سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    الملك سلمان: أسأل الله أن يديم الأمن والاستقرار على وطننا وشعبنا    الصحة تحذّر الحجاج من التعرض لأشعة الشمس    أمير منطقة المدينة المنورة ونائبه يستقبلان المهنئين بمناسبة عيد الأضحى    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    محافظ الطائف يؤدي صلاة عيد الأضحى في مصلى الخالدية    الرئيس المصري: لمست في الحج حسن التنظيم والخدمات.. شكرا للملك سلمان وولي العهد    رئيس مجلس الشورى يهنئ القيادة الرشيدة بعيد الأضحى المبارك    سمو وزير الدفاع يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى    أمير الرياض يؤدي صلاة عيد الأضحى مع جموع المصلين    القيادة تهنئ رئيس جمهورية جنوب أفريقيا بمناسبة إعادة انتخابه لمدة رئاسية جديدة    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    سمو أمير منطقة الباحة يهنئ القيادة الرشيدة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك    "كشافة الزلفي" تواصل تقديم الخدمات لحجاج بيت الله الحرام    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الذكاء الاصطناعي يتحكم بالقرارات الشرائية لحوالي 80 %    وزير الخارجية يرأس وفد المملكة في قمة (السّلام في أوكرانيا) بمدينة لوتسيرن السويسرية    الأهلي وصفقات الصيف    الذكاء الاصطناعي يسهم في تصعيد الحجاج إلى عرفات    واجهات جدة البحرية ومرافقها العامة جاهزة لعيد الأضحى المبارك    بياض الحجيج يكسو جبل الرحمة    الأجهزة اللوحية والبصمات تلاحق غير النظاميين    «الدرون» العين الثاقبة في المناطق الوعرة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    توصية متكررة بتحديث متصفح «غوغل»    هل يستحوذ «السيادي السعودي» على 15 % من مطار هيثرو؟    15 خطيباً اعتلوا منبر عرفة.. أكثرهم «آل الشيخ» وآخرهم «المعيقلي»    الصين تنشئ صناديق مؤشرات للاستثمار في الأسهم السعودية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    5 مخاطر للأشعة فوق البنفسجية    ابتكار علاج جيني يؤخر الشيخوخة    في هذه الحالة.. ممنوع شرب القهوة    تصعيد أكثر من 42 مليون سلعة تموينية لضيوف الرحمن في مشعري عرفة ومزدلفة    "البيئة" تفسح أكثر من (2,1) مليون رأس من الماشية منذ بداية "ذو القعدة"    إيطاليا تفوز بشق الأنفس على ألبانيا في يورو 2024    الشيخ السديس يهنئ القيادة بنجاح نفرة الحجاج من عرفات إلى مزدلفة    المتحدث الأمني ل"الوطن": المملكة مدرسة في إدارة الحشود    ضبط (12950) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    الملك وولي العهد يتلقيان تهنئة قادة الدول الإسلامية بعيد الأضحى    أمير منطقة الحدود الشمالية يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يتفقد قوات الأمن الخاصة المشاركة ضمن قوات أمن الحج    الوقوف بعرفة.. يوم المباهاة    وزير الخارجية يستعرض العلاقات التاريخية مع رئيس المجلس الأوروبي    نيمار يُعلق على طموحات الهلال في كأس العالم للأندية    العيد في غزة حزين وبلا أضاحي    رئيس مصر يزور المتحف الدولي للسيرة النبوية    «الرياض» ترصد حركة بيع الأضاحي.. والأسعار مستقرة    بدء مفاوضات انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي    وزير الخارجية يترأس وفد المملكة بقمة السلام في أوكرانيا    وزير الإعلام يتفقد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة    السعودية تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025    2000 إعلامي من 150 دولة يتنافسون في الأداء    120 مليون نازح في العالم    فيلم "نورة" من مهرجان "كان" إلى صالات السينما السعودية في رابع العيد    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسرحية "تيامو" للمخرجة السورية رغدا الشعراني . شكسبير مهرجاً في سنواته الأخيرة
