الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    مركز وقاء بمنطقة الرياض يبدأ المرحلة الأولى لتحصين المواشي    إصابة مغنٍّ فرنسي شهير بطلق ناري    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    140 مقبرة جماعية في غزة    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    الفيحاء يستقبل الطائي.. والأهلي يحل ضيفاً على الرياض.. والوحدة يلتقي الحزم    هلاليون هزموا الزعيم    حجار التعصب تفرح بسقوط الهلال    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    379 مليار ريال القيمة السوقية للشركات المدرجة بقطاعي الاتصالات والتقنية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    "جنّات" جازان تثمر 30 نوعاً من "الفواكه"    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    النفع الصوري    حياكة الذهب    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    افتتاح ثلاث مدارس للطفولة المبكرة في اللِّيث    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    معرض عسير يستعرض فرص الاستثمار العقاري    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    طريقة عمل ديناميت شرمب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشباب العربي يدخل سوق العمل ... من بابه الضيق ؟ - هن أكثر هدوءاً وتفهماً لأمزجة الزبائن . مهنة النادل في الجزائر ... للشابات أيضاً
نشر في الحياة يوم 02 - 08 - 2007

مهنة "النادلة"، قد يصعب أن تجد بين الجزائريين من يفهم مدلولها بالفصحى، ما لم تترجم الكلمة إلى الفرنسية serveuse. فغالباً ما يتم الربط ? خطأ وظلماً - بين كلمتي نادل ونذل! وحتى وقت قريب، كان الكثير من الشباب الجزائريين، لا سيما بين حاملي الشهادات، ينفرون من هذه الوظيفة وينظرون إليها بعين الازدراء، لأنها"تعني القبول بالذل والهوان". لكن الحاجة وغلاء المعيشة طوّعا الكثير من القناعات والمعتقدات، وجاءت العقلية العصريّة لدى شريحة من الشباب لتقوم بالباقي! لم تعد مهنة النادل تخيف الطلاب والمتعلمين, ولم تعد حكراً على الشباب الذكور، بل اخترقتها الفتيات اللواتي تكتظ بهن المقاهي ومحلات ال"بيتزيريا"، بعدما كان ذلك"عيباً"، - ولا يزال - في ذهن فئات كبيرة من المجتمع.
حكيم مدير مطعم صغير في ساحة أودان وسط العاصمة، اختار توظيف أربع فتيات يشرفن على مقابلة الزبون وشابين يتوليان تحضير الأطباق. يبرر اختياره بقوله:"أفضل توظيف الفتيات لأنهن أكثر هدوءاً من الرجال في التعامل مع الزبون. فليس سهلاً أن تقابل على مدى 12 ساعة زبائن بأمزجة مختلفة. ويطلب بعضهم مثلاً أن تسرع في تلبية طلباته قبل الآخرين، ويتحججون بارتباطهم بمواعيد عمل وأشياء أخرى، وأنت مجبر على التعامل مع مزاجهم لئلا تفقدهم". ويضيف:"كما أنّ الفتيات أكثر تركيزاً في العمل ويطبقن التعليمات. أما الرجل فيرفض الانصياع لكثير من الأوامر، ويرفض أي انتقاد لأنه يراه مساً بكرامته. وكثيراً ما يستغل النادل الفرص لپ"معاكسة"زبونة ما يتسبب بمشكلات وشجارات أحياناً".
وتقول ليليا 18 عاماً:"أجبرت على القبول بهذه المهنة، ليس لي خيار آخر، لقد درست المحاسبة في معهد تقني، وأنا هنا إلى حين الحصول على وظيفة في اختصاصي". ومن دون أن تكف عن خدمة الزبائن، تستطرد قائلة:"لقد عملت نادلة في مطعم آخر ثم غادرته وعدت إلى المهنة ثانية مجبرة لأساعد والدتي، إنها مهنة شاقة. نعمل من الثامنة صباحاً حتى السادسة مساء وستة أيام في الأسبوع، نتعرض خلالها إلى انتقادات وأمزجة الزبائن المختلفة. عليك تخزين أعصابك في الثلاجة إذا ما أردت الاستمرار في العمل".
أما سهام 35 عاماً فتعتبر نفسها خبيرة في المهنة التي عرفتها منذ سن العشرين:"نحن في الجزائر نقول: اكسب الدورو أدنى قطعة نقود وحاسب البطّال، ولذلك فأنا أعمل، لأنه لا سبيل آخر لدي. يمكنني أن أصدر كتاباً حول مغامراتي مع الزبائن، إنها أكثر المهن إثارة للأعصاب. فالأستاذ بيده سلطة إسكات تلاميذه، أما نحن فليس في يدينا حيلة. هناك من جهة صاحب المحل الذي يهدد بطردنا عند أصغر خطأ نرتكبه، والزبون الذي يكون دائماً على حق". وتضيف مبتسمة:"على رغم كل تلك المتاعب، فأنا أحب هذه المهنة ولم أعد قادرة على التخلي عنها".
أناقة... فأجر محترم
وتحظى آمال باهتمام معظم الزبائن الذي يدخلون المطعم الذي تعمل فيه في منطقة سطاوالي السياحية نظراً لوسامتها، وتعترف بأن أناقتها منحتها أجرة محترمة من مسؤولها، لأن عشرات الزبائن الأوفياء يقصدون المطعم خصيصاً لرؤيتها والاستمتاع بخدمتها:"معظم الشباب يأتون إلى هنا ويصرون على أن أخدمهم شخصياً، ولك أن تتصور كمّ الغزل الذي أسمعه، بين من يطلب الزواج، وآخر يلقي بقصاصة تحمل عنوانه يطلب موعداً لمقابلته، وهكذا دواليك". وتتابع ضاحكة:"ليس الجمال نعمة في كل الأحيان، كثيرات يتعرضن لمضايقات عنيفة، يجبرن على ترك الوظيفة أو الاستسلام لإغراءات الزبون، وأحياناً حتى صاحب المحل ينافس زبائنه في التحرش".
وبعيداً من هواجس التحرش والمغازلات، يشكو العديد من النادلات من تدني أجورهن. ويعترف حكيم بتواضع الأجرة التي تتلقاها النادلة والتي قد لا تتعدى 150 دولاراً شهرياً، لكنه يستدرك قائلاً:"اعتاد الزبون الجزائري على ثقافة جديدة، وهو ترك بقشيش للنادل. وكثيراً ما يطلب الزبون مناداة نادلة بعينها ويقدم لها مبلغاً محترماً مقابل خدمتها، ويصر كل مرة أن تخدمه شخصياً".
هكذا، تتعدد قصص ومغامرات النادلات مع الزبائن، بينما يجمع معظم أصحاب المطاعم ومحلات البيتزا وبيع الملابس على أنّ توظيف الفتيات يدر ارباحاً أكبر على صاحب المحل، خصوصاً أن الاجور في هذه المهن منخفضة، لأن ثقافة الخدمات حديثة بالنسبة الى المجتمع الجزائري الذي انقطع عنه السياح طيلة عقد كامل.
وفي الجانب الآخر، يرفض الