حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    أمريكا: العودة لرفع الفائدة.. سيناريو محتمل    «الضريبة علينا» على مدى شهر كامل في جدة    رونالدو.. الهداف «التاريخي» للدوري    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    الأمن العام: لا حج بتأشيرة الزيارة    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    إعادة انتخاب المملكة لمنصب نائب رئيس مجلس محافظي مجلس البحوث العالمي    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    اكتمال وصول ملاكمي نزالات "5VS5" إلى الرياض    القادسية يُتوّج بدوري يلو .. ويعود لدوري روشن    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    «أمانة الشرقية» تنفذ 3700 جولة رقابية على المنشآت الغذائية والتجارية    «مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية»: بلوغ نسبة مبادرات رؤية 2030 المكتملة والتي تسير على المسار الصحيح 87%    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    بطاقات نسك    إرتباط الفقر بمعدل الجريمة    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    ولاء وتلاحم    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المسيحيون العرب ... ضرورة حضارية وميزة قومية
نشر في الحياة يوم 09 - 11 - 2010

ثارت في الآونة الأخيرة أحاديث وتناثرت دراسات حول تراجع نسبة المسيحيين العرب في الدول العربية حتى انخفضت في بعض دول الشام مثل لبنان، بل إنها هبطت من 20 في المئة، منذ عقود عدة، إلى ما يقرب من 5 في المئة حالياً في فلسطين، إلى جانب هجرة أعداد كبيرة من المسيحيين العراقيين بعد الغزو الأميركي، وهو أمر يحتاج إلى مراجعة وتمحيص ثم علاج وتصحيح لأن المسيحيين العرب يتحدرون في المشرق العربي من أصول عربية مؤكدة، بينما يتحدر المسيحيون في مصر من أصول مجاورة للعرب وملتقية معهم في الأنساب العليا، وحيث إنني قضيت عقوداً طويلة من عمري باحثاً في الشأن العربي المسيحي مع تركيز على الأقباط في مصر فإنني أضع علامات استفهام قوية حول التداعيات والأسباب التي أدت إلى ما وصلنا إليه، مؤكداً أن الحضارة العربية الإسلامية هي شراكة بين المسلمين والمسيحيين واليهود أيضاً، كما أن دور المسيحيين العرب في الحركات القومية دور قيادي ورائد سواء في الوطن الأم أو المهجر، ومن الظلم التعامل مع المسيحيين العرب كأقلية بالمعنى المعروف في مدرسة علم الاجتماع الأميركية، لأن المسيحيين العرب سكان أصليون وأصحاب للأرض منذ قرون، فالعربي هو كل من كانت لغته الأولى هي العربية من دون نظرٍ إلى جنسٍ أو عرقٍ أو لونٍ أو عقيدة، وسأبسط أمام القارئ الظروف التي أدت إلى هجرة المسيحيين العرب بأعداد متزايدة على النحو الذي أسلفناه ونتناول ذلك عبر مراجعة النقاط التالية:
أولاً: واهم من يتصوَّر أن بين المسيحيين العرب ومفهوم العروبة حاجزاً نفسياً أو مسافة تاريخية متصوراً أنهم أقرب إلى التغريب منهم إلى التعريب، فهذا تصور خاطئ وتفكير مغلوط، إذ إن الحقيقة تشير إلى غير ذلك تماماً، فالمسيحيون العرب في منطقة"الشام الكبير"على سبيل المثال يتحدرون من أصولٍ عربية سابقة لظهور الإسلام، فهم ينتمون إلى قبائل التخوم على الحدود مع إمبراطوريتي الروم والفرس فهم في الأصل عرب الغساسنة وعرب المناذرة، كما أن دور المسيحيين العرب في الحركة القومية هو دورٌ قائد ورائد، إذ خرجت من صفوفهم شخصيات أكاديمية وسياسية أثرت الفكر القومي وتقدمت مبكراً بأطروحاتٍ واعية تجاه العوامل التي تربط العرب، بل إن عدداً من الكتاب المسيحيين اقتحموا مجال الكتابة عن التاريخ الإسلامي بلا تحرجٍ أو حساسية، ولعل نموذج جرجي زيدان اللبناني الذي أنشأ"دار الهلال"في مصر مثال لما نتحدث عنه، وإذا كان العرب عرفوا اليهودية والمسيحية قبل الإسلام، فإن الدين مهما اختلف لم يكن حائلاً دون انتمائهم القومي الذي يسبق دائماً معتقدهم الروحي. ولو استعرضنا أسماء بعض قادة الحركات القومية في منتصف القرن العشرين لوجدنا أسماء مثل ميشيل عفلق وجورج حبش ونايف حواتمة وغيرهم كثيرون من قيادات العمل القومي ومناصري النضال العربي المشترك.
