ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسيحيو 14 آذار يعدون لعقد لقاءات أوسع بعد "معراب" والمعارضة مصرة على حكومة الوحدة قبل الانتخاب الرئاسي
نشر في الحياة يوم 23 - 08 - 2007

توسعت دائرة التباين في المواقف من الاستحقاق الرئاسي اللبناني بين الفرقاء السياسيين في الاكثرية والمعارضة ولا سيما غداة اجتماعي معراب والرابية في شأن تسمية المرشحين.
وشدد وزير السياحة جو سركيس بعد لقائه سفير باكستان الجديد نواب زادا امين الله ويساني"على ضرورة اجراء الانتخابات الرئاسية ضمن المهل الدستورية". وقال:"نحن نرغب في مواصلة الحوار مع المعارضة من اجل التوصل الى تفاهم بعيداً من التشنجات وضمن الأطر الدستورية والديموقراطية".
ورأى عضو كتلة"القوات اللبنانية"النيابية أنطوان زهرا، في حديث إلى"إذاعة الشرق"،"أن لا أحد يمكنه أنه يدعي تمثيل الأكثرية، كما ظهر من مواقف العماد ميشال عون بعد اجتماع الرابية أمس بالنسبة إلى المعارضة". وقال:"إن اللقاء الذي عقد في معراب الإثنين الماضي ليس لقاء لمسيحيي 14 آذار بل هو لقاء لمسيحيين من 14 آذار، وهو تمهيدي ستليه لقاءات أخرى موسعة يشارك فيها الجميع".
واعتبر رئيس"حركة التجدد الديموقراطي"النائب السابق نسيب لحود ان"لقاء معراب وضع حجر الاساس لعملية لبننة الانتخابات الرئاسية وشكل انطلاقة جديدة أكد خلالها المجتمعون ثوابتهم إزاء الاستحقاق الرئاسي وتعديل الدستور والعلاقة مع بكركي". ولفت الى ان"لقاء موسعاً سيعقد لجميع قيادات 14 آذار وسيتم فيه اختيار مرشحها للرئاسة، وسنلتف جميعنا حوله ونعرض اسمه للتوافق مع الفرقاء السياسيين الآخرين".
ورأى"ان مطلب تأليف حكومة وحدة وطنية قبل نصف ساعة من الانتخابات الرئاسية يفتقد الى الموضوعية".
واعتبر عضو كتلة"المستقبل"النيابية محمد الحجار في حديث الى اذاعة"صوت لبنان"ان"كلام النائب ميشال عون عن تدابير ستتخذ في حال لم تراع الاكثرية نصاب الثلثين لا ينفصل عن لغة حلفائه في قوى 8 آذار من حيث حملات التهديد والتهويل والوعيد التي ما انفكوا يطلقونها من وقت الى آخر في حال عدم تمكنهم من ايصال الشخص الذي يعتقدون انه يؤمن مصالحهم الى سدة الرئاسة". وأكد التمسك"بحصول هذا الاستحقاق في موعده".
وأكد النائب علاء الدين ترو اللقاء الديموقراطي ان حكومة الرئيس فؤاد السنيورة"شرعية ودستورية وميثاقية". وقال:"اذا أرادوا حكومة وحدة وطنية قبيل الاستحقاق الرئاسي، والتي لم تحصل ولن يحصلوا عليها، نقول لهم عودوا الى الحكومة واجروا الاستحقاق الرئاسي بكل شفافية ودستورية وديموقراطية".
في المقابل، اكد عضو"كتلة التحرير والتنمية"النيابية علي حسن خليل"حرص المعارضة الوطنية اللبنانية على اجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها وفق القواعد الدستورية وعلى اساس التوافق"، وقال:"المعارضة ستبقى ملتزمة المشروع السياسي المرتكز على قواعد وطنية واخلاقية لتعزيز سبل الاطمئنان للمواطنين، واستقرار الوطن وسلمه الأهلي، وضمان عمل المؤسسات".
واعتبر"ان الدعوة الى قيام حكومة وحدة وطنية ليست مطلباً لعرقلة الحل السياسي، انما لاصلاح خلل ميثاقي ولصوغ مشروع مشترك لخلاص لبنان"، متمنياً"لو ان اجتماع معراب خلص الى الاعلان عن الالتزام بالدستور وبالمعايير الوفاقية القائم عليها البلد". واتهم"بعض فريق الاكثرية والرئيس السنيورة بالسعي لاستمرار الواقع السياسي الراهن وتعطيل كل المبادرات ومساعي التلاقي بين اللبنانيين".
وكان رئيس"تكتل التغيير والاصلاح"النيابي ميشال عون التقى امس، وفد لجنة المتابعة للأحزاب الوطنية الذي اكد باسمه امين سر المكتب السياسي في الحزب القومي السوري قاسم صالح"العلاقة التحالفية بين هذه الاحزاب و"التيار الوطني الحر"والتنسيق والتعاون في ما بينها من أجل الوصول الى الخروج من الأزمة القائمة في لبنان والتي تشكل الحكومة الفاقدة للشرعية احد اسبابها".
وشدد على"ضرورة تشكيل حكومة الوحدة الوطنية او حكومة الانقاذ الوطني كمدخل فعلي للخروج من هذه الازمة".
ورفض الافصاح عن"الخطوات التي يمكن ان تأخذها المعارضة في مواجهة الاستحقاق الرئاسي".
وكشف عضو التكتل المذكور سليم سلهب عن"اجتماع للتكتل للتداول في شأن التدابير التي تحدث عنها النائب عون في حال لم تراع الاكثرية نصاب الثلثين". واشار الى ان"لدى حزب الله نواباً سيقترعون في الانتخابات الرئاسية، لذا لا يجب تخطيه في هذا الاستحقاق منعاً من الوصول الى ازمة مستقبلية يصعب استيعابها".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.