"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تصفيات "مونديال" 2010 : رحلة ماراثونية في أميركا الجنوبية تستمر سنتين
نشر في الحياة يوم 13 - 10 - 2007

تبدأ منتخبات اميركا الجنوبية العشرة رحلة ماراثونية تستمر سنتين، إذ تتواجه في ما بينها ذهاباً وإياباً على مدى 18 جولة لمعرفة هوية المنتخبات الاربعة المتأهلة مباشرة الى نهائيات "مونديال" 2010 في جنوب افريقيا، في حين يخوض صاحب المركز الخامس الملحق ضد ممثل عن مجموعة الكونكاكاف.
وعلى رغم الضغوطات التي واجها الاتحاد الاميركي الجنوبي من الاندية الاوروبية لتغيير نظام التصفيات وتوزيع المنتخبات على مجموعات، فإن الاخير لم يرضخ لهذه الضغوطات وحافظ على النظام ذاته الذي اتبعه في"مونديال"1998 و2002 و2006، اي وجود مجموعة واحدة تضم المنتخبات العشرة المنضمة الى الاتحاد الاميركي الجنوبي.
اما التغيير الوحيد الذي طرأ على نظام التأهل فيتعلق فقط بهوية المنتخب المنافس الذي يواجه صاحب المركز الخامس في تصفيات اميركا الجنوبية، اذ كان الاخير يواجه بطل اوقيانيا في حين سيواجه هذه المرة احد ممثلي مجموعة الكونكاكاف وستكون مهمته اسهل نسبياً.
وتحل البرازيل بطلة العالم خمس مرات والتي لم تغب عن النهائيات اطلاقاً رقم قياسي ضيفة على كولومبيا في بوغوتا في اعادة لسيناريو تصفيات"مونديال"2006 ايضاً عندما تعادل الفريقان سلباً.
وتخوض البرازيل بطلة اميركا الجنوبية المباراة بتشكيلة كاملة يعود اليها صانع ألعاب ميلان الايطالي كاكا ومهاجم برشلونة الاسباني رونالدينيو، وكلاهما غاب عن بطولة اميركا الجنوبية كوبا اميركا الاخيرة التي اقيمت في فنزويلا، لكن ذلك لم يمنع المنتخب البرازيلي من احراز اللقب على رغم خوضه البطولة بالتشكيلة الرديفة.
وطالب مدرب البرازيل كارلوس دونغا من لاعبيه التركيز على مستواهم غير آبهين بالاجواء العدائية التي سيواجهونها خلال التصفيات، خصوصاً ان الجميع يريد إلحاق الهزيمة بفريقه.
وقال دونغا:"يجب عدم الاكتراث للعدائية الكبيرة التي سنواجهها، لأنه اذا قمنا برد فعل فذلك قد يعني وقف بعض اللاعبين، ولا نريد ان نقع في هذا الفخ الذي ينصبه منافسونا لنا".
وواجه دونغا انتقادات عدة في بداية بطولة اميركا الجنوبية، خصوصاً بعد الخسارة امام المكسيك في المباراة الافتتاحية، لكنه لم يأبه لها ونجح في قلب الامور رأساً على عقب واحراز اللقب بفوز صريح على الارجنتين بثلاثية نظيفة، علماً بأن الاخيرة كانت مرشحة فوق العادة، نظراً إلى أنها خاضت البطولة بتشكيلتها الاولى.
وسيكون المهاجمان رونالدو وادريانو الغائبان الاكبران عن البرازيل، فالاول يعاني من اصابة ابعدته عن مطلع الموسم الحالي، لكن على اي حال فإن دونغا لم يستدعه الى صفوف المنتخب منذ تعيينه اثر نهائيات"مونديال"المانيا، في حين تراجع مستوى ادريانو كثيراً في صفوف انتر ميلان الايطالي في الاونة الاخيرة ولا يلعب اساسياً.
وتواجه الارجنتين منافستها تشيلي في بوينس ايرس في مباراة تملك اهمية خاصة بالنسبة الى مدرب الاخيرة الارجنتيني مارسيلو بييلسا الذي سبق له الاشراف على تدريب منتخب بلاده من دون ان يصيب نجاحاً.
وكان بييلسا اشرف على المنتخب الارجنتيني من 1999 الى 2004 وكانت النقطة السوداء الكبيرة في سجله عدم نجاحه في قيادة فريقه الى الدور الثاني من"مونديال"كوريا الجنوبية واليابان عام 2002، علماً بانه كان من ابرز المرشحين لإحراز اللقب.
في المقابل، يقود الارجنتين الفيو بازيلي الذي سبق ان تولى الاشراف على منتخب بلاده في مطلع التسعينات.
وتعرض بازيلي لضغوطات كبيرة خصوصاً بعد الخسارة الثقيلة امام البرازيل في نهائي"كوبا اميركا"، خصوصاً ان فريقه يعج بالنجوم وابرزهم المتألق ليونيل ميسي مهاجم برشلونة الاسباني.
وتلتقي البيرو مع البارغواي في ليما في مباراة سيغيب عنها مهاجم الاخير روكي سانتا كروز لاعب بلاكبيرن الانكليزي لإصابة في ركبته، وسيحل مكانه خورخي اشوكارو.
وقال سانتا كروز:"لعبت في الاونة الاخيرة في صفوف فريقي على رغم الاصابة وعالجتها بالحقن، لكن الامر ازداد سوءاً والآن افضل اراحة ركبتي لأنني اذا استمريت ستتفاقم الاصابة وربما تمنعني من اللعب لفترة ثلاثة اشهر".
وتستهل الاوروغواي التي غابت عن"مونديال"2006 بسبب خسارتها الملحق امام استراليا، حملتها على ارضها بمواجهة بوليفيا التي لا تلعب جيداً بعيداً عن اراضيها، إذ تخوض المباريات على ارتفاع شاقه.
وتعوِّل الاوروغواي على مهاجم اتلتيكو مدريد الاسباني دييغو فورلان.
وتلتقي ايضاً الاكوادور وفنزويلا في كيتو. والقاسم المشترك بين المنتخبين ان مدربيهما لويس فرناندو وريتشارد بايز هما الوحيدان اللذان احتفظا بمنصبيهما من التصفيات الاخيرة بين المنتخبات الاخرى المشاركة فيها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.