ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    السعودية.. الجُرأة السياسية    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخطوط القديمة عبر روسيا أفضل
نشر في الحياة يوم 28 - 12 - 2008

يبدو أن مشروعات نقل الغاز الجديدة من آسيا الوسطى، من دون المرور عبر روسيا ليست أحسن حالاً، فالخطوط السوفياتية القديمة، لا تزال الأفضل لنقل الغاز من آسيا الوسطى إلى أوروبا. وحافظت خطوط النقل عن طريق أوكرانيا على أهميتها، ولا يتوقع أن تشكل الخطوط الجديدة منافساً لها، في السنوات العشر المقبلة. وتنقل أوكرانيا أكثر من 80 في المئة من الغاز الروسي وغاز آسيا الوسطى إلى أوروبا، وتتكفل خطوط بيلاروسيا بالباقي، ما دفع خبراء إلى توجيه النصح للحكومة الروسية بضرورة التركيز على إيجاد حلول وسط في العلاقات مع جيرانها وتحديث البنية التحتية، أو محاولة امتلاك هذه الشبكات، وهو ما بدأت به"غازبروم"عملياً مع بيلاروسيا، إذ تملكت السنة الماضية 51 في المئة من"بيلترانسغاز"المحتكرة لنقل الغاز فيها. وتسعى"غازبروم"إلى الحصول على حصة في شبكة أوكرانيا الداخلية لنقل الغاز، على رغم اتجاه النخب السياسية الأوكرانية المعارضة عموماً الى روسيا.
وبعيداً من النصائح والمخططات، أثمرت ديبلوماسية الطاقة الروسية، في السنتين الأخيرتين، توقيع اتفاقات ومذكرات تفاهم عززت مواقعها في الصراع على نقل الغاز من قزوين. فالاتفاقات الخاصة بإطلاق مشروع السيل الجنوبي ساوث ستريم، وقعت في زمن قياسي، ويبلغ طوله 900 كيلومتر، وينتظر أن ينقل 30 بليون متر مكعب من الغاز سنوياً، ولم تتحد مخططاته للآن. ويتوقع أن يمر عبر 8 دول في جنوب أوروبا لإيصال الغاز إلى إيطاليا، وتأمل"غازبروم"في إنهاء المشروع في 2013. وفي حال نجاح روسيا في إطلاق المشروع، تتضاءل آمال الاتحاد الأوروبي في تسويق مشروع"نابوكو"المنافس.
الخط الألماني متعثر في قعر البلطيق
وفي الشمال، مع تعزيز العلاقات مع ألمانيا ودخول شركاتها في استغلال حقول الغاز في"يامال"غربي سيبيريا، بدأ الطرفان العمل على تشغيل مشروع السيل الشمالي نورث ستريم منذ 2005 ، وتأخر إطلاقه أكثر من مرة بسبب معارضة دول البلطيق، والسويد وفنلندا لأسباب تتعلق بالبيئة، إضافة إلى بولندا لأنه يحرمها موارد ترانزيت الغاز عبر أراضيها. وينقل المشروع الغاز من مدينة فيبورغ الروسية إلى"غرايفسفالد"الألمانية، وطوله 1200 كيلومتر، ويمر عبر قاع بحر البلطيق، تصل طاقة الأنبوب الأول إلى 27.5 بليون متر مكعب من الغاز، وتخطط روسيا لإنهاء العمل في بنائه عام 2010، كما تنوي رفع طاقته إلى 55 بليون متر مكعب، ببناء خط آخر يؤمل أن ينتهي في2012.
ودفعت روسيا بثقل المستشار الألماني السابق غيرهارد شرويدر من أجل نجاح المشروع، إذ وافق الأخير على ترؤس مجلس إدارة الشركة المشغلة له، بعد تنحيه عن قيادة ألمانيا. ومنحت كلاً من"إيون"، وپ"وينترشال"الألمانيتين20 في المئة وتملك"غازوني" الهولندية 9 في المئة، وحافظت غازبروم على51 في المئة.
وعلى رغم انخفاض الطلب على النفط وتراجع دخل روسيا جراء هبوط أسعار النفط العالمية، يستبعد خبراء أن يتراجع الكرملين عن أحلام التحول إلى"دولة عظمى"في مجال الطاقة، ويؤكدون أن بوتين ماض في مشروعه المحبب، وسيقدم الدعم اللازم لمساعدة شركات النفط في ظل انخفاض أسعاره، ولن ينسى أنها قدمت 1.3 ترليون دولار في سنوات حكمه الثماني، ويجمع الخبراء على أن روسيا ستواصل سعيها إلى توطيد علاقاتها مع"أوبك"وكبار المنتجين، في مجال الغاز الطبيعي وربما التوصل إلى صيغة"أوبك غاز"في اجتماع منتدى الدول المصدرة للغاز قريباً في موسكو.
نشر في العدد: 16704 ت.م: 28-12-2008 ص: 22 ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.