إطلاق مبادرة SPT الاستثنائية لتكريم رواد صناعة الأفلام تحت خط الإنتاج    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    وصول أولى طلائع حجاج الخارج ل"مطار المدينة"    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة طريق مكة من ماليزيا إلى السعودية    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    الجولة ال 31 من دوري روشن للمحترفين.. نقطة تتوج الهلال أمام الحزم.. والشباب يستقبل الأهلي    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    سمير عثمان لا عليك منهم    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    أعطيك السي في ؟!    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اقترح خطة لأزمة المناخ قبل قمة الثماني ... وباروسو استبعد اتفاقاً حولها . بوش : روسيا دولة غير مارقة ولا تهددها الدرع الصاروخية
نشر في الحياة يوم 02 - 06 - 2007

أكد الرئيس الأميركي جورج بوش إنه لا يجب أن تشعر روسيا بأنها مهددة من عزم بلاده نشر درع مضادة للصواريخ في بولندا ورادارات في تشيخيا. وقال لصحيفة "غازيتا فيبورزا" البولندية: "نريد أن تحمي الدرع الدول الحرة والديموقراطية في مواجهة الدول المارقة التي ليست روسيا إحداها".
واعتبر بوش الكلام الروسي نوعاً من"إحياء للحرب الباردة"، فيما يمكن ان تبني الولايات المتحدة"صداقة وثيقة"مع روسيا.
وجاءت التصريحات قبل زيارة بوش لبولندا المقررة في الثامن من الشهر الجاري والتي سيناقش فيها مع الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي مشروع الدرع والعلاقات الاقتصادية.
وأبدى الرئيس الأميركي قلقه من وضع الديموقراطية في روسيا، وقال:"يؤكد لنا الرئيس فلاديمير بوتين ان الديموقراطية بخير في روسيا، لكننا نرى ذلك بطريقة مختلفة". وأضاف:"لا نتردد في الإشارة الى هذه المسألة، وكذلك الى علاقات روسيا مع جيرانها. اندلع خلاف أخيراً بين روسيا واستونيا، وهو ليس مؤشراً إيجابياً بالنسبة إلينا".
وكان بوتين حمل أول من أمس على"الإمبريالية"الأميركية، معلناً ان التجربة التي نفذت أخيراً لاطلاق صاروخ روسي جديد عابر للقارات يشكل"رداً مباشراً"على مشروع واشنطن لنشر درع مضادة للصواريخ في أوروبا، فيما شهد اجتماع وزراء خارجية الدول الصناعية الثماني الكبرى الذي عقد في مدينة بوتسدام الألمانية للتحضير لقمة المجموعة مشادات كلامية بين وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس ونظيرها الروسي سيرغي لافروف ذكرت بأجواء الحرب الباردة، وتجاوز تبادل الاتهامات بينهما مسألة الصواريخ الاعتراضية الى مواضيع أخرى منها الوضع المستقبلي لاقليم كوسوفو الصربي التي ترفض موسكو منحه الاستقلال، في وقت يرى الغرب ان الحل الوحيد لهذه المسألة يقضي بمنح كوسوفو سيادة تحت إشراف دولي. وهو ما أكد الناطق باسم وزارة الخارجية الروسية ميخائيل كامينين أمس، بقوله ان مشروع القرار الأميركي - الأوروبي الذي قدم الى مجلس الأمن"غير مقبول من روسيا"، مشدداً على ضرورة إجراء محادثات جديدة بين الطرفين الصربي والألباني للتوصل الى حل". وشكل ذلك مؤشراً الى ان قمة الثماني المقررة في مدينة هايليغندام الألمانية من السادس الى الثامن من حزيران يونيو الجاري ستشهد توتراً بين بوتين وقادة الغرب.
ولا يقتصر التوتر في العلاقات الروسية مع بوش، بل يطاول أيضاً المستشارة الألمانية انغلا مركل ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير فضلاً عن رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو.
مواجهة حول البيئة
وفيما يتوقع ان تشهد قمة مجموعة الثماني مواجهة حول البيئة بين الولايات المتحدة وحلفائها الغربيين، اقترح بوش أول من أمس، إجراء جولة جديدة من المفاوضات مع القوى الاقتصادية العالمية الكبرى لتحديد"هدف عالمي بعيد المدى"لمكافحة ظاهرة ارتفاع درجة حرارة الأرض وخفض انبعاث غازات الدفيئة بحلول نهاية 2008، مؤكداً أهمية تطوير التقنيات الحديثة التي تضطلع بدور مهم في خفض الانبعاثات الغازية الضارة.
وأبدى بوش ثقته بأن المستشارة الألمانية مركل ستستقبل اقتراحه الأخير ب"إيجابية"، علماً ان الأخيرة تعتزم إلزام الدول الأخرى في مجموعة الثماني، وخصوصاً إدارة الرئيس بوش التي لم تبرم بروتوكول كيوتو، بتعهدات محددة وطموحة تخلف هذه المعاهدة عند انتهاء مدتها عام 2012، بهدف خفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري، بحلول سنة 2050، الى نصف ما كانت عليه عام 1990.
