تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"ثورة" الفنانين المستبعدين عن الشاشة المصرية تتفاقم والمحجبات العائدات يصفن ذلك ب "مؤامرة" ...
نشر في الحياة يوم 27 - 06 - 2013

على رغم استقرار خريطة البرامج في غالبية القنوات التلفزيونية خلال رمضان، إلا أن المعارك الدرامية لم تنته. إذ لا تزال ردود فعل الفنانين اصحاب الاعمال المستبعدة من العرض على التلفزيون المصري تتصاعد، في وقت اصبح الحديث عن أهمية العرض على القنوات الارضية يثير الاستغراب، خصوصاً ان معظم القرى المصرية-ولن نقول المدن- تتوفر فيها أطباق استقبال الفضائيات بكثافة، وبعضها دخل"نظام الكابل"الذي يتيح مشاهدة اكبر عدد من القنوات.
وقد انصبت أسئلة المبعدين عن جدوى تشكيل لجان اختيار الاعمال الجيدة، بغض النظر عن نجومية اصحابها أو وساطة الوكالات الاعلامية. وذهبت الفنانات المحجبات العائدات الى التمثيل الى حد وصف الأمر بپ"المؤامرة"عليهن، وعلى اعمالهن الفنية النظيفة ذات الاهداف الاجتماعية السامية"... وكأن الاعمال الاخرى التي اختيرت للعرض مثل"حضرة المتهم ابي" من بطولة نور الشريف و"سكة الهلالي"بطولة يحيى الفخراني، وپ"نور الصباح"بطولة ليلى علوي، تدعو الى الانحراف. والمفارقة ان زوجتي بطلي"حضرة المتهم أبي"و"سكة الهلالي"محجبتان، لذلك فإن إعطاء الامر اكبر من حجمه من جانب المحجبات العائدات الى التمثيل سهير البابلي وسهير رمزي وصابرين هو أمر غير مفهوم خصوصا أن هناك اعمالا اخرى حرمت من العرض على الشاشة المصرية مثل"احزان مريم"وپ"بنت بنوت"وپ"دعوة فرح"وپ"رجل وامرأتان"وليس اعمالهن فقط.
ولعل السؤال الاساس الذي يجب أن يُطرح حول مسلسلات رمضان يتعلق بكمّ الانتاج. إذ هناك اكثر من 30 مسلسلاً مصرياً انتجت خلال السنة لتنافس على العرض الرمضاني. في حين يظل التلفزيون المصري بقناتيه الأرضية والفضائية يعرض اعمالاً من دون المستوى طوال العام.
فما معنى أن يقوم اتحاد الإذاعة والتلفزيون بكل قطاعاته الانتاجية قطاع الانتاج، مدينة الانتاج الاعلامي، صوت القاهرة بإنتاج كم كبير من الاعمال لا يعرض معظمها، في حين يلجأ التلفزيون الى المسلسلات من انتاج القطاع الخاص أو تلك التي انتجت في الشراكة مع تلفزيونات اخرى؟
ثورة النجوم
الفنانة سميرة احمد التي استبعد مسلسلها"دعوة فرح"عن الشاشة المصرية، تؤكد أنها لم تفهم حتى الآن سبب هذا القرار على رغم حيازته أعلى التقديرات من لجنة المشاهدة التي شكلها وزير الاعلام. وتقول:"فوجئت بترشيح المسلسل للعرض على الفضائية، وبما ان هذا الامر كان سيؤثر على تسويقه في الفضائيات الاخرى، فضلت عدم عرضه نهائياً، ولا اعرف إن كان رفضي هذا، أثر سلباً على اختيار المسلسل ليبث على القنوات الارضية أم لا؟
وتضيف:"في شكل عام هناك حال من"اللخبطة"تسود مسألة اختيار الأعمال وترشيحها للعرض، ويكفي ان تصريحات وزير الاعلام المصري انس الفقي الخاصة بعلاقة المسلسل بالإعلانات لم تنفذ. حتى انني لم أفهم لماذا اضطر التلفزيون الى شراء اعمال لم ينتجها".
وفي هذا السياق يذكر أن التلفزيون المصري دفع مليوني جنيه مقابل شراء حق عرض مسلسلات"حضرة المتهم ابي"و"سكة الهلالي"و"نور الصباح"، في حين أنه كان يملك حق عرض مسلسلات اخرى مثل"دعوة فرح"و"احلام لا تنام"، خصوصاً انه شريك في انتاجها-
النجمة الهام شاهين كانت الأكثر انفعالاً بين النجوم المستبعدين، فهي مثل سميرة أحمد لا تفهم سبب استبعاد مسلسلها"أحلام لا تنام"الذي حصل على تقدير امتياز من لجنة المشاهدة، وتقول:"أتمنى أن يخبرني أحد لماذا تشكل لجان ما دام رأيها في النهاية صورياً. كنت انتظر عرض المسلسل على الشاشة المصرية، كونه يحمل شكلاً ومضموناً جديدين، وقد بذلنا فيه جهداً كبيراً".
وحول رد فعل المحجبات العنيف تجاه استبعاد أعمالهن، تقول إلهام شاهين:"المسألة ليس لها علاقة في الحجاب أو عدمه، وليس عليهن ان يأخذن المسألة بشكل شخصي. فمسلسلنا"أحلام لا تنام"يحمل رسائل انسانية سامية، ولا توجد فيه مشاهد استفزازية، ومع ذلك لم يعرض ايضاً على الشاشة المصرية، لكني اراهن على ان جمهوري سيبحث عني".
اختيار اعمال مثل"درب الطيب"، وپ"الامام المراغي"، وپ"الجبل"وپ"على باب مصر"، اثار استياء كثيرين خصوصاً ان مسلسل على"باب مصر"لم يتم الانتهاء من تصويره بعد، في حين هناك اعمال اخرى جيدة كانت جاهزة للعرض مثل"حدائق الشيطان"من اخراج اسماعيل عبد الحفاظ وتأليف محمد صفاء عامر الذي علق قائلاً:"لا استطيع حتى الآن ايجاد تفسير لقرار الوزير باختيار هذه الاعمال واستبعاد غيرها. كما أنني غير قادر على التعاطي مع فكرة تجاهل التلفزيون لمسلسلات المخرجين الكبار وكتاب الدراما الذين صنعوا مجد الدراما المصرية".
والغريب ان مسلسلنا"حدائق الشيطان"حصل على تقدير امتياز، فهل أصبحت المسألة مثل فوازير رمضان تحتاج لمن يفك شفرتها؟ أياً يكن الأمر، قررت مقاطعة التلفزيون بقطاعاته الانتاجية نهائياً. إذ لن اعمل بعد الآن سوى مع القنوات التي تحترم اسمي وتاريخي، ويكفي أن"حدائق الشيطان"حقق حتى الآن ردود فعل ايجابية".
وكان رئيس مجلس ادارة شركة صوت القاهرة ابراهيم العقباوي صرح بأن تأجيل عرض بعض مسلسلات كبار النجوم يعود الى"رغبة اكيدة في توزيع الأعمال الجيدة على مدار العام، خصوصاً وان هذا الزحام لا يجعل المشاهد يشعر بقيمة الأعمال الحقيقية". لكن هذا الكلام لم يجد صدى عند اي من النجوم وصناع الأعمال المستبعدة. ويصف المخرج مجدي ابو عميرة مخرج"أحلام لا تنام"هذا الكلام بأنه"ضحك على الدقون"كما يقول المثل المصري.
مؤامرة
ولا تخفي الفنانة المحجبة سهير رمزي التي كانت واثقة من عرض مسلسلها"حبيب الروح"على التلفزيون المصري، أسفها وحزنها من قرار عدم عرض المسلسل، خصوصاً ان التقرير الصادر في حقه حصل على امتياز. والمؤلم بالنسبة لها ان المسلسل استبعد في اللحظات الاخيرة"لان بطلته محجبة"، وتقول:"لا أفهم لماذا يتم تجاهل المحجبات في بلدهن في حين تقدرهن المحطات الاخرى مثل"ام بي سي"وغيرها".
سهير رمزي كانت اكثر توازناً في رد فعلها هذا، من الفنانة سهير البابلي صاحبة"قلب حبيبة"التي تصف عدم عرض اي مسلسل من اعمال النجمات الخمس العائدات بالحجاب بپ"المؤامرة المتعمدة"، وتضيف:"اعرف ان المسلسل سيعرض على بعض الفضائيات، ولكن كان يهمني ان يشاهده جمهور بلدي، خصوصاً"الغلابة"الذين لا يمتلكون صحناً لاقطاً".
أياً يكن الامر، وبغض النظر عن ثورة المستبعدين، واحساس الفنانات المحجبات بالمؤامرة، يبدو أن المسألة اكبر من ذلك، إذ تحكم العشوائية طريقة انتاج الاعمال الدرامية المصرية، في ما يبقى السؤال حول آلية العمل في التلفزيون المصري وتشكيل لجان صورية من كبار النقاد والمثقفين يتقاضون اجوراً عنها، وهي في النهاية غير فاعلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.