"كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة" تستعد لمرحلة «جامعة الدفاع الوطني»    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    توقيع عدة اتفاقيات بين الهيئة العامة للطرق وجهات حكومية    فهد بن محمد يكرم متدربي "تقنية الخرج" الحاصلين على الميدالية البرونزية    انطلاق فعاليات معرض "أكنان" التشكيلي بمكتبة الملك عبد العزيز .. غداً    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    "نايف الراجحي الاستثمارية" و"مسكان" تطلقان شركة "ارال" لتطوير مشاريع عقارية عملاقة مستدامة تحقق بيئة معيشية متكاملة    إسبانيا والنرويج وإيرلندا تعترف رسمياً بالدولة الفلسطينية    ميتروفيتش يتفوق على جوميز في الهلال    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    تعاون بين «روشن» و«سمة»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    ورحلت أمي الغالية    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سمو أمير منطقة الباحة يكرم 48 طالبا من مدارس المنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انفوميديا - INFOMEDIA
نشر في الحياة يوم 09 - 09 - 2007


كاميرا رقمية للتقريب البصري
أطلقت شركة"باناسونيك" Panasonic العالمية كاميرا"دي أم سي-أف زد18"DMC-FZ18 الرقمية التي تُعطي صوراً بدقة 8.1 ميغابيكسل وتنتمي الى مجموعة"لوميكس" Lumix. وجهزت بعدسات من نوع"ليكا دي سي"بزاوية عرضها 28 ملليمتراً، مع تقريب بصري فائق بقياس 18?. وتعتبر الأولى التي توفر هذا المقدار من التقريب بالنسبة الى الكاميرات الرقمية المخصصة للجمهور.
ويساعد هذا المقرب البصري على التقاط صور طبيعية متميزة ذات منظور ديناميكي للأشياء البعيدة. ويستخدم هذا المقرب، عند ضبط الكاميرا على دقة 3 ميغابيكسل، القسم المركزي من نظام"سي سي دي" CCD لتأمين تقريب إضافي بما يزيد قدرته إلى 28.7?. وكذلك تحتوي الكاميرا عينها على تقنية"نظام تثبيت الصورة" Image Stabilization System. ويساعد"مثبت الصورة البصري"على التخلص من تأثير اهتزاز اليد عند التصوير، في حين تسمح"معايير آيزو الذكية للتحكم"بالتخلص من التشويش بفعل حركة الجسم الذي يتم تصويره، مع ضبط زمن فتح مصراع العدسة وفقاً لمدى سرعة الحركة وكمية الإضاءة.
كما زُوّدت كاميرا"دي أم سي- أف زد18"بتقنية"الوضعية الأوتوماتيكية الذكية" Intelligent Auto Mode التي تتضمن ثلاث وظائف متقدمة هي"تحديد الوجه" Face Detection وپ"انتقاء المشهد" Intelligent Scene Selector وپ"التركيز الأوتوماتيكي المتواصل" Continuous Auto-focus.
وتتيح وظيفة"انتقاء المشهد"اختيار الإعدادات التلقائية لضبط المشهد من دون القلق على التغيرات التي قد تطرأ أثناء عملية التصوير، الأمر الذي يسمح بالتركيز على موضوع الصورة. وكذلك تتيح وظيفة"تحديد المشهد"التعرف الى الوجوه البشرية بغية إجراء التعديلات اللازمة لتركيز الحدقة وزمن فتح مصراع العدسة، حيث يمكن تحديد 15 وجهاً في آن واحد. ويسمح نظام"التركيز الأوتوماتيكي السريع"ببدء التركيز على الأشياء حتى دون ضغط زر التصوير، الأمر الذي يُحسّن من نتائج التصوير بفضل تقليل المدة اللازمة لتركيز العدسة. وتستطيع هذه الكاميرا أيضاً، بفضل تقنية"الحساسية العالية"، التصوير في الظلام من دون ضوء"فلاش".
وتتضمن الكاميرا عينها شاشة عالية الدقة من الكريستال السائل بقياس 2.5 بوصة، تعرض ما يقارب 207 آلاف بيكسل، الأمر الذي يسهل مراقبة عملية عرض الصور.
