استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انفوميديا - INFOMEDIA
نشر في الحياة يوم 21 - 10 - 2008


أكثر من مجرد شاشات
في بدايات القرن الماضي اخترع العلماء التلفزيون. وفي البداية، اقتصر اقتناؤه على شريحة محدودة، ثم راج في الأوساط الاجتماعية كافة. وأصبح وجوده ضرورياً في المنازل. وحتى وقت قريب، ظلّت مهمته محددة بمشاهدة البرامج الترفيهية، السياسية، العلمية وغيرها. إلا أن النموّ المتسارع للتطور التكنولوجي أضاف إليه أدواراً جديدة. ويمكن ملاحظة تلك المستجدات عند استعراض مواصفات مجموعتي شركة"سامسونغ"Samsung الكورية الجنوبية، من تلفزيونات البلازما و"أل سي دي"LCD"سيريز7"Series 7 وسيريز8"Series 8. وتتضمن هذه الشاشات خصائص مثل وظيفة"إنفولايف"InfoLive التي تتيح الاطلاع على آخر الأخبار، وأوضاع الطقس وتغيّرات أسعار البورصة وغيرها، من خلال الاتصال بشبكة الإنترنت. وتحتوي هذه التلفزيونات برامج رقمية من ضمنها معارض للفنون، وبرامج للطبخ واليوغا وألعاباً بصرية للأطفال.
ويُلاحظ في تلفزيونات"سيريز 8"بقياسي 46 و52 بوصة انخفاض سماكة الجهاز بنسبة 50 في المئة، بحيث وصلت إلى 44.5 ملليمتر.
وبفضل تكنولوجيا"فول أتش دي 100 هرتز"، صارت تلك الشاشات أكثر وضوحاً في المشاهد السريعة الحركة، فيما تتيح تقنية"أُلترا كلير بانل"Ultra Clear Panel ملاحظة تفاصيل الظل والألوان في الصورة.
إلى ذلك، يسهّل جهاز التحكّم"سمارت كونتانت مندجر"Content Manager Smart الانتقال بسرعة بين البرامج المدمجة في التلفزيون، وكذلك إدارة ملفات الفيديووالموسيقى وتنظيمها. وزُوّدت هذه التلفزيونات بجهاز تحكّم من بُعد يتخذ شكل حصاة. وزُوِّدَت تلفزيونات"سيريز7"بخاصية"أُلترا كلير بانل". وأُضيفت إليها تقنية"وايد كولور إنشسر 2" Wide Color Enhancer 2 التي تعالج ألوان الأحمر والأخضر والأزرق.
وبما أن دور التلفزيونات تعدى مشاهدة البث المُتلفز، أدخلت"سامسونغ"وصلة"يوأس بي"USB الى شاشاتها الجديدة، ما يسمح بالدخول إلى محتوى أجهزة الذاكرة من نوع"فلاش"لتصفح الصور والاستماع إلى الأغاني والاطلاع على ملفات الفيديووغيرها. كما جُهزت تلفزيونات"سيريز7"بنمط متخصّص بالبرامج الرياضية يحمل اسم"سبورتس"Sports، ويعمل على تحسين الصوت والصورة لتتناسب مع حركة اللاعبين.
صُوَر مُلوّنة تدوم قرناً
قدّمت شركة"لكسمارك"Lexmark العالمية أخيراً تشكيلة من الطابعات التي تعمل بنفث الحبر"إنكجيت"من فئة"الكل في واحد"، بمعنى أن الطابعة تعمل كجهاز لإرسال الفاكس، إضافة الى قدرتها على الدخول إلى الإنترنت والشبكات الرقمية. وتتصل بتلك الشبكات بصورة لاسلكية أيضاً.
ومُنحت هذه التشكيلة من الطابعات كفالة خمس سنوات يمكن الحصول عليها من خلال التسجيل في موقع"لكسمارك"على الإنترنت. وتتوافر الطابعة من نوع"أكس9575"X9575 مقابل 454 دولاراً، و"أكس 6575"X6575 مقابل 272 دولاراً، و"أكس 4875" X4875 بسعر 245 دولاراً، وپ"أكس 5075"X5075 مقابل 196 دولاراً.
وتتميز"أكس9575"بالطباعة على وجهي الورقة بصورة أوتوماتيكية، وتبلغ سرعتها 33 صفحة في الدقيقة للطباعة الأحادية اللون بالأبيض والأسود و28 صفحة في الدقيقة للطباعة الملونة. إضافة إلى ذلك تبدي الصور الملونة مقاومة حيال المياه بفضل تقنية"أيفركلر"ever clear.
