حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    مستقبل الحقبة الخضراء    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيون وآذان
نشر في الحياة يوم 05 - 09 - 2008

هذا الصيف في لندن كان شاب عربي يسوق سيارته متوجهاً الى متجر هارودز، ودخل من دون انتباه عكس السير شارعاً باتجاه واحد، وقال في نفسه: يبدو أنني تأخرت لأن الجميع راجعون.
كانت هناك سيارات كثيرة تحمل أرقاماً عربية في لندن هذا الصيف، وسرت على قدميّ والى جانبي شاب عربي في سيارة"سبور"فخمة، وأنا أسرع منه في شارع يعرفه كل العرب، هو"سلون ستريت"، بسبب زحمة المرور. كان صوت السيارة يصم الآذان، فمن صفات هذه السيارات الرياضية ان تطلق صوتاً كالرعد يوقظ الموتى، مع انني سأصر لو دفعت نصف مليون دولار ثمناً لسيارة على ألا أسمع شيئاً فيها غير دقات الساعة، فهذه كانت دعاية مشهورة قديمة لسيارات رولز رويس.
بما أن السيارات العربية كلها فخمة، فالمنافسة كانت في الأرقام، ورأيت 111 و7777 و77677 و999 و997. وكانت هناك سيارتان عليهما علم بلد خليجي، ولكن من دون أرقام.
يقولون إن السيارة تعكس شخصية سائقها، وهو قول لا أفهم كيف يطبق على من لا يملك سيارة أصلاً. السيارات العربية في لندن يعادل ثمن الواحدة منها ما قد يدفع إنسان عادي في شقة من غرفتي نوم وصالون، أما السيارات الأخرى فقد يكون ثمن البنزين مع ارتفاع سعره في خزان السيارة أغلى منها، لذلك اقترح الميكانيكي على مالك سيارة من هذا النوع أن يحتفظ بالزيت ويرمي السيارة. وعلى الأقل فصاحب هذه السيارة لا يحتاج الى"ستيريو"إذا جلست زوجته بجانبه، وحماته في المقعد الخلفي.
السيارات آخر همّي، وقد رأيت في لندن عدداً هائلاً من السياح العرب، واختار الشباب منهم مقهى على رصيف متجر هارودز، فهم سافروا خمسة آلاف كيلومتر ليجتمعوا كما لا يستطيعون في بلادهم، وليس لزيارة المتحف البريطاني مثلاً.
أستطيع أن أقول بثقة، وهناك في لندن سياح من كل بلد، إن بنات العرب أجمل، أو بين الأجمل، وترافق الخليجيات منهن رائحة عطر خاص. ومع انني ضد الحجاب، فقد كنت أسرّ كثيراً برؤية الزائرات العربيات المحجبات.
والعبارة الأخيرة ليست من نوع"الكلفسة"، أو ما اشتهر به أخونا الدكتور كلوفيس مقصود، فالأساس حرية الاختيار، ولو تحجبت نساء الأرض كلهن، باختيارهن ومن دون إكراه، لأيّدتهن. ثم ان الحجاب في بلد غربي دليل على ثقة صاحبته بنفسها واستعدادها للدفاع عن مبادئها.
السياحة العربية في مدن مثل لندن وباريس، أو في جنوب فرنسا وجزر المتوسط تعكس الثروة التليدة والطارفة مع ارتفاع أسعار النفط. إلا أن العرب ليسوا الأثرياء الوحيدين، والروس كانوا في كل مكان، أيضاً بسبب دخلهم النفطي قبل أي دخل آخر، واليابانيون احتلوا باريس في الصيف، كعادتهم كل صيف، فيما ترك الفرنسيون عاصمتهم، فهم أيضاً يصرّون على إجازتهم في موعدها، وهو عادة أول أسبوعين من آب أغسطس.
وأمضيت في باريس يوماً واحداً ووجدت العرب يحافظون على مواقعهم في فندقين فخمين والشارع بينهما، وأيضاً الشانزليزيه. ومع انني أتحدث عن الصيف، فالواقع أن أفضل وقت ليزور إنسان باريس هو بين 18 و28 سنة، أما نحن الكبار والراشدين فمجرد أرقام.
العرب في عمري يتذكرون أن تهم الثراء الحالية ترددت أيضاً في أوائل الثمانينات بعد ارتفاع أسعار النفط في مطلع العقد. وأسمع هذه الأيام نكاتاً عن الإنفاق العربي سمعتها قبل ثلاثة عقود أو نحوها، ولا جديد تحت الشمس. بل ربما كانت هذه الطرف رويت بعد الحرب العالمية الثانية عن الأميركيين الذين حط بهم الدهر، وإدارة جورج بوش هذه الأيام، فسقوط الدولار رفع نفقات السياحة الخارجية كثيراً على المواطن الأميركي، وأصبح الأوروبي والياباني يقصدان الولايات المتحدة للتسوق في بلد رخيص.
هل نرى يوماً مشروع مارشال أوروبياً أو عربياً لإنهاض أميركا من عثارها؟ طبعاً الفلوس ليست كل شيء، فهناك بطاقات الكريدت، أميركان إكسبرس وفيزا وغيرها...
الفلوس تُفسد، وأخشى شخصياً على الشباب من المخدرات قبل أي شيء آخر. غير أن هناك ما يطمئن، فقبل يوم أو يومين من بدء الصوم اختفى العرب من متاجر لندن وباريس، ومن شوارعهما ومقاهيهما، فقد عادوا الى بلادهم، لأن هناك أشياء لا تزال أهم وأكثر لصوقاً بالقلب من كل مغريات الغرب.
وبدأت بالسيارات وأختتم بها، فالعربي الذي سار عكس السير في لندن أوقفه شرطي ولفت نظره الى وجود لافتة"ممنوع الدخول"عند رأس الشارع، وقال العربي إنه لا يصدق كل ما يقرأ. أما العربي الآخر فقال إنه حل مشكلة قيادة زوجته السيارة، فهي حذرة متأنيّة بعد أن بلغها أن الجرائد ستنشر سنّها إذا عملت حادث سير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.