نشر في الحياة يوم 20 - 03 - 2009

تقترح المخرجة السورية رغدا الشعراني في عرضها المسرحي"تيامو"، الذي يقدم على خشبة مسرح الحمراء في دمشق، رؤية جديدة للمسرح التقليدي، مختلفة شكلاً ومضموناً، غير أن الرؤى المغايرة تذهب، أحياناً، في اتجاه"التهريج"، بدلاً من التطوير. المخرجة تفترض بأن المسرحي الانكليزي الأشهر شكسبير كان يعاني الكآبة والإحباط في أعوامه الأخيرة، فقام، وهو على تلك الحال، بزيارة إلى المسرح الذي عُرِف باسمه، فاجتمعت شخصياته المسرحية المتخيلة والحقيقية، وأرادت أن تبهج قلب المسرحي الكئيب، عبر تحويل مسار القصص، وإخراجها من أجواء التراجيديا التي طغت على مسرحياته، إلى نوع من الخفة والهزل، الأمر الذي يتطلب تغييراً في بنية النصوص المسرحية.
هكذا تتدخل الشعراني في ليّ عنق المسرحيات التي غدت من الكلاسيكيات العالمية في تاريخ المسرح، إذ تختار مسرحيتي"هاملت"، و"روميو وجولييت"، وتتصرف بوقائعهما، وأحداثهما على نحو تهكمي، ساخر، لتحمّل العرض جرعة من الكوميديا غير معهودة في المسرح الشكسبيري. الحب هو السمة الأساسية في هذه التوليفة المسرحية"المبتكرة"التي تصوغها المخرجة، بدءاً من العنوان"تيامو"الذي يعني"أحبك"في اللغة الإيطالية، وانتهاء بالتفاصيل الكثيرة الأخرى. فما إنْ تذكرنا الشعراني بقصة الحب المستحيلة التي ربطت بين روميو وجولييت، وكذلك قصة الحب التي ربطت بين الأمير هاملت وأوفيليا، وتستعرض في عجالة مسارات هاتين القصتين الدراميتين الحزينتين، حتى تنقلب الأحداث بصورة مفاجئة تتناقض مع الأحداث المسرحية الأصلية التي غدت معروفة، بل أصبحت جزءاً من الثقافة الإنسانية.
فبعد هذا التمهيد نرى ان الأمير هاملت يهيم حباً بجوليا، بينما يحاول روميو، بدوره، أن يكسب ود أوفيليا، وحتى والد هاملت الذي قُتل في مكيدة العم طمعاً بالزوجة وبالسلطة، فإنه هو أيضاً يعاني الوحدة في ملكوت السماء، ويطلب من ابنه هاملت، الذي شفي، هنا، من عقدة الذنب والانتقام، حبيبةً تؤنس وحدته! ويحظى، فعلاً، بحبيبة منتظرة طالما أن المسرحية تنتمي بامتياز إلى مسرح"العبث"أو"اللامعقول"، مع التحفظ هنا والإشارة إلى أن هذا التيار المسرحي، على رغم عبثيته، كان يستند إلى مرجعيات فكرية عميقة كما الحال في مسرحية"في انتظار غودو"لصموئيل بيكيت، مثلاً.
في الواقع أن هذه التوليفة الغريبة تنجح في التقاط عدد من المشاهد والمواقف المضحكة النابعة من بنية العرض القائمة، أساساً، على المفارقات، لكنّ هذه الكوميديا تأتي على حساب القيم الجمالية المتناثرة في نصوص شكسبير، ولا حاجة بنا إلى القول، هنا، بأن شكسبير، حين صاغ أحداث مسرحياته على النحو المعروف، كان يروم حكمة ما، ويبحث عن منطق يربط الأحداث ببعضها، ليقودها إلى نهايات تراجيدية مؤثرة، تنطوي على المعاني السامية، الجليلة التي يسعى المسرح في كل زمان ومكان إلى تجسيدها. أما وقد سمحت الشعراني لنفسها في التدخل بمضامين أكثر النصوص المسرحية تماسكاً، وقوة، فليس من المستبعد عندئذ، أن نعثر على قصص ركيكة، وحكايات مشوشة، مرتبكة تتسلح باسم شكسبير، وتعتدي على عالمه المسرحي في آن.
