لاعب الهلال ينتظر قرار جيسوس    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    فراق زارعة الفرح    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



برنارد مادوف أسطورة وول ستريت ... في صورة أرسين لوبين
نشر في الحياة يوم 24 - 12 - 2008

ثُبّت برنارد مادوف بطل العالم الجديد في الاحتيال المالي. فهو احتال بمبلغ قياسي يبلغ 50 بليون دولار، وسبق بمراحل زملاءه في شركة"إرون"وپ"وورلد كوم"على رغم نهجهم المبتكر في الاحتيال. واللص الجنتلمان 70 سنة لم يتوسل بتقنيات مالية معقدة مقدار توسله بكلام معسول انطلى على زبائنه فصدقوه. وزبائنه هم مليارديرية يبحثون عن عوائد مرتفعة، ولكنهم كذلك متقاعدون متواضعون ومصارف وجمعيات خيرية تركوا أرسين لوبين الأسواق هذا يخدعهم. ولم تسلم من شراكه وحبائله هيئات مالية متينة مثل بنك باريس الوطني باريبا وناثيكسيس وأكسا وغروباما.
وقد يكون السبب في الانقياد لخداع مادوف مزيج من السذاجة والطمع والجهل، والحق أن الضحايا معذورون بعض الشيء. فشركة وساطة الرجل واستشارته لم تعرف عنها مغامرتها في إدارة الصناديق، ولا أرباحها الضخمة، وبرنارد مادوف نفسه هو رئيس مجلس إدارة"ناسداك"بورصة الصناعات التكنولوجية والمعلوماتية السابق، وأحد المتبرعين الخيريين المعروفين بكرمهم ويدهم المبسوطة في عشاءات مانهاتن المختارة. وهو، الى هذا، أحد وجوه وول ستريت المحترمين، وبعض الصفوة الباقية من عهد السوق المالية التقليدية والبعيدة من"صناديق الاستثمار المغفلة"على المثال الذي شاع في الفراديس الضريبية في الأعوام الأخيرة. فصعقت الدهشة أقرانه حين تكشف المواطن النموذجي عن محتال القرن.
وكان بيرني، على ما يدعوه أصحابه، أسر في 9 كانون الأول ديسمبر لولديه، أندرو ومارك، وهما يعملان في شركة وساطة والدهما، أن الشركة"كذبة عظيمة"، وأنه استعمل أموال زبائنه الجدد في تسديد أرباح زبائنه القدامى، وخسر أمواله كلها في الأزمة المالية. واعتقل الجاني في 11 كانون الأول، وأخلي سبيله لقاء كفالة بلغت 10 ملايين دولار، وتولت لجنة تنظيم الأسواق المالية الفيديرالية التحقيق في الاختلاسات. وصلاحيات اللجنة تنيط بها سجن من تقودها تحقيقاتها الى إدانتهم. ونهاية الرجل العصامي الذي عد في اعلام الحلم الأميركي، مخيبة. فالشاب اليهودي المولود بحي كوينز بنيويورك، أنشأ صندوقه المالي الخاص، وهو في الثانية والعشرين، برأسمال 5 آلاف دولار جمعها من عمله في الصيف مراقب سباحة على شاطئ لونغ آيلاند. وبعد عشرين سنة لمع اسم برنارد مادوف، وهو لم ينه دراسة الحقوق، في عالم الوساطة المالية بنيويورك.
فهو أدرك باكراً أن أتمتة قسائم البورصة ولوائحها تمكن من إنجاز العمليات سريعاً، وتغني عن الوقت الذي يهدر على الهاتف في ردهة العمليات، على ما كان يحصل بنيويورك. وأثار ابتكاره هذا عليه الوسطاء العاملين في المهنة. وتحدى مادوف سلطة الرقابة على عمليات البورصة، نيويورك ستوك اكستشانج، فأنشأ مع بعض زملائه هيئة منافسة في ناسداك. وترأسها في 1991 و1992. وأحرزت بورصة الأسهم التكنولوجية نجاحاً كبيراً، ونافست البورصة التقليدية، وأرست صيت المبادر الى إنشائها، وكانت السبب في ثرائه.
وساوى ثراؤه ثراء كبار زبائنه. فاشترى المساكن الفخمة في معازل أصحاب البلايين بلونغ آيلاند وبالم بيتش فلوريدا وهامبتونز ماين. وانضم الى نوادي الغولف المغلقة بنيويورك وفلوريدا. وجاب خليج المكسيك على متن يخته طوله 16 متراً"بول"? ومعنى الاسم الثور أو السوق المحمومة. وعلى شاكلة الأثرياء الأميركيين المحترمين تبرع بملايين الدولارات لأعمال خيرية نبيلة مثل مكافحة السرطان وجامعة ييشيفا ومسرحها. والأرجح أنه استغل مكانته الجديدة، في التسعينات المنصرمة، وابتدأ تحت قناعها مهنة ثانية وموازية، على ما قد تثبت التحقيقات الجارية. فهو ترك لولديه إدارة شركته الأولى، وانتقل الى مكتب آخر مع بعض الوسطاء الماليين.
وتولى فريقه الضيق هذا الاقتراح على هيئات مالية وزبائن منتخبين استثمار أموالهم في الأسواق، على نحو ما تفعل صناديق تحوط. ولكن الشركة هذه، وبلغت قيمة الأصول التي تستثمرها لحساب طرف ثالث 17 بليون دولار، ليست رسمياً صندوقاً، فهي شركة استشارات. والفرق كبير، وتترتب عليه نتائج ذات بال. فهو يقي الوسيط الموجبات التنظيمية المترتبة على مديري الصناديق، من رقابة ومعايير علانية وشفافية. والنشاط الموازي هذا لم يعلنه مادوف قبل 2006. وهو مناط تحقيق شرطة البورصة اليوم. ويبدو أن العوائد العالية الثابتة والمنتظمة 1 في المئة في الشهر على 10 سنوات، إنما مصدرها مركّب احتيالي يعرف باسم"صيغة بوننزي"و"ترسيمة بوننزي". وهي نظام هرمي تقليدي خلف خسائر فادحة بألبانيا وكولومبيا قبل وقت قريب وقوامها تسديد فوائد المستثمرين الأولين من مال الجدد المتأخرين.
وعلى خلاف"الأهرامات"الألبانية والكولومبية كان ضحايا مادوف من الأثرياء. فهو أوكل الى أصحاب وأصدقاء من علية القوم التوصية بالاستثمار في شركته. واشترط على القادمين الجدد توسيط أحد المستثمرين السابقين قبل قبوله زبوناً. فأغوى الشرط، وتشبيهه الاصطفاء والتمييز، المستثمرين، ورضوا الانتظار أشهراً على لائحة زعم الوسيط أنها ضيقة. وما جمع الناس في نوادي بالم بيتش وشيكاغو لم يمتنع منه أهل نوادي مدريد ولندن وجنيف. ومع انهيار 2008، تعاظم عدد الزبائن المحتاجين الى سحب أموالهم. فبدت عورة شركة برنارد مادوف وافتضحت.
وتصورت لائحة الضحايا في صورة دليل أعضاء ناد مالي كبير. ففيهم فيرفيلد غرينويتش غروب الأميركية 7.300 بلايين دولار، وسانتاندر الإسباني 3 بلايين وكينغايت ماناجمنت 2.800 بليونان والأونيون بانكير بريفيه السويسرية 1.280 بليون وإتش أس بي سي البريطاني 1 بليون وفورتيس الهولندية 1 بليون... وإلى الهيئات والشركات، أحصيت شخصيات بارزة مثل فريد ويلبون - مدير فريق بايسبول نيويورك ولورنس فيلفيل رئيس مدرسة الحقوق بماساشوسيتس وستيفن سبيلبيرغ المخرج السينمائي وإيلي فييزيل الكاتب ونوبل السلام وليليان بيتينكور أول أثرياء فرنسا وبرنار أرنو الصناعي الفرنسي المعروف وغيرهم. ويطالب هؤلاء، باسم الضحايا، بجمع أرباح زبائن مادوف في السنوات المنصرمة القريبة، ودمجها في صندوق مشترك، وتوزيعها على جملة الزبائن توزيعاً يراعي نسب الاستثمارات.
وما لا يفهمه المراقبون هو اختراع بعض محترفي الاستثمار على شاكلة المصرفيين السويسريين أو مديري صناديق التحوط الذين استدرجهم اللص الجنتلمان الى الاستثمار في شركة وساطته واستشارته"المتحررة"من الرقابة والتصنيف. ويفترض في ثبات العوائد، على رغم الأزمات، أن تستوقف، وأن تستدعي الشك. وفي الأثناء، في 2005 و2007، فتشت وكالة الرقابة على العمليات المالية شركة مادوف مرتين، ولم تقع على قرائن احتيال. ولم يثر ريبة الهيئة تولي مراقبة حسابات الشركة مكتب مغمور يعمل فيه ثلاثة موظفين هم سكرتيرة ومحاسب بلغ السبعين ويقيم بفلوريدا وثالث مجهول الإقامة. والحق أن بعض رجال المال نبهوا، منذ 1999، الى أن مادوف يكرر صيغة بوننزي. ولكن موقعه في ناسداك صرف الارتياب عنه. والى موقعه هذا، كانت أعماله الخيرية وثيقة العلاقة بالحزب الديموقراطي. وهو تبرع بعشرات آلاف الدولارات لحملة هيلاري كلينتون وحملة"شيخ"كونيكتيكوت النافذ كريستوفر دود. ولا يُعلم شيء عن الوجوه التي بدد عليها رجل المال المحتال ال50 بليون دولار. وهو لقب في يوم من الأيام"أسطورة وول ستريت"الموثوقة. ففي من يمكن الوثوق بعد اليوم؟
عن ميلاني دولاتر،"لوبوان"الفرنسية، 18 - 25/12/2008
نشر في العدد: 16700 ت.م: 24-12-2008 ص: 25 ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.