خليوي"نحيل"للاتصال السريع بالانترنت
أنزلت شركة"سامسونغ"المتخصصة في تكنولوجيا الاتصالات المتطورة في أسواق الخليج، أخيراً، هاتفها النقّال"يو 700"U700، الذي ينتمي الى فئة الخليويات القادرة على الاتصال بالإنترنت عبر تقنية"اتش اس بي دي ايه"HSPDA. وأبدت الشركة اهتماماً فائقاً بالنواحي التي تتصل بالتصميم الخارجي لهذا الهاتف. وعملت على خفض عرضه، حتى بات الأنحل بين خليويات الجيل الثالث عالمياً. ويتميز أيضاً بشاشة من الكريستال السائل بقياس 2.2 بوصة، تعرض 262 ألف لوناً بدرجة وضوح تبلغ 240?320 بيكسل.
وتعتبر تقنية"اتش اس بي دي ايه"نوعاً متقدماً في الاتصال بالإنترنت، كما أنها تُصنّف باعتبارها التقنية الممهدة للجيل الرابع من الخليوي. وتؤمّن تكنولوجيا"اتش اس بي دي ايه"قدرة استعمال الإنترنت بسرعة عالية، عبر الحزم الواسعة النطاق. وإضافة الى تقنية الاتصال اللاسلكي من نوع"بلوتوث"، يحتوي هذا الهاتف أيضاً على كاميرا بقوّة 3.2 ميغابيكسل للصور الثابتة وأشرطة الفيديو القصيرة، إضافة إلى كاميرا"في جي ايه"VGA ثانية للاتّصالات عبر الفيديو، التي توفر للمستخدم القدرة على أن يرى الشخص الذي يخاطبه وأن يراه مخاطبُه أيضاً، وقد أصبحت ممكنة مع هواتف الجيل الثالث. وكذلك يضم الهاتف مشغّلاً للوسائط المتعددة، ما يسمح بالاستمتاع بتجربة مرئية - مسموعة خلال التنقّل بصورة سهلة. وحرصت الشركة على تزويده بالقدرة على التعامل مع ملفات موسيقية متنوعة، إضافة الى تزويده بتقنية"بانغ أوليفسن"Bang and Olufsen للصوت. وتصل سعة الذاكرة الداخلية إلى 20 ميغابايت، ويمكن زيادتها عبر بطاقة الذاكرة الرقمية. وطُرح في أسواق الخليج بسعر يزيد قليلاً على الخمسمائة دولار.
طابعة رقمية كبيرة للتصوير الضوئي
أعلنت شركة"إبسون" Epson العالمية المتخصصة في التصوير والطباعة الرقميين أخيراً، عن إطلاقها طابعة"ستايلس برو 11880" Stylus Pro 11880 في أسواق الشرق الأوسط. وتُعدّ هذه الطابعة الأولى من قياس 64 بوصة التي تحتوي على رأس طباعة مُبتكر من نوع"مايكرو بيزو ثين فيلم بيزو"Micro Piezo Thin Film Piezo. وكذلك تحتوي على تقنية منع تلطخ الحبر من أجل طباعة الصور على نحو أفضل. وتتيح مجموعة الأحبار الجديدة المكونة من 8 ألوان مصنعة من مادة"ألترا كروم كي3"UltarChrom K3 والمزودة بتقنية"فيفيد ماغنتا"Vivid Magneta توسيع الصبغة اللونية، ما يجعل هذا النوع من الحبر المفضل لدى العديد من محترفي التصوير الضوئي. وتحتوي كل خرطوشة حبر على 700 ملليلتراً. وتستطيع طابعة"ستايلس برو 11880"التعامل مع الشبكات الرقمية من نوع"غيغابيت إيثرنت"Gigabit Ethernet، ما يتيح سرعة عالية في معالجة الصور. وكذلك تُحسّن تقنية"سوبر هالفتون"Super Halftone درجة اللون، ما يزيد من وضوح الصورة. وتتكامل هذه التقنيات مع مجموعة الأحبار التي تستعملها هذه الطابعة، ما يزيد من قوة أدائها.
ويلبي رأس الطباعة من نوع"مايكرو بيزو تي إف بي"متطلبات الطباعة الاحترافية من حيث الجودة والاستمرارية والسرعة. وقد تمت مضاعفة دقة الطباعة من 180 إلى 360 نقطة في البوصة، ما يعتبر دقة متقدمة بالنسبة الى الطابعات النافثة للحبر. وعملت الشركة على مضاعفة عدد خراطيم نفث الحبر في رأس الطباعة مع الحفاظ على كمية قطرات الحبر نفسها وتسارع عملية الطباعة.
ويساعد السطح المحدب للرأس في إعطاء نقاط دائرية تامة فضلاً عن إمكان التحكم في كمية الحبر، ما يساهم في تحسين عملية نفث الحبر ويزيد في سرعة الطباعة.
