السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المعرض غرق في الشاشات والكاميرات ."جيتكس - دبي 2004" بعين مخرج تلفزيوني
نشر في الحياة يوم 14 - 10 - 2004

نقترب أكثر من أحد مداخل المعرض. يزداد عدد الكاميرات التلفزيونية والفردية التي جاءت جميعها للغرض نفسه، وهو تصوير "جيتكس 2004 في دبي. الجميع يصور. تختلف الأهداف والطريقة ونوعية الكاميرا أيضاً. الكل يضغط على الزر الأحمر. يدور الشريط. تنطبع عليه صور الناس، والمباني الضخمة الزجاجية، وأجهزة الكومبيوتر والطابعات، وكل ما له علاقة بعالم التكنولوجيا. يكمل شريط التسجيل الدوران. يسجل انطباعات الزائرين. الجميع مبهور. كومبيوتر يعمل تحت الماء، هاتف نقال مزود بكاميرا ليلية، طابعة وفاكس وماسحة ضوئية في آن واحد، برنامج كومبيوتر يتعرف الى الوجوه....الخ. سؤال بديهي تبادر إلى ذهني: هل هناك حقاً ما يبهر؟ ألم نر هذه الأشياء نفسها كل مرة في كل المعارض المشابهة. هل يستطيع تغيير بسيط في الشكل أو إضافة تقنية بسيطة، أن تبهر؟ ذلك الكومبيوتر المحمول الذي كان يزن 1400 غرام في العام 2003، وصار وزنه راهناً 1300 غرام: هل في الأمر معجزة تنفتح لها أفواه الحاضرين؟ المطلوب أن تندهش...
شاشات طاغية ونساء
لا يتوقف الشريط عن الدوران. تضم قاعات العرض الكثير من الصور، التي تكاد تطغى على كل شيء آخر. شاشات للكومبيوتر وللتلفزيون، وغالباً شاشة واحدة للاثنين! أصبحت شاشة الكومبيوتر تعرض الصور التلفزيونية، ليس هناك فارق. لحظة! هناك ما يستدعي التدقيق في الجملة السابقة. هل شاشة الكومبيوتر هي التي أصبحت تستوعب الصورة التلفزيونية، أم أن شاشة التلفزيون تكرمت على الحاسوب، فسمحت له بعرض ما يريد عليها؟
في الواقع العلمي، لا يطرح الموضوع بهذا الشكل. كل ما في الأمر أن التقنية عند الاثنين أصبحت متشابهة. واضحى التقارب في المضمون والمحتوى، خصوصاً في الخدمات التفاعلية، اكبر من أي وقت مضى. من الطبيعي أن يتوحد الطرفان، وان يعتمدا شكلاً واحداً في الظهور أمام زوار المعرض. وأميل الى القول إن شاشة التلفزيون ارتأت أن الكومبيوتر لن يشكل تهديداً لها، بقدر ما هو عنصر داعم للصورة ومكوناتها، ولذلك ارتاحت لظهور صوره على شاشتها.
ارتبكت واحدة من فتيات التسويق عند رؤية إحدى الكاميرات تقترب منها. وللحظات، انعزلت تلك الفتاة عن محيطها. الكاميرا مصوبة نحوها. الشريط يدور ويسجل. تنظر الفتاة إلى حائط زجاجي لترى انعكاس وجهها. تعود بنظرها في اتجاه الكاميرا، بعد اطمئنانها للماكياج والتسريحة. ربما تفكر ان ما ينقصها يتمثل في أن يرى أحد المسؤولين في أحد التلفزيونات صورتها، فيأخذها الى التلفزيون: شاشة الشهرة.
يكمل المصور جولته. ويأتي دوره في دخول حلقة الدهشة. انزل الكاميرا عن كتفه. وقف يحدق في تلك الكاميرا المعروضة. هذه ليست كالتي بيده. في داخلها قرص صلب يخزن الصور. ليست بحاجة لشريط. تصور ما تريد، ثم تنقل الصور إلى الكومبيوتر، حيث تحصل عملية المونتاج. عملية سريعة وسهلة وتختزل الكثير من العملية التلفزيونية التقليدية، وتكاليفها الباهظة. قرر المصور اللبناني أن يسأل عنها أكثر، فربما تكون هي خلاصه من الوظيفة والدخل المحدود.