ولا تكتفي الشعراني بهذا التشويش على صعيد المضمون، بل أن الشكل المتداخل والمعقد الذي قدم خلاله العرض ساهم، بدوره، في الوصول بالتهكم إلى مداه الأقصى، فلم نفهم، مثلاً، ما هو المبرر الفني، والجمالي، لألسنة اللهب التي تتصاعد في مقدمة الخشبة لدى البدء وعند الانتهاء، ولم نفهم كيف أن الحسناء الجميلة شانتال وقد تعرضت، خطأ، لوابل من رصاص مسدسات الفرسان الأربعة الذين كانوا يخطبون ودها، لا تموت، بل تنتقل من فارس إلى آخر، وتمضي في"رقصة الموت"السعيدة!
وأمام التطور التكنولوجي الهائل الذي أصاب وسائل الاتصال، فإن من حق المخرج المسرحي أن يستثمر هذه التكنولوجيا، غير أن ما ظهر في عرض تيامو بدا مبالغة تجاوزت الحد، فالمخرجة، صاحبة السينوغرافيا كذلك، قامت بدمج الصورة السينمائية مع فضاء الخشبة من خلال شاشتين كبيرتين إحداهما في عمق الخشبة، والأخرى على يمين الجمهور في المقدمة، ولئن أسهمت هاتان الشاشتان في توضيح بعض الملابسات والأحداث التي يصعب تجسيدها على الخشبة، لكن الاعتماد عليهما كان كبيراً، فضاع المشاهد بين هذه الشاشة وتلك وما يجري على الخشبة، لا سيما ان المخرجة لجأت، كذلك، إلى أسلوب الغروتيسك لدى الممثل المسرحي الذي يخرج من الشاشة إلى الخشبة وبالعكس، ولعل اللعبة الذكية، هنا، تمثلت في ظهور والد هاملت على الشاشة ومخاطبة ابنه، فهذه الجزئية لم تكن مقنعة فحسب، بل بدت حلاً إخراجياً موفقاً.
"تيامو"عرض هو عبارة عن كولاج مسرحي مفكك، يمزج بين عناصر فنية عدة، ويدّعي بأنه يتحدث عن الحب وفصوله وخباياه وعن عبث الأقدار، لكن المخرجة لم تفلح إلا في صوغ بعض المواقف الكوميدية التي يعود الفضل فيها إلى ممثلين نجحوا في تجسيد ما طلب منهم: نسرين الحكيم، لورا أبو أسعد، علاء الزعبي، جابر جوخدار، هنوف خربوطلي، كامل نجمة، شادي الصفدي، مروان أبو شاهين، الوليد عبود، شادي مقرش، فرزدق ديوب... فضلاً عن أن مصممي الإضاءة والأزياء والديكور قد بذلوا جهوداً في عرض استثمر طاقتهم بلا هدف. ليس معنى التجديد في العروض المسرحية، هو إهمال شروط ومقومات المسرح، بل أن التجديد يقترح رؤى جديدة تنهض على تلك المقومات، وتسعى إلى ابتكار جماليات لا يمكن أن تختزل، بأي حال، في رقصات صاخبة قد تسلي الجمهور المكتئب، لكنها لن تنتمي، عندئذ، إلى المسرح وأسئلته الشائكة!
نشر في العدد: 16786 ت.م: 20-03-2009 ص: 24 ط: الرياض
عنوان: شكسبير مهرجاً في سنواته الأخيرة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.