وتتضمن مجموعة الأحبار اللون الأسود والأسود الغامق والأسود الباهت والأسود الخفيف والأزرق والأزرق الفاتح والأصفر والقرمزي الفاقع والقرمزي الخفيف. وفي اللونين القرمزيين، تستخدم الطابعة صبغات عالية الكثافة لإضفاء المزيد من الحيوية على كل من اللونين الأزرق والأرجواني باختلاف درجاتهما، حيث تبدو مثل ألوان المناظر البحرية والطبيعية.
كاميرا الفيديو الرقمي
كشفت"باناسونيك"Panasonic، عن طرازين من كاميرات الفيديو تدعم تقنية"ثري سي سي دي"3CCD، المصطلح الذي يختصر عبارة 3Charged-Coupled Devices. وتُعطي هذه التقنية للكاميرا القدرة على الفصل بين الألوان الأحمر والأخضر والأزرق، ضمن الطيف الضوئي. وحمل الطرازان اسمي"أتش دي سي- أس دي 5"HDC-SD5 وپ"أتش دي سي- أس أكس 5"HDC-SX5، وينتميان الى فئة كاميرات الفيديو العالية الدقة.
ويعتبر الطراز"أتش دي سي- أس دي 5"من أصغر كاميرات الفيديو من نوعه عالمياً. ويستطيع الطراز"أتش دي سي- أس أكس 5"التسجيل على بطاقات الذاكرة المحمية العادية SDHC والعالية السعة SD، إضافة الى اسطوانات"دي في دي"DVD. ويمكن لكلا الطرازين تسجيل مقاطع الفيديو بدقة عالية تصل إلى 1920 ? 1080 بيكسل.
كما يعتمد الطرازان الجديدان نمط"تشفير الفيديو المتقدم عالي الدقة" وهما مجهزان بتقنية"مثبت الصورة البصري"التي تضمن التقاط صور واضحة بألوان مشبعة. ويوفر الطرازان مشاهدة شديدة الوضوح عند عرض أشرطتهما على شاشات التلفاز الكبيرة.
ويسجل للطراز"أتش دي سي- أس دي 5"أيضاً أنه لا يحتوي على قطع ميكانيكية أو آلية ويوفر مقاومة عالية للصدمات، في حين يسهل شكله المدمج في حمله ونقله.
ويمكن استخدام ناسخة أقراص"دي في دي"من طراز"في دبليو- بي أن1"VW-BN1، التي أُطلقت أخيراً، لنسخ الأشرطة التي صوّرت بتقنية"تشفير الفيديو المتقدم عالي الدقة"وإعادة عرضها والاستمتاع بمشاهدتها على الشاشات، خصوصاً تلك التي تتميز بحجمها الكبير.
ويسجل الطراز"أتش دي سي- أس أكس 5"أشرطة فيديو تصل مدتها لغاية 180 دقيقة للشريط على بطاقات ذاكرة محمية بسعة 8 غيغابايت، التي توافرت في الأسواق أخيراً. كما يصور أشرطة مدتها 60 دقيقة على أقراص"دي في دي- آر" DVD-R ثنائية الطبقات. كما يمكن لهذا الطراز نسخ أشرطة الفيديو المسجلة على بطاقات الذاكرة إلى أقراص"دي في دي"من قياس 8 سنتيمتر بسهولة ومن دون الحاجة لوصله بجهاز الكومبيوتر.
أخبار سريعة...
تعرض شركة"ترابيز نتووركس"Trapeze Networks مجموعتها الجديدة من تطبيقات"سمارت موبايل"Smart Mobile خلال مشاركتها في معرض الكومبيوتر السنوي"جيتكس دبي 2007".
ستعرض شركة"بلدن" Belden للكابلات الالكترونية عالية السرعة، مجموعة من أحدث منتجاتها وحلولها في"أسبوع جيتكس للتقنية 2007 " Gitex Technology Week 2007 الذي يستضيفه"مركز دبي الدولي للمعارض"بين يومي 8 و12 أيلول سبتمبر الجاري.
أطلقت شركة"آي آي آر""قمة الشرق الأوسط للموارد البشرية"لعام 2007، التي تلتئم يوم 4 تشرين الأول نوفمبر المقبل، وتستمر خمسة أيام في مركز أبو ظبي الوطني للمعارض. ويترأس القمة البروفسور ديف اولريش.
استقبلت شركة"أوراكل"200 مدرس في برنامج"معهد أكاديمية أوركل"، الذي استضافته القاهرة أخيراً، وهو برنامج متخصص يركز على مهارات تصميم قواعد البيانات والبرمجة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.