ربما كان الشاب الطموح على حق، فالمعدات التي كانت حكراً على رؤوس الأموال الكبيرة والمحطات التلفزيونية، أصبحت في متناول الجميع. وفي معرض "جيتكس"، عرضت كاميرات الفيديو الرقمية بكثرة، وبأسعار معقولة بالنسبة لنوعية الصورة والأداء. جهاز كومبيوتر بمواصفات عادية يمكنه اداء عملية المونتاج. مثلاً، لا يتجاوز سعر كاميرا "ميني دي في اكس ال 1" من شركة "كانون" XL1 Mini DV، ثلاثة آلاف دولار. وتعتمدها تلفزيونات عالمية وعربية عدة. وقد حققت نجاحاً قوياً في حرب العراق لسهولة حملها. وحجمها الصغير نسبياً. عرضت هذه الكاميرا في جيتكس، مع نظيراتها اللواتي تصنعها شركات "سوني" و"باناسونيك" و"فوجيتسو سيمينز" و"اتش بي" وغيرها. كومبيوتر يعمل برقاقة "بانتيوم 4" بسرعة 1.7 ميغا هرتز مثلاً، ومزود بقرص صلب 80 غيغا بايت، وأضيف إليه كارت "فاير واير آي إي إي إي" firewire IEEE ليعمل مباشرة مع الكاميرات. يمكنك تنفيذ عملية المونتاج في البيت، باستخدام برنامج من نوع "ادوب براميير" Adobe premiere أو "افيد دي في اكسبرس" Avid DV express. وراهناً، تنتشر هذه البرامج وغيرها في الأسواق العربية، وبنسخ مقرصنة. وايضاً، يمكن استخدام برنامج "موفي مايكر" movie maker المثبت على الأجهزة التي تعمل بنظام "ويندوز اكس بي"، للقيام بالعملية عينها. ما حاولت مجموعة هائلة من الشركات الترويج له في جيتكس، يتلخص في أن صناعة الأفلام أصبحت في متناول الجميع.
نانسي وروبي و... الارقام
عرض في "جيتكس" كم هائل من المنتجات المتعلقة بالصور وبالترفيه entertainment، مما جعل قاعات العرض مليئة بالشاشات أكثر من أي شيء آخر. وأصرت الشركات على وجود الشاشة كوسيلة جذب للزوار حتى لو لم يكن ذلك في صلب عملها. عمدت بعض الشركات إلى بث مجموعات من "الفيديو كليبات" لروبي ونانسي عجرم و... رُفع صوت الموسيقى فتجمع الزوار أمام منصتها.
وعلى الزاوية المقابلة، حاولت شركة اخرى البدء بمحاضرة، لكن الحضور تأخر في الوصول نظراً لانشعاله ب....زواج نانسي عجرم.
وقف المذيع أمام الكاميرا. بدأ الشريط في الدوران. سجل المذيع انطباعاته عن المعرض، وزود المشاهدين بالأرقام والإحصاءات. الكلام نفسه، وبالصيغة نفسها تقريباً، تكرر في أكثر من زاوية في المعرض. ثمة زيادة سريعة في عدد التلفزيونات عربياً. اختارت ثلاث من المحطات، نقل وقائع المعرض في شكل مباشر ويومي.
وأوفدت الأخريات مراسلين. ينظر الصحافي إلى المراسل، ويتمنى لو أنه في مكانه. ينتقده لأنه لا يفقه من التكنولوجيا شيئاً. يردد الصحافي انهم اختاروا المذيع استناداً الى شكله المحبب فقط. هل انه يتوق ليرى نفسه أمام الكاميرا، مثل تلك الفتاة وحلمها بالشهرة.
* مخرج تلفزيوني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.