ثانياً: إن مسيحيي مصر الذين يصل عددهم إلى ثمانية ملايين تقريباً ويطلق عليهم تجاوزاً اسم"الأقباط"هم نمط مختلف في الشخصية العربية لأنهم يتحدرون من أصول مصرية خالصة، شأن أشقائهم المسلمين في مصر، وبالتالي فقد ظلت العروبة في مصر سؤالاً مطروحاً عبر القرون واقتصر بعدها التاريخي على العامل الثقافي والديني إلى أن جاء عبد الناصر إلى الحكم في مصر فأعطى للكنانة بُعدها العربي سياسياً وجعلها جزءاً لا يتجزأ من أمتها العربية.
وإذ كان الأقباط ينظرون إلى العروبة دائماً بشيء من الحساسية فإن شخصياتِ قبطية بارزة علمانية ودينية كان لها إسهامٌ كبيرٌ في تحديد هوية الأقباط وربطهم بأمتهم العربية منذ أن قبلت الكنيسة المصرية إقامة الشعائر في الكنائس باللغة العربية إيذاناً بالعروبة الخالصة لمصر برغم وجود تياراتٍ تحتية تبشر بالفرعونية وتناوئ الانتماء العربي وتستهجن التضحيات المصرية من أجل القضية الفلسطينية.
ولحسن الحظ فإن ذلك التيار ضعيف وغير مؤثر في القرار العربي لمصر، ومع ذلك فإن"الأقباط"يعتبرون أخوال العرب من خلال التبادل التجاري والتعايش المشترك، ولعلنا نتذكر الآن زيارة القطب السياسي الكبير مكرم عبيد باشا مدن"الشام الكبير"في ثلاثينات القرن الماضي وخطبه الشهيرة في يافا وعكا وبيروت ودمشق، كما أننا نتذكر بالتقدير دور بطريرك الإسكندرية والكرازة المرقسية البابا شنودة الثالث الذي يتربع على كرسي مرقس الرسول في مصر على امتداد الأربعين عاماً الماضية، فالرجل عروبي في أفكاره قومي في توجهاته، دفع بالأقباط لكي يكونوا جزءاً لا يتجزأ من نسيج وطنهم وكيان أمتهم، فالأقباط عربٌ لجهة الحضارة والثقافة والتاريخ، فضلاً عن العيش المشترك والامتزاج البشري الطويل.
ثالثاً: لقد لعب الصراع العربي - الإسرائيلي والمشكلة الفلسطينية دوراً مهماً في هجرة المسيحيين الفلسطينيين خارج وطنهم المغتصب، وعلى رغم وجود الأماكن المقدسة للمسيحية الأولى على أرض فلسطين فإن العدوان الصهيوني والممارسات الإسرائيلية لم يتركا هامشاً للتفاهم الذي يدعو إلى البقاء. ألم يقتحم الجنود الإسرائيليون كنيسة القيامة؟! ألم يعتقلوا مطراناً في القدس من قبل؟ بل لقد كان من بين شهداء الغارة الإسرائيلية الغاشمة على القيادات الفلسطينية في بيروت أسماء مسيحية لامعة مضت في خط النضال تعادي السياسة الإسرائيلية التوسعية الاستيطانية، لذلك فإن هجرة المسيحيين الفلسطينيين مفهومة إلى حدٍ ما لأنها جزءٌ من هجرة فلسطينية عامة للخلاص من نير الاحتلال وجرائم الدولة العبرية التي لا تتوقف!
رابعاً: لقد لعبت الحرب الأهلية اللبنانية دوراً مؤثراً في هجرة المسيحيين اللبنانيين إلى الخارج، فقد خرج عشرات الآلاف من شبابهم يضربون في الأرض خلاصاً من الأوضاع الداخلية المتردية والأمن الغائب وآثار الطائفية البغيضة، وكانت معدلات الهجرة بين الموارنة تحديداً أكثر منها بين الطوائف المسيحية الأخرى، وإذا كان اللبناني مهاجراً بطبيعته فإن الظروف التي عاشها لبنان في العقود الأخيرة أذكت تلك الروح لدى أبنائه فتركوا وطناً يعشقونه وأرضاً يرتبطون بها لكي يتغنوا في كل مكان باسم لبنان، ذلك البلد الرائع الذي يدفع إسرائيل إلى الغيرة الشديدة من نموذجه ويؤدي إلى استهدافها له في كل المناسبات. ولا شك في أن هجرة المسيحيين من لبنان ستؤدي إلى تغيير التركيبة الطائفية التي قام على أساسها ميثاق 1943 واتفاق الطائف بكل ما له وما عليه!
خامساً: إن الغزو الأميركي البريطاني للعراق فتح باباً واسعاً لإشعال نيران الطائفية وإحداث شقاق قوي بين طوائف ذلك البلد العربي الكبير، كما أن الجرائم المدبرة ضد دور العبادة المسيحية وأماكن تجمعاتهم خصوصاً في شمال العراق أدت إلى هروب الآلاف من أبناء الطوائف المسيحية القديمة منها، ولقد وقفت سلطة الاحتلال موقفاً سلبياً برغم نداءات الفاتيكان وتعاطف ملايين العرب، مسلمين ومسيحيين، مع أولئك العرب الذين يجبرون على ترك ديارهم في ظل أوضاع أمنية متردية في بلاد الرافدين.
وفي ظني أن القوى التي تقف وراء الفوضى في العراق لا تفرق بين مسلمين ومسيحيين، فها هم يدفعون بالكهل المسيحي طارق عزيز إلى حبل المشنقة والفاتيكان يصيح رافضاً على الجانب الآخر ولكن شهوة الانتقام في عاصمة الرشيد لم تتوقف بعد!
هذه بعض مظاهر النزوح المسيحي العربي من الوطن الأم إلى أصقاع الدنيا وأرجاء الأرض بعد أن ضاقت بهم أوطانهم واستبد القلق بأجيالهم الجديدة وهم يرون الصراع الديني يكاد يعصف بالأسس القومية ويطيح بجوهر العروبة تحت مسمياتٍ باطلة وأفكارٍ عقيمة يمارس الإرهاب الدولي دوراً فيها مستتراً وراء الأصولية الإسلامية.
ويهمني هنا أن أسجل ملاحظة يجب ألا تغيب عن العقل العربي والوجدان القومي مؤداها أن التعددية والتنوع في المجتمعات البشرية المختلفة تدفعهما إلى الأمام، أما المجتمعات الأحادية التكوين فإن نموها وازدهارها يكونان أقل سرعة من تلك المجتمعات القائمة على الديانات المختلفة أو حتى الأعراق المتعددة، فالتنوع قاطرة التقدم والتعددية سمة العصر ووجود المسيحيين العرب وسط أشقائهم المسلمين هو ميزة ونعمة وليس مشكلة أو نقمة. وأنا أقول مرة أخرى إن المسيحيين العرب جزءٌ من بناء الحضارة العربية الإسلامية وعمود تاريخي في الكيان القومي لا نفرط فيه ولا نستغني عنه.
* كاتب مصري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.