وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    المملكة ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    6 شروط للقبول في البرنامج التدريبي لتأهيل قائدات قطار الحرمين    عباس يدعو لدولة فلسطينية تجمع غزة والضفة والقدس    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    انطلاق بطولة الروبوت العربية    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    تجربة سعودية نوعية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوساط برلمانية عراقية تحذر من صفقة أميركية - إيرانية لتقاسم النفوذ في العراق . رفسنجاني إلى بغداد قريباً ومتقي التقى السيستاني وجولة ولايتي على المسؤولين مستمرة منذ أسبوع
نشر في الحياة يوم 14 - 02 - 2009

حذّرت أوساط برلمانية عراقية من ان تدفع الضغوط الاقتصادية والسياسية واشنطن، الى عقد صفقة مع طهران"تسمح بتعزيز نفوذها في العراق"، داعية الى إنشاء تحالف اقليمي لمواجهة هذا الخيار.
وفيما التقى وزير الخارجية الايراني منوشهر متقي الذي يزور العراق منذ الاربعاء الماضي، المرجع الشيعي الاعلى آية الله علي السيستاني، يعتزم رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام هاشمي رفسنجاني زيارة العراق قريبا، فيما زيارة وزير الخارجية السابق علي أكبر ولايتي، مستشار مرشد الجمهورية الإسلامية علي خامنئي، مستمرة منذ أسبوع.
وكانت مجلة"تايم"الأميركية أفادت ان"إيران تحضرّ لمزيد من التدخل في العراق، إذا فشلت المحادثات المتوقعة بينها والولايات المتحدة".
وشككت المجلة بقدرة رئيس الوزراء نوري المالكي والقوات العراقية على فرض سيطرتهما على البلاد، مرجحة ان تتمكن"الميليشيات المتطرفة المدعومة من ايران من السيطرة على غالبية المحافظات العراقية"، كما حذرت من مخاطر"اندلاع حرب بين العرب والأكراد بسبب الخلاف على محافظة كركوك الغنية بالنفط".
لكن النائب عن"جبهة التوافق"احمد العلواني اعتبر ان"واشنطن أقرت التدخل الايراني في الشأن العراقي منذ احتلالها للبلاد". وقال ل"الحياة"إن"أميركا كانت تفاوض طهران قبل اكثر من سنة حول الوضع الامني في العراق مما يدل على قبول ضمني بالنفوذ الايراني". واضاف ان"هناك تغاضياً اميركياً واضحاً عن هذا التدخل فمكاتب فيلق القدس الايراني موجودة في مختلف المحافظات العراقية"، مشيرا الى انه"لا يستبعد عقد صفقة بين طهران وواشنطن على حساب السيادة العراقية لأن كليهما عدو للعراق".
واوضح ان"احزاب السلطة التي تربّت في احضان ايران تنفذ اجندة واضحة لمصلحتها". واعرب عن"شكه في قدرة المؤسسة العراقية العسكرية على مواجهة النفوذ الايراني لأنها بنيت على اساس طائفي وعرقي، فضلا عن دمج الميليشيات فيها"، موضحاً ان"غالبية تلك الميليشيات تأسست في ايران وتمثل احد اذرعها الاستخبارية والعسكرية". ودعا الى"اعادة النظر في بناء المؤسسة العسكرية، من خلال اعادة الضباط السابقين والاعتماد على الأسس الوطنية في بنائها".
إلى ذلك، رفض النائب عن"الائتلاف العراقي الموحد"القيادي في حزب الدعوة - تنظيم العراق"عبدالهادي الحساني الاتهامات، مؤكدا ان"تحسّن العلاقات بين واشنطن وطهران سينعكس ايجابا على العراق".
واوضح في تصريح الى"الحياة"ان"العراق يحتاج الى علاقات متينة مع ايران وكل دول المنطقة"، مشيرا الى ان"المخاوف من التقارب بين واشنطن وطهران غير مبرر لأنه لا يمكن ان يكون على حسابنا". وقال إن"الزمن الذي يكون العراق فيه ضحية صفقات بين الدول ولّى إلى غير رجعة، وهو قادر حاليا على حماية نفسه من اي نفوذ".
وتعد ايران اكبر شريك تجاري للعراق، إذ اتفق الجانبان خلال زيارة متقي لبغداد الاربعاء الماضي على زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين بنحو 5 بلايين دولار. وفي العراق اربع قنصليات ايرانية تتوزع في محافظات البصرة وكربلاء والسليمانية وأربيل، فضلا عن سفارتها في بغداد. كما تعمل عشرات الشركات الايرانية في العراق، لا سيما في المحافظات الجنوبية، ولم تتوقف هذه الشركات عن العمل حتى في اسوأ الظروف الامنية.
من جهة أخرى، زار متقي امس المرجع السيستاني في النجف 180 كم جنوب بغداد، بعدما أنهى زيارة لاقليم كردستان التقى خلالها رئيس الاقليم مسعود بارزاني في اربيل، ونائبه كوسرت رسول علي في السليمانية.
في طهران قال مصدر مقرب من مكتب رفسنجاني ل"لحياة"إنه سيزور بغداد ويلتقي كبار المسؤولين العراقيين إضافة ال? رجال الدين في بغداد وكربلاء والنجف. وأشار إلى انه سيلتقي شخصيات من مختلف القوميات والمذاهب.
وكان الرئيس العراقي جلال طالباني قال لأحد أبناء رفسنجاني إنه"سيرافقه شخصياً خلال تفقده للعتبات المقدسة".
ويزور العراق منذ اسبوع مستشار مرشد الجمهورية الإيرانية، وزير الخارجية السابق علي اكبر ولايتي الذي قال في تصريحات من كربلاء أمس انه التقى السيستاني وبحث معه مستقبل العراق والمنطقة.
واضاف ان"زيارته للعراق تهدف إلى تطوير العلاقة بين البلدين الجارين اللذين تربطهما نقاط مشتركة، ثقافية وتاريخية، إضافة الى الحدود الواسعة، لذلك يقتضي ان تكون هناك مساعدات استراتيجية مفيدة بينهما"، وشدد على انه"وجد إصرارا لدى الحكومة العراقية على إخراج منظمة مجاهدين خلق من العراق".
نشر في العدد: 16752 ت.م: 14-02-2009 ص: 12 ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.