وتتيح الطابعة إنتاج صور لامعة تدوم حتى 100 سنة، وذلك باستعمال أوراق من نوع"بيرفكت فينش"Perfect Finish. ويرفق أيضاً مع الطابعة قرص مدمج يشرح كيفية التخلص من الإعلانات والرسوم الغرافيك غير المرغوب فيها على المستندات. وأعُدّت لكي تستخدم بصورة جماعية من مجموعة من الأشخاص. وتتواءم مع الكومبيوتر الشخصي بي سي الذي يستعمل نظام"ويندوز"وأجهزة"ماكنتوش". وتستطيع تخزين المعلومات وسحبها على البريد الالكتروني أوالقرص المدمج للكومبيوتر، بدلاً من طباعتها ورقياً.
كاميرا تلاحظ وجوه الأطفال
منذ بداية عهد الأيدي بها، سمحت الكاميرا بامتلاك ذاكرة مرئية للأفراد والجماعات. ومع دخولها العصر الرقمي، بات للصور"ذكاء"يأتيها من المعلوماتية وبرامجها وتطبيقاتها، إضافة إلى اهتمام الشركات الصانعة بتصميمها وشكلها الخارجي.
وفي هذا السياق، أطلقت شركة"سوني"SONY اليابانية أخيراً كاميرا"سايبر"سايبر - شوت تي 77"cyber-shot T77 . ولا تزيد سماكتها عن 15 ملليمتراً، إلى جانب توفرها بخمسة ألوان هي الأسود، الفضي، الوردي، الأخضر والبني.
وتسهّل شاشة عرض من الكريستال السائل LCD التحكّم بآليات التشغيل عبر خيارات تتفاعل مع لمس الأصابع. ويسمح تقريب بصري"زوم"مقداره 4x بالتحكم في تفاصيل الصور من خلال تكبيرها. وأدخلت"سوني"تحسينات مهمة على تقنية"اكتشاف الوجه"التي صارت أساسية في كاميراتها الرقمية، بحيث صار ممكناً أعطاء الأولوية في اللقطة لوجوه الأطفال أوكبار السن. كما أدخلت إلى هذا الطراز آلية"مغلاق الابتسامة"Smile Shutter الذي يعمل أوتوماتيكياً بحيث يلتقط الصورة عندما يبتسم الوجه المُراد تصويره. وتُجنّب تقنية"منع رفّة العين"Anti-Blink إفساد بعض اللقطات الجميلة بأثر من إغماض العيون لاإرادياً أثناء التصوير. فتعمد الكاميرا لتشغيل وضعية"بورتري مود"التي تلتقط صورتين بتعاقب سريع، ثم تُهمل أتوماتيكياً تلك التي تكون فيها العيون مغمضة. كما حسّنت"سوني"خاصية"التعرّف الذكي الى المَشاهد"Intelligent Scene Recognition، إذ باتت تعمل في شكل أوتوماتيكي على تعديل إعدادات الكاميرا للحصول على لقطات أكثر دقة أثناء التقاط الأنواع الشائعة من الصور. وتصل حساسية الكاميرا إلى 3200"إيزو" ISO ما يدل على قدرة عالية على استشعار الضوء الأمر الذي يسمح بالتقاط صور واضحة حتى في ظل الإضاءة السيئة مثل التصوير عند غروب الشمس من دون استخدام الفلاش. كما تستطيع الكاميرا تلقائياً أن توازن بين الأجزاء المُظلّلة والساطعة من اللقطة. ومن المستطاع استعراض اللقطات على شاشة الكاميرا بطريقة عرض الشرائح، وحينها، تعطي الكاميرا خلفية موسيقية للعرض. وإذا كنت ترغب في مشاهدة صورك بمقاس أكبر، فيمكنك توصيل الكاميرا إلى جهاز تلفزيون يحتوي على تقنية الوضوح العالي"أتش دي"HD. ويلاحظ أن كاميرا"تي 700" تستطيع الاحتفاظ بقرابة 40 ألف صورة في ذاكرتها الداخلية التي تبلغ 4 غيغابايت، ما يجعلها ألبوم صور محمولاً.