كما تسعى مركل الى ضم الدول الناشئة الى هذه الجهود، وتحديداً الصين والهند المصنفتان من الدول الأكثر تلوثاً.
على صعيد آخر، انتقد بوش في شكل غير مباشر خطط ألمانيا لاغلاق مفاعلاتها النووية تدريجاً، وقال:"إذا كانت هناك رغبة حقيقية في خفض الانبعاثات الغازية فيجب تكثيف استغلال الطاقة النووية لأهداف مدنية".
وأشاد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير بالخطة الأميركية، ووصفها بأنها"خطوة كبيرة الى الأمام، بعدما بات التوصل الى اتفاق دولي أمراً ملحاً"، وكذلك رئيس الوزراء الياباني شينزو ابيه الذي قال:"اعتقد بأن الولايات المتحدة تعالج أخيراً بجدية مشكلة الاحتباس الحراري".
وأعلن وزير البيئة الأسترالي مالكولم تيرنبول ان بوش قدم"خريطة طريق عملية"لتقليص انبعاثات الغاز تتماشى مع المنهج الذي تتبناه استراليا، علماً ان كانبيرا رفضت على غرار واشنطن التوقيع على بروتوكول كيوتو عام 1997 ب"اعتباره يهدد النمو الاقتصادي، فيما يجب أن يشمل دولاً نامية يصدر عنها انبعاثات كبيرة مثل الصين والهند".
ورأى رئيس أمانة شؤون المناخ في الأمم المتحدة يفو دو بوير ان الخطة الأميركية تدفع ببطاقات جديدة"اكثر طموحاً"، وقال:"نتوقع التوصل الى نتائج محددة في السنتين المقبلتين".
في المقابل، انتقد رئيس المفوضية الأوروبية باروزو مبادرة بوش، وقال لصحيفة"فايننشال تايمز"إن"الولايات المتحدة تتحمل مسؤولية خاصة في حماية المناخ باعتبارها أحد أكبر مصادر الغازات الضارة"، مشيراً الى ان تصرف إدارة بوش في القضية لم يعد له مستقبل حتى في الولايات المتحدة.
وأضاف:"نحتاج الى موقف طموح من الولايات المتحدة"، مشدداً على أهمية وضع أهداف ملزمة لحماية المناخ".
وشكك باروزو في إمكان التوصل إلى اتفاق مع الولايات المتحدة خلال قمة الثماني، لكنه أمل بأن تعتبر الولايات المتحدة اللقاء فرصة لمساهمة القمة في نظام الأمم المتحدة لحماية المناخ المتعدد الجوانب.
تظاهرات وتهديدات للقمة
في ألمانيا، تظاهر نشطاء مثلوا نحو 400 جمعية ومنظمة مناهضة لقمة الدول الثماني الكبرى أمام مقر المستشارية في برلين أمس، للمطالبة بسياسة تجارية أكثر عدلاً.
ورفع المحتجون مجموعة من الدمى الضخمة التي تجاوز ارتفاعها أربعة أمتار رمزت إلى قضايا مطروحة حالياً مثل تأثير التغيرات المناخية على الكرة الأرضية، أو فترة حكم الرئيس الأميركي جورج بوش.
وقدم وفد من المحتجين عريضة حملت اسم"العدالة الآن"إلى المستشارة أنغلا مركل، ووصفت فيها المبادرة السياسة التجارية التي تتبعها الحكومة الألمانية داخل الاتحاد الأوروبي بأنها"كارثة على البيئة والتنمية".
على صعيد آخر، أثار تأييد محكمة مدينة شفيرين لقرار حظر التظاهر في نطاق سبعة كيلومترات من مقر عقد قمة مجموعة الثماني في فندق كيمبينسكي الساحلي الفخم غضب محتجين رغبوا في تنظيم مسيرة في هايليغندام.
وقال المحامي كارستين جيريك الذي مثل المتظاهرين في قضية رفعها أمام المحكمة الدستورية لإسقاط قرار الحظر إن"رفض تنظيم احتجاجات سلمية أثناء عقد القمة يوم أسود في تاريخ حرية التجمع".
وأعلن الحزب القومي الديموقراطي النازي تمسكه بتنظيم تظاهرته المناهضة للقمة وسط شفيرين. وقال الأمين العام للحزب بيتر ماركس إن الحزب نظم مسألة قدوم الكثير من أنصاره ونشطائه الى المدينة.
على صعيد آخر، حذر وزير داخلية ولاية برلين رئيس مؤتمر وزراء داخلية الولايات الألمانية إرهارد كورتينغ من تنفيذ جماعات إسلامية متطرفة اعتداءات إرهابية، ونبه من إمكان تكرار ما حصل في بريطانيا خلال عقد قمة الثماني في مدينة غلينيغلز الاسكوتلندية عام 2005، حين قتل 05 شخصاً في تفجيرات إرهابية استهدفت وسائل النقل في لندن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.