزمه القاضي بدفع النفقة لكني تنازلت عن النفقة وعن المؤخر وقلت لا أريد منه سوى الطلاق، فرفض وطلب مبلغاً وقدره 70 ألف ريال. توجد أمور كثيرة لو كتبتها لك لن أنتهي، هذا هو حالي كل يوم.
سميرة سالم - الشرقية
عند دخول الشك بين الزوجين، تكون العلاقة الزوجية قد انتهت، والمرحلة التي وصلت إليها لا توضح وجود المودة بينكما، وبالتالي استحال الاستمرار، ومن الواضح من رسالتك، أن المدعي في القضية المنظورة الآن أمام القضاء هو الزوج، ويطالب فيها بعودتك إلى منزل الزوجية، وبالتالي فالقاضي هنا لاينظر إلا في دعوى المدعي فقط، وفي حال وجود أية مطالبة لك بالطلاق أو النفقة فلا بد من أن تطالبي أنت بها في دعوى منفصلة، ومن حقك هنا المطالبة بالنفقة للفترة التي أمضيتيها في منزل أسرتك، مع المطالبة بالطلاق أو الخلع، وإذا أصر على تطليقك بعوض، فلا يحق له إلا إعادة المهر له فقط، ولن ينظر لأي مبالغ مالية أخرى، لذلك أنصحكِ برفع دعوى منفصلة تطالبي فيها بكل الحقوق التي ذكرتها.
دعوى كيدية ضدي
} كنت في طور إنشاء مركز تدريب كمبيوتر ووظفت أحد المواطنين في الاستقبال وكان يتقاضى راتباً شهرياً قدره، ثلاثة آلاف ريال بحسب العقد الموقع بيننا، وأيضاً خلال فترة تجريبية لمدة ثلاث شهور ووافق على ذلك، وحصلت بعدها مشكلات، ووجدته غير مناسب، فهو كثير الإهمال والتأخير والغياب، وتم طرده بعد تحذيره ووقع على ورقة بيضاء وكتب عليها بخط يده أنه استلم حقوقه وليس له حق في المطالبة مستقبلاً ووقع على ذلك ثم بعد ذلك تقدم بشكوى ضدي لمكتب العمل، وقد تم استجوابنا لدى مكتب العمل والأخ ما زال يطالب بحقوق سنة كاملة وينكر أنه استلم حقوقه وينكر بخط يده، وتم الحكم برد الدعوى ثم قام باستئناف الدعوى بالرياض عند الهيئة، وكثيراً ما يخبرني بأنه يريد الانتقام وأنوي بعد الانتهاء من الهيئة وصدور الحكم أن أطالب برد الاعتبار من هذا الشخص. أخي الفاضل بحكم أن ظروفي الصحية لا تمكنني من الذهاب ولا أستطيع أن أذهب إلى الرياض وأيضاً بحكم جهلي بالقوانين.
عبدالعزيز العنزي - الخبر
من الواضح من سؤالك صدور الحكم الابتدائي الصادر من اللجنة الابتدائية لصالحك، وبرد دعوى المدعي وبعدم أحقيته في المطالبة، أما بخصوص إحالة الأمر إلى الرياض أمام هيئة لجنة الفصل في القضايا العمالية، فهذا أمر طبيعي عند اعتراض المدعي على القرار، ولكن لا بد من حضورك أمام حضرة الهيئة أو توكيل محام بذلك، وفي حال توكيل المحامي فمن حقك هنا تضمين الدعوى لاتعاب المحاماة مع المطالبة بكل التعويضات التي نشأت لك من جراء الدعوى المقامة منه.
أيمكنني البقاء بعد الطلاق؟
} أبعث برسالتي هذه طالباً منك المشورة والنصح في مسألة أصبحت تؤرقني في اليقظة والنوم. لا أريد أن أطيل عليك الحديث، مشكلتي بكل اختصار هي أني سيدة من دولة عربية شقيقة ومقيمة في السعودية، متزوجة ولدي أطفال، وكفيل زوجي هو أخي، والآن أنا وزوجي سننفصل، وهو يعود إلى بلده وأنا وأبنائي ليس لدينا غير هذا البلد الكريم كرم أهله الذي نشأنا وتربينا فيه، أي أننا نريد أن نظل هنا، فهل أستطيع إن طلقني زوجي أن أظل في هذا البلد وعلى كفالة أخي، وأن يظل أبنائي على كفالتي، وأنا على كفالة أخي؟
ثم إذا لم أستطع أن أكون أنا على كفالة أخي هل من الممكن أن يكون ولدي على كفالة أخي؟ وأن يكمل دراسته وأن نكون جميعاً تحت كفالته، مع العلم أننا سنطلب من الأب التنازل عن أبنائه فأكبر أولادي عمره 18عاماً والبنات أكبر منه. أشكرك أخي الكريم على قراءتك رسالتي وأشكرك أيضاً على ردك إذا استطعت أن ترد علي، وأعلم أني في أشد الحاجة لمعرفة وضعي القانوني في هذا البلد الغالي. أنا في أمس الحاجة لمشورتك وفي عجلة من أمري.
طالبة المشورة - الرياض
بما أنك على كفالة أخيكِ أنت وأبنائك، فلا علاقة بانفصالك عن زوجك بوضع هذه الكفالة، ومن الممكن بقاؤك داخل المملكة بالكفالة ذاتها، أما بخصوص زوجك، فمن الممكن مغادرة البلاد من دون تأثير ذلك في حالتك، أما في حال إذا كان زوجك هو مكفول لأخيك وأنت والأبناء مضافون لإقامة الزوج، فمن الممكن نقل كفالة الزوج إلى الغير مع نقل كفالتك مباشرة لأخيك، أما إذا رغب الزوج مغادرة البلاد، فيتم إصدار خروج نهائي له، مع بقاء كفالة أخيك لكِ في حال إثبات الطلاق بموجب صك الطلاق، ويتم تنفيذ هذه الإجراءات كافة أمام إدارة الجوازات بالمنطقة التابعة لكِ. أما أن تكوني على كفالة ولدك، فطالما هو في سن قانونية تمكنه من استصدار رخصة إقامة خاصة به، فإن ذلك بإمكانك. أما البنات فلا بد من تنازل والدهن عن كفالتهن إلى ابنه الأكبر، حتى يتمكن من كفالتهن. والقضية برمتها لدى الجوازات خبرها اليقين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.