وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وفد كردي يصل اليوم الى بغداد للمشاركة في مفاوضات تشكيل الوزارة . الائتلافان الشيعيان يندمجان في "التحالف الوطني" والخلاف مستمرعلى رئيسي الحكومة و"الكيان" الجديد
نشر في الحياة يوم 12 - 06 - 2010

أعلن الائتلافان الشيعيان المتحالفان"الائتلاف الوطني العراقي"و"ائتلاف دولة القانون"اندماجهما تحت اسم"التحالف الوطني"والمشاركة في جلسة البرلمان الأولى الإثنين المقبل ككتلة واحدة وقيادة موقتة، فيما بقي منصبا رئيس التحالف الجديد ورئيس الحكومة يخضعان لمساومات داخلية.
وأبلغ القيادي في"الائتلاف الوطني"نصار الربيعي"الحياة"إن"الائتلاف الوطني العراقي"و"ائتلاف دولة القانون"اتفقا على دخول جلسة البرلمان تحت لواء كتلة واحدة هي"التحالف الوطني"على رغم وجود عدد من القضايا المعلقة بين الطرفين.
وأضاف إنه"تم تحرير وثيقة رفعت الى كل الأطراف الرسمية، مثل المحكمة الدستورية ورئاسة البرلمان الجديدة في دورته الثانية تضمنت تشكيل الائتلافين تحالفاً سمي بالتحالف الوطني".
وبين ان"التحالف الجديد سيشكل اكبر كيان نيابي عدداً الى هذه اللحظة، وعلى هذا الأساس وبموجب المادة الدستورية 76 تم تشكيل هذا التحالف".
وعن الخلافات التي ما زالت قائمة بين الائتلافين اوضح الربيعي ان"قادة الائتلافين وجدوا ان المصلحة الأهم الآن هي دخول جلسة البرلمان موحدين ككتلة واحدة على ان يتم البحث في تفاصيل اختيار مرشح لرئاسة الوزراء ورئيس التحالف الجديد خلال الأيام المقبلة، على ان تدار رئاسة التحالف الآن بقيادة موقتة".
وكان قادة في الائتلافين اعلنوا مساء اول من امس، بعد اجتماع مطول، عن اندماج الائتلافين تحت اسم"التحالف الوطني"، مشكِلَين بذلك أكبر كتلة برلمانية في مجلس النواب المقبل ليتم تكليفها بتشكيل الحكومة الجديدة.
وقال القيادي في"ائتلاف دولة القانون"حسن السنيد خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد في أعقاب اجتماع الائتلافين إنه"تم اليوم الخميس توثيق التحالف الوطني المؤلف من الائتلاف الوطني وائتلاف دولة القانون وتشكيل الكتلة البرلمانية الأكثر عدداً لمجلس النواب، وسيكون اجتماع الكتلة رسمياً يوم الأثنين".
وأوضح السنيد"تم توثيق هذا التحالف برسالة الى رئيس البرلمان الأكبر سناً حسن العلوي والمحكمة الاتحادية لينسجم هذا التحالف مع المادة 76 من الدستور العراقي".
الى ذلك يصل وفد الائتلاف الكردي المكون من 16 عضواً الى بغداد اليوم للمشاركة في حوارات تشكيل الحكومة الجديدة مع"التحالف الوطني"من جهة وائتلاف "العراقية"من جهة ثانية.
وقال القيادي الكردي محمود عثمان ل"الحياة"ان"وفد ائتلاف الكتل الكردستانية مكون من 6 أعضاء، ثلاثة من الحزب الديمقراطي الكردستاني وهم روز نوري شاويس وهوشيار زيباري وسامي شورش، وثلاثة من الاتحاد الوطني الكردستاني وهم فؤاد معصوم وخالد شواني وعدنان المفتي، الذين يمثلون قائمة التحالف الكردستاني ضمن وفد ائتلاف الكتل الكردستانية".
وقال رئيس كتلة التغيير شورش حاجي في تصريحات صحافية امس"شاركنا في وفد ائتلاف الكتل الكردستانية بجد وحماس كبيرين. اننا موحدون في القضايا المصيرية ولن نساوم على المسائل القومية"، موضحاً ان"ممثلينا في الوفد الذي سيتوجه الى بغداد هم شاهو سعيد وآزاد جالاك وسردار عبدالله".
و قال عضو المكتب السياسي للجماعة الإسلامية زانا روستايي ان"ممثلي الجماعة الإسلامية في الوفد الكردستاني الى بغداد هم محمد حكيم و شيخ فاتح داراغايي"بالإضافة اليه، مشيراً الى انه"بحسب معلوماتي فإن ممثلي الاتحاد الإسلامي هم نجيب عبدالله وديندار دوسكي ومحمد أحمد". ويتألف ائتلاف الكتل الكردستانية من قائمة التحالف الكردستاني 43 مقعداً وقائمة التغيير 8مقاعد وقائمة الاتحاد الإسلامي 4 مقاعد والجماعة الإسلامية مقعدان.
نشر في العدد: 17235 ت.م: 12-06-2010 ص: 10 ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.