آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تكهنات بمستقبل بلير المهني بعد تنحيه : هل يفضل الكسب المادي أم استعادة سمعته ؟
نشر في الحياة يوم 05 - 05 - 2007

انشغلت الصحف البريطانية امس، بتكهنات في شأن المستقبل المهني لرئيس الوزراء توني بلير بعد استقالته من زعامة حزب العمال الحاكم، المتوقع إعلانها يوم الخميس المقبل، والمكاسب المادية التي سيحققها، وتضاربت توقعات معظمها حول المناصب التي يمكن ان يشغلها.
ونشرت"ذي دايلي ستار"انه سيحقق دخلاً قدره عشرة ملايين جنيه في السنة الأولى لاعتزاله العمل السياسي، فيما توقعت"ذي دايلي تلغراف"الا يضع الكسب المادي في صدارة اهتماماته من اجل استعادة سمعته التي تضررت نتيجة علاقاته بأصحاب الثروات وولعه برغد الحياة وترفها.
ونقلت"تلغراف"المحافظة عن مصادر رئاسة الوزراء انه سيصبح بعد استقالته سفيراً متجولاً في افريقيا والشرق الأوسط. كما نقلت انه وافق على اقتراح من الرئيس الأميركي جورج بوش بأن يكون مبعوثه الخاص إلى الشرق الأوسط من جل تحقيق انفراج في عملية السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل.
ولوحظ ان ناطقاً باسم رئاسة الوزراء وصف تلك التقارير ب"التكهنات"، من دون نفي صحتها. وفي الوقت ذاته، استبعدت رئاسة الوزراء ان يقدم بلير استقالته كنائب في مجلس العموم البريطاني.
وذكرت صحيفة"ذي دايلي ميل"المعروفة بعدائها لبلير انه سيحقق عشرة ملايين جنيه استرليني لقاء نشر مذكراته وإلقاء المحاضرات.
ولكن"تلغراف"قالت ان"عصابة من اربعة اشخاص"من اصدقائه المقربين ومن خبراء في العلاقات العامة بدأوا يرسمون مستقبله بعد تقاعده، وذلك منذ كانون الثاني يناير الماضي. وكانت النصيحة الرئيسة له هي ان يهتم أولاً باستعادة هيبته وسمعته بعد كارثة العراق وأزمات بيع الألقاب الشرفية.
اما"ذي فايننشال تايمز"فكشفت ان بلير يريد ان يشغل منصباً تنفيذياً من الوزن الثقيل"مثل رئاسة الاتحاد الأوروبي . واتفقت مع"تلغراف"على انه سيقوم بحملات دولية من اجل مكافحة الفقر في افريقيا والاحتباس الحراري والاهتمام بالبيئة في العالم.
ولكن النائب المحافظ المثير للجدل بوريس جونسون اقترح على غوردون براون الخليفة المرتقب لبلير ان يعينه مبعوثاً في العراق"ليستغل مهاراته في رأب الصدع بين السنّة والشيعة. وبذلك يبدي اهتماماً حقيقياً بأزمتهم بعد الكوارث التي حلت بهذا البلد وكذلك الغضب الكبير الذي يشعر به المسلمون إزاء النتائج المأسوية لغزو العراق".
"انقلاب"سياسي
وأصبح واضحاً ان براون لن يواجه أي منافسة حادة للفوز بزعامة حزب العمال وبالتالي رئاسة الوزراء في آخر حزيران يونيو أو اوائل تموز يوليو المقبل. وبعدها ستدخل بريطانيا حقبة جديدة ستؤدي وفقاً للتوقعات الى تغييرات هائلة في الخريطة السياسية في البلاد، لأن براون يريد استعادة زمام المبادرة وبلورة رؤيته واستراتيجيته المقبلة بالنسبة الى الخروج من مستنقع العراق أو تطوير موقف يتسم بالاستقلالية بالنسبة الى العلاقات مع الرئيس الأميركي جورج بوش ومحاولة الابتعاد عن نهج بلير الذي ربط مصيره ببوش على نحو ادى الى انخفاض شعبيته وإثارة العداوات والمشكلات مع العالمين العربي والإسلامي.
ويرفض براون الدعوة الى انتخابات برلمانية مبكرة لأنه يعرف ان الناخب البريطاني يريد ان يحاسب العمال على أخطائهم العديدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.