النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الغاز الإسرائيلي سبب لحرب ؟
نشر في الحياة يوم 28 - 10 - 2011

في هذه الأيام، إذ تنشغل الحلبة السياسية والعسكرية الإسرائيلية في الصراع حول تقليص الموازنة العسكرية وتهديدات رئيس أركان الجيش بيني غانتس وتحذيراته من أبعاد هذا القرار على قدرات جيشه العسكرية، وأخطارِ حرب ربما تؤدي الى أضرار اقتصادية كبيرة، باتت توقعات الإسرائيليين بنشوب حرب أكبر من أي وقت مضى في السنوات الثلاث الأخيرة.
وإذا كانت"أرجحية"الحرب ضد قطاع غزة أو جنوب لبنان قائمة، فإن الخلافات مع تركيا ولبنان حول آبار الغاز التي اكتشفتها إسرائيل في عمق البحر المتوسط قبالة حيفا، باتت تهدد بحرب على هذه الخلفية، فهناك مسؤولون عسكريون وسياسيون إسرائيليون ومسؤولون في الاقتصاد الاسرائيلي، يخشون أن يؤدي الخلاف بين لبنان وإسرائيل حول آبار الغاز"ليفاياثان"و"تمار"إلى حرب، خصوصاً بعد دخول تركيا على خط التنقيب عن آبار كهذه. وأظهرت بحوث جديدة احتمال أن تكون المنطقة مليئة بالغاز كلما اتسع التنقيب نحو الشمال، أي ستكون هذه الثروة الطبيعية في مصلحة لبنان وقبرص كما هي في مصلحة إسرائيل. وتتحدث جهات متابعة بتفاؤل، عن ضخامة الأرباح المالية المتوقعة من اكتشاف الغاز في هذه المياه الإقليمية، وتدعو إلى أن يكون الكشف عن الغاز أساساً لسلام في المنطقة، حتى لا يخسر أي طرف هذه الثروة لمجرد نشوب حرب يعرف الجميع كيف تبدأ لكن أحداً لا يعرف كيف تنتهي.
أرباح الحكومة
وبرزت معطيات تقدِّر تجاوز أرباح الحكومة الإسرائيلية من اكتشاف الغاز 55 بليون دولار. وتشير توقعات إلى أن كمية الغاز تصل حتى 453 بليون متر مكعب. ويقدر إسرائيليون، أن الاكتشاف سيسجل الأهم في مجال الطاقة في العالم. وساهمت التوقعات من هذا الحقل في ارتفاع أسهم الشركات الثلاث الشريكة في حقل"ليفاياثان"بنسب تتراوح بين خمسة و10 في المئة، كما ارتفعت أسهم الشركات التي تملك امتيازات للتنقيب عن الغاز والنفط في المناطق القريبة من حقل"ليفاياثان".
وتنطلق إسرائيل في رسم سياسة مواجهة الشكوى اللبنانية في الامم المتحدة والسياسة التي ستتبعها تجاه لبنان، انطلاقاً من قول المدير العام لشركة"هلمان ألدوبي"الاستشارية في مجال الغاز، ان اكتشاف حقل"ليفاياثان"هو بداية الطريق لتحويل إسرائيل إلى دولة مصدرة للغاز. لكنه يتابع أن"عملية التنقيب عن الغاز تستغرق سنوات وهي معقدة جداً، ويجب على إسرائيل أن تتذكر أنها ليست وحيدة في هذا الميدان.
وتتوقع اسرائيل ان تكون السباقة في الحصول على ثمرة هذه الثروة، بل يوجد مَن يخطط حالياً لمرحلة ما بعد استخراج الغاز وكيفية استغلال البنية التحتية لتصدير الغاز. وأوضح المدير العام لشركة"افنير"غدعون تدمور، أن العمل في حقل"ليفاياثان"حتى اليوم، وعلى رغم التأخير في الحفر، يتطلب تجهيز البنية التحتية لتصدير الغاز من جانب المبادرين المستثمرين ووضع خطط تضمن إنجاز المشروع في جدول زمني سريع. وقال:"إذا أُنجز العمل وفق ما هو مخطط وحصلت اسرائيل على الغاز، فسيساهم ذلك في تحسين مستوى الحياة في إسرائيل، ومن ثم يشكل المخطط رافعة جيوسياسية لإسرائيل تغير مكانتها على الساحة الدولية".
"ليفاياثان"و"تمار"
وفي عودة إلى حقلي الغاز"ليفاياثان"و"تمار"، اكتشفت إسرائيل الحقلين العام الماضي، وأكبرهما هو حقل"ليفاياثان"ويعني"الحوت"، ويقع على بعد 135 كيلومتراً شمال غربي مدينة حيفا، ويحتوي كمية 453 بليون متر مكعب من الغاز، وهي كميات ضخمة تصل قيمتها إلى نحو 45 بليون دولار، فيما يقع حقل"تمار"على بعد 100 كيلومتر من مياهها الإقليمية، وهو في إطار ما يعرف بالمياه الاقتصادية التي يحق للدول استغلال ثرواتها، ويقع على خط عرض يصل الى شاطئ مدينة الخضيرة جنوبي حيفا، ويختزن نحو 250 بليون متر مكعب.
وترفض إسرائيل من جهتها الموقف اللبناني، مدَّعية أنها لم تعد تعتمد الخط المستقيم في رسم حدودها، بل ما هو معروف بالخط المائل، وتدعم موقفها باتفاقات السلام التي وقعتها مع الاردن ومصر، وكذلك اتفاق السلام التركي-السوري. وفي جلسة للحكومة الإسرائيلية للبحث في هذا الملف، أقرّت حدود اسرائيل المائية الاقتصادية شمال شرق البحر الأبيض المتوسط لتضم مناطق شاسعة يعتبرها لبنان ملكاً له.
وقررت مطالبة الأمم المتحدة بإقرار الخريطة الاسرائيلية لهذه الحدود ورفض الخريطة التي قدمتها حكومة لبنان. ودعت إلى مفاوضات مع لبنان حول مجمل الحدود، والبرية أيضاً. وكانت إسرائيل استبقت الموقف اللبناني باتفاق مع قبرص حول ترسيم حدودها المائية، ما يعني تقاسم الغاز الموجود في المنطقة البحرية لحدود الدولتين، وبالتالي ضمان أرباحها من آبار الغاز الطبيعي وجعل لبنان طرفاً خارجياً.
وفي داخل المؤسسات الإسرائيلية تنعكس البحوث بصراعات بين الحكومة والشركات المنتجة للغاز حول تقاسم حصص الطرفين من أرباح حقلي الغاز، إذ تصل حصة الحكومة الإسرائيلية من أرباح الغاز إلى 17 بليون شيكل 4.68 بليون دولار على أساس نسبة 10 في المئة من حقل"تمار"و13 في المئة من حقل"ليفاياثان". واعتبر وزير المال يوفال شطاينتس، مطالبة أصحاب شركات التنقيب عن الغاز بزيادة حصتهم في الأرباح تجاوزاً للخطوط الحمر.
وواجه وزراء شطاينتس، من بينهم وزير البنية التحتية عوزي لانداو، بالتحذير من خطر اقتصادي قد تسببه المعركة مع شركات التنقيب. ورأى أن الحملة ضدهم مضرة لأنها تحد من الأرباح وتمنع الاستثمار البعيد المدى. وقال لانداو إن"القبول بفرض ضرائب جديدة، واقتسام العائدات بأثر رجعي مع الشركات، سيدمر عوامل الاستقرار في الاستثمار".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.