إدارة معلومات الطاقة الأميركية ترفع توقعاتها للطلب العالمي على النفط في 2024    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    الاستثمار في صناعة الكهرباء    اليابان تُقصي سورية.. والكويت تضمن التأهل    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    النصر يُجهّز عرضاً ضخماً للظفر بخدمات روديغير    تجهيز الخدمات المتميزة لحجاج بيت الله الحرام    الحجّ.. مشهديّة آسرة    رونالدو يقود البرتغال للفوز وديا على أيرلندا ويصل للهدف 130 دوليا    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    100 % من مدارس المملكة تنهي "التقويم الذاتي"    "أرامكو" تتم عملية الطرح الثانوي لأسهمها العادية    هانتر بايدن يدان في قضيته الجنائية    ختامها خسارة    المملكة تستضيف ذوي التوائم السيامية المفصولة للحج    النوم يقلل الشعور بالوحدة    إزالة 18 ألف م2 مبان مهجورة بالشرقية    ولي عهد الكويت: نعتز بالعلاقة المتميزة مع المملكة    وزير الخارجية يشارك في جلسة التواصل الوزارية لمجموعة بريكس    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    وزير الإعلام يزور جناح «الداخلية» في معرض ملتقى إعلام الحج في مكة    «الجوازات» تعلن قدوم 1,547,295 حاجاً عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    تعليق التعاون الروسي - الإيراني    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    القبض على مصري في القصيم لترويجه مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين    الموافقة على افتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    البرق ينضم لإدارة النمور    السعودية للكهرباء تعلن عن تفاصيل استثماراتها ومشاريعها لحج 1445 ه    سفير المملكة في الأردن يودع 1000 حاج وحاجة فلسطيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    المعارضة البريطانية تتقدم.. وسوناك يربك المحافظين    توفير البيئة الآمنة للكشافة في معسكرات الخدمة العامة    فضائل العشر من ذي الحجة    المظالم ومدن يوقعان اتفاقية للربط الرقمي    العاهل الأردني: شبح المجاعة يهدد غزة.. السيسي يدعو لدعم «الأونروا»    أكثر من 15 ألف مستفيد من حملة "سلمان للإغاثة" لتحصين الأطفال ضد مرض الحصبة في اليمن    وفدٌ مجلس الشورى يقوم بزيارة إلى الهيئة الملكية بالجبيل    صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يستعد لاستقبال الحجاج    الذهب يفقد بريقه والنفط فوق 80 دولاراً    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    للمعلومية    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    عرض عسكري يعزز أمن الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قادة الكتل البرلمانية شكلوا لجنة لتحديد سقف زمني لاختياره . البرلمان العراقي يفشل في انتخاب رئيسه
نشر في الحياة يوم 19 - 01 - 2009

اخفق قادة الكتل في العراق مرة اخرى في التوصل الى اتفاق على مرشح لرئاسة البرلمان يحظى بتأييد الغالبية النيابية ليكون بديلا للرئيس المستقيل محمود المشهداني، واكتفوا أمس بإعلان"تشكيل لجنة لتحديد سقف زمني"لذلك، ودعوة"جبهة التوافق"السنية الى تقديم اكثر من مرشح، فيما غابت"القائمة العراقية"عن الاجتماع واكدت انها"غير معنية بالأمر"وجددت تمسكها بمرشحيها.
وافاد النائب عن"الائتلاف"الشيعي عباس البياتي ان هيئة رئاسة البرلمان ورؤساء الكتل قرروا في اجتماع الاحد"تشكيل لجنة من رؤساء الكتل السياسية او من ينوب عنهم لتحديد سقف زمني لاختيار الرئيس"، وأضاف:"ان الاجتماع انتهى من دون التوصل الى نتيجة بسبب استمرار الخلاف داخل جبهة التوافق على تحديد مرشحيها". ولفت الى ان هذه اللجنة"ستجتمع خلال يومين برئاسة النائب الاول لرئيس البرلمان الشيخ خالد العطية للبحث في آلية اختيار رئيس مجلس النواب ووضع سقف زمني لاختياره".
وكان مقرراً ان يتم امس التصويت على المرشحين لشغل منصب رئيس مجلس النواب بعد اجتماع قادة الكتل مع هيئة رئاسة المجلس غير ان كتلة"الائتلاف الموحد"طالبت"التوافق"بتقديم اكثر من مرشح وعدم الاكتفاء بترشيح اياد السامرائي، استناداً الى"الاتفاقات السياسية التي وقعت مع تشكيل الحكومة".
واعلن زعيم جبهة"التوافق"عدنان الدليمي امس استعداد الجبهة لتقديم مرشحين جدد الى جانب السامرائي، وقال ل"الحياة":"لم نتوصل الى نتيجة معينة خلال الاجتماع بسبب تمسك كل الكتل بمرشحيها واتفقنا على الاستمرار في المشاورات"وزاد:"سنرشح نائباً او نائبين اذ اصرت الكتل البرلمانية على ذلك لكن النائب اياد السامرائي يحظى بالغالبية المطلوبة لفوزه بالمنصب"، وجدد الدليمي تمسك كتلته ب"الاتفاقات السياسية التي دخلت بموجبها التوافق العملية السياسية وتوجب ان يكون رئيس البرلمان احد نوابها". واصدرت الجبهة امس بيانا اعلنت فيه ان مرشحها اياد السامرائي يحظى بالقبول"من كتل تستطيع أن تحقق الغالبية"، واعتبر البيان الذي تلقت"الحياة"نسخة منه ان"من يعترض على مرشح الجبهة لرئاسة البرلمان إنما يهدف لإضعاف هذه المؤسسة الديمقراطية".
واشار الى ان"ما يدور من لقاءات في الخفاء يسعى الى إبقاء مجلس النواب معطلا". واوضح ان الكتل التي تدعم مرشح التوافق لرئاسة البرلمان هي كتلة التحالف الكردستاني، والمجلس الأعلى، وكتلة التضامن، ونواب مستقلون".
إلى ذلك، اعلن القيادي في"القائمة العراقية"وأحد مرشحيها لمنصب رئيس البرلمان اسامة النجيفي أن"الاتفاقات التي تتحدث عنها"التوافق"والتي توجب ان يكون رئيس مجلس النواب من داخلها، غير دستورية ولا تعني احداً غير الموقعين عليها"، واضاف في تصريح الى"الحياة":"لم نحضر اجتماع قادة الكتل، ولا نعرف نتائجه والقائمة العراقية متمسكة بمرشحيها لأن الدستور يكفل حرية الترشيح والأمر سيحسمه التصويت داخل البرلمان".
يشار إلى ان ثمانية نواب رشحوا لمنصب رئاسة البرلمان حتى الآن، هم، إضافة الى السامرائي، عضو"الكتلة العربية المستقلة"عبد مطلك الجبوري، ورئيس"مجلس الحوار"خلف العليان، والنواب، مهدي الحافظ وميسون الدملوجي واسامة النجيفي من"القائمة العراقية"، والنائب محمد تميم من"جبهة الحوار"، والنائب المستقل وثاب شاكر الدليمي.
نشر في العدد: 16726 ت.م: 19-01-2009 ص: 16 ط: الرياض
عنوان: البرلمان العراقي يفشل في انتخاب رئيسه


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.