"جيتكس"يلاقي أدوات الصور الرقمية
في سياق مشاركتها في معرض التقنية الرقمية"جيتكس دبي -2008"، تعرض شركة"فيوسونيك" view sonic تشكيلة من شاشات الكريستال السائل الفائقة الدقة تتضمن الأنواع"في اكس 2260 دبل يوأم"VX2260wm،"في اكس 2233 دبل يوأم"VX2233wm ، و"في اي 2213 دبل يوأم"VA2213wm. وتمتاز هذه الشاشات بدقة تبلغ"1080 بي"1080p، ما يعني أنها ترصف 1080 بيكسل pixels في كل صف عامودي من شاشة العرض. وكذلك تستخدم أُسلوب المسح التدريجي للصورة progressive scan التي يرمز إليها الحرف"بي"p. وتأتي نقاوة الصوت في شاشات "في اكس 2260 دبل يوأم"من خلال مكبرات"اس ار اس واو"SRS WOW. وكذلك تصل درجة السطوع فيها إلى 300 شمعة في المتر المربع. وزودت الطرازات الثلاثة بنظام"إيكو" Ecoالذي يعمل على التخفيف من استهلاك الطاقة الكهربائية بنسبة 40 في المئة.
وفي المعرض عينه، تكشف"فيوسونيك"عن مجموعة من أجهزة عرض الصور الرقمية التي تتيح رؤية الصور بتفاصيلها الدقيقة والتي تعمل وفق تقنية اللمس. كما تتيح للمستخدم تصفّح الصور، وإضافة خلفية موسيقية أثناء عرض اللقطات عبر تشغيل ملفات"أم بي ثري"للموسيقى الرقمية.
وتُقدّم الشركة أيضاً أجهزة العرض الضوئي من طرازي"بي جاي دي 6210"PJD6210، وپ"بي جاي 359 دبل يو"PJ359w . ويمتاز الأول بتقنية" برييانت كولور"التي تعطي الصور بعداً واقعياً من خلال استعمال طيف واسع من الألوان، الأمر الذي يجعلها أكثر سطوعاً بنسبة 40 في المئة. وزوّد هذا الجهاز بنظام يعمل على إطالة عمر المصباح لأكثر من 4000 ساعة والتخفيف من الضجيج بنسبة 32 ديسيبل وحدة لقياس الصوت، ما يقلّ عن صوت حفيف الأشجار. وصُمّم جهاز عرض الصور المحمول من نوع"بي جاي 359 دبل يو"ليتوافق مع الحواسيب المتنوعة وما تحتويه من برامج رقمية لمعالجة الصور. وزوّد أيضاً بعدسة تعمل وفق تقنية"شورت ثرو"التي تسمح بعرض صورة كبيرة بقياس 50 بوصة من بُعد لا يزيد على 1،6متر.
أخبار سريعة...
أفادت دراسة لشركة"سيتا"، التي تزود خطوط الطيران والمطارات بأنظمة تكنولوجيا المعلومات، أن خدمات المسافرين الذاتية ستصبح الخيار الأول للمسافرين من أطلنطا إلى موسكو.
وقّعت شركتا"قطر تلكوم" Qatar Telecom وپ"نوكيا سيمينز نتوورك"Nokia Siemens Networks اتفاقية عن نشر تكنولوجيا"بث الفيديوالرقمي"التي تُعرف باسمها المختصر"دي في بي-اتش" DVB-H على الهواتف المحمولة في قطر.
أفادت شركة"إي إم سي"EMC المعلوماتية أن مؤسسة"غارتنر"المتخصصة في إحصاءات الشركات الإلكترونية، قد صنفتها ضمن"الكوكبة الريادية"في تقريرها لعام 2008.
شاركت شركة"كانون"Canon العالمية، في معرض"فوتوكينا 2008"الذي استضافته مدينة كولونيا الألمانية أخيراً، مع ستين من شركائها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
أطلقت شركة"نوكيا"للخليوي أولى خدماتها لشراء الموسيقى من موقع الكتروني حمل اسم"ميوزيك ستور"وعنوانه music.nokia.ae حيث يمكن الاستماع إلى 30 ثانية من الأغنية قبل شرائها.
تحتفل شركة"ويسترن ديجيتال"Western Digital المتخصّصة في تخزين البيانات وصناعة الأقراص الصلبة، بعملها للسنة العاشرة في الشرق الأوسط خلال مشاركتها في معرض"جيتكس دبي - 2008".
تعرض شركة"زيروكس"Xerox العالمية تقنياتها عن"مكاتب المستقبل"أثناء مشاركتها في معرض"جيتكس دبي".
نظّم"مجلس أبوظبي للتعليم"الدورة الثالثة من"أولمبياد الإمارات الوطني للروبوتات"UAE National Robot Olympiad - UNRO، المخصصة لطلاب المدارس المتوسطة والثانوية، في"مدرسة المواهب النموذجية للبنات"في أبوظبي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.