الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البرلمان سيصادق الإثنين على قانون انتخابات المحافظات في حال قبول الأكراد التسوية . "الائتلاف" الشيعي يقدم اقتراحاً لحل مشكلة كركوك
نشر في الحياة يوم 18 - 07 - 2008

تسارعت الاتصالات بين الكتل السياسية للتوصل الى توافق على قانون انتخابات المحافظات، خصوصاً تلك المتعلقة بكركوك، إذ يتوقع ان يصوت البرلمان على القانون الاثنين المقبل، كما أعلن رئيسه محمود المشهداني أول من أمس.
واوضح القيادي في"حزب الدعوة"علي الأديب ان"الائتلاف العراقي الموحد"الشيعي عقد اجتماعات مغلقة مع كتلة"التحالف الكردستاني"خلال اليوميين الماضيين توصلت الى اقتراح يمثل حلاً وسطاً للأزمة القائمة حول كركوك"يقضي بتأجيل الانتخابات في هذه المحافظة لستة شهور وتمرير قانون الانتخابات في البرلمان وتشكيل لجنة نيابية لدراسة سجلات نفوس كركوك والتدقيق فيها، ومن ثم اجراء الانتخابات فيها على اساس النتائج التي ستخرج بها اللجنة"ولفت الى ان الاقتراح ينص ايضاً على"ان تدار هذه المحافظة على اساس تقاسم السلطة فيها على اساس توافقي بعد تشكيل مجلس الحكم المحلي".
واضاف"ان هذا الاقتراح هو الاكثر قبولا لدى الكتل النيابة، واذا وافق الاكراد عليه يمكن ان تتم المصادقة على قانون الانتخابات في مجلس النواب في جلسة الاثنين المقبل"، مشيراً الى انه"تم الاتفاق بين الكتل السياسية على على معالجة الخلافات الأخرى في القانون من خلال التصويت المباشر على اقتراحات عدة بشأنها"، وزاد:"سنتابع اجتماعاتنا مع النواب الاكراد للتوصل الى تسوية نهائية قبل الموعد الاخير لإقرار القانون الاسبوع المقبل".
من جهته وصف الناطق باسم"التحالف الكردي"النائب فرياد راوندوزي الاقتراح الشيعي بأنه"مقبول من حيث المبدأ لكنه يحتاج الى اعادة صياغة"وقال ل"الحياة"ان كتلته ترفض بشكل قاطع ما سماه"محاصصة طائفية في انتخابات مجالس المحافظات"في اشارة الى فقرة"ادارة كركوك بشكل توافقي"، لكنه رحب بفكرة تشكيل لجنة من نواب كركوك تقوم بزيارات ميدانية لإعداد تقرير مفصل ورفع توصيات بشأن مستقبل المدينة الى البرلمان.
وشدد في الوقت ذاته على ضرورة ان لا تتعارض الاقتراحات حول هذه المحافظة مع الدستور وتحديد مقاعد للقوميات.
وهددت النائب عن كتلة التحالف الكردستاني آلاء طالباني امس بانسحاب الكتلة من جلسة الاثنين المقبل اذا تم الابقاء على فقرة تقسيم كركوك الى اربع دوائر انتخابية.
وكانت كتلة"التحالف الكردستاني"انسحبت من الجلسة البرلمانية الثلثاء الماضي، التي كانت مخصصة للتصويت على مسودة قانون الانتخابات، احتجاجا على ما سمته"محاولة كسر العظم"من خلال اجبار الاكراد على الاختيار بين تأجيل الانتخابات في كركوك او توزيع مقاعد مجلس المحافظة فيها بين العرب والتركمان والاكراد والمسيحيين، الامر الذي رفضته الكتلة الكردية بشدة وطالبت بإجراء الانتخابات المحلية في كركوك في موعدها المحدد مع باقي محافظات البلاد.
الى ذلك جددت"جبهة التوافق"السنية تأييدها اقتراح"توزيع السلطة على مختلف المكونات في كركوك"، وقالت عضو الجبهة ازهار السامرائي"ان اجراء الانتخابات في موعدها من الامور المصيرية، ونرى في التقسيم النسبي لمقاعد مجلس كركوك حلا لا ضير فيه، إذ انه يضمن حقوق الجميع".
من جانبه اعتبر عضو"القائمة العراقية"اسامة النجيفي ان"المناطق الانتخابية الاربع هي الخيار الافضل لتحقيق الهدوء في كركوك".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.