الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    واشنطن تحظر استيراد الوقود النووي الروسي    الهلال «بطل الدوري» يستأنف تدريباته.. ونيمار يبدأ الجري    الملحق الثقافي في أميركا يكشف عن فرص علمية وبحثية للشباب السعودي    ضبط مواطن بالرياض لترويجه الحشيش والإمفيتامين وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    انطلاق «استجابة 14» لاختبار قدرات 39 جهة في التعامل مع الطوارئ البيئية    ضبط 30 طن تبغ منتهية الصلاحية    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة أمين مدني    المعهد الملكي للفنون التقليدية يستعرض الفنون السعودية والبريطانية    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    آلية تحمل الرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    جرس شوري لدراسة تأثير التجارة الإلكترونية على الاقتصاد    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    انطلاق اجتماع المجلس التنفيذي ل"الألكسو" في جدة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    فيديو.. كمين مسلح لتحرير زعيم عصابة في فرنسا وماكرون مستاء    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    جي إف إتش تسجل ارتفاعا بنسبة 13.03% في صافي الربح العائد للمساهمين    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    استقبال أكثر من 2200 مشاركة في مبادرة "إثراء المحتوى العربي"    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القادسية يحسم لقب دوري يلو    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    آنية لا تُكسر    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    ماهية الظن    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسبوع ثقافي أردني في فلسطين
نشر في الحياة يوم 20 - 06 - 2009

ما ان سقطت تصريحات رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو المثقفين والادباء والكتاب الأردنيين حتى استنكروها وأكدوا عروبة الأراضي المحتلة كاملة ودعوا الى طرد سفير إسرائيل من الأراضي الأردنية.
وفي سعيها المتواصل والمتضامن مع الإخوة في فلسطين المحتلة، نظمت وزارة الثقافة الاردنية اسبوعاً ثقافياً في أراضي السلطة الوطنية بمناسبة"القدس عاصمة للثقافة العربية"لعام 2009. وعن اهمية هذا الاسبوع قال وزير الثقافة الاردني صبري اربيحات:"إنها فرصة وإطلالة للإعلام والمثقفين الاردنيين ليشهدوا عن قرب الظروف التي يعانيها المواطن الفلسطيني وما يتعرض له من معاناة جراء الاحتلال الإسرائيلي، وبالذات مدينة القدس تلك المدينة التي يفتديها الاردنيون بعيونهم".
وأضاف:"رباطنا بفلسطين رباط الاخوة، فنحن شعب واحد لا يفصلنا عن بعض أي شيء، ان التمازج بين الشعبين قل نظيرة بين الشعوب، لذلك ليس غريباً ان نذهب الى فلسطين لنقول للعالم انها محتلة".
ويشتمل الاسبوع الثقافي الاردني المزمع إحياؤه في فلسطين - اراضي السلطة الوطنية، الاربعاء المقبل 24 الجاري حتى 1 / 7 /2009، على نشاطات ثقافية وفنية وأمسيات شعرية وعروض ازياء تراثية تؤكد العلاقة التي تميز بها الجانبان عبر التاريخ. وتعتبر زيارة الوفد الثقافي الاردني الى فلسطين اول زيارة لوفد عربي ثقافي للسلطة الوطنية الفلسطينية.
ويشمل الاسبوع الثقافي الاردني في فلسطين جولة على مدن الضفة الغربية ومناطق السلطة الوطنية الفلسطينية. وستكون هناك عروض فنية وفولكلورية وشعرية وحرفية وتراثية. وسيلتقي الوفد الاردني الذي يرأسه وزير الثقافة، الرئيس الفلسطيني محمود عباس وعدداً من المسؤولين في السلطة الوطنية.
ويضم الوفد الأردني أعضاء من الوزارة: وزير الثقافة صبري اربيحات، الأمين العام للوزارة الشاعر جريس سماوي، أحمد راشد، مدير ثقافة عجلون سامر فريحات، محمد العشّا. أما الشعراء فهم: زليخة أبو ريشة، اسلام سمحان، عيسى مقدادي، ومحمد فناطل الحجايا. ويشارك عن رابطة الفنانين التشكيليين رئيس الرابطة غازي انعيم، وتشارك صيتة الحديد عن جمعية تنمية وتأهيل المرأة الأردنية الريفية، وعضو الرابطة الأردنية للحرف والفنون الشعبية شرحبيل النعيمات وعايدة غنّام.
نشر في العدد: 16878 ت.م: 20-06-2009 ص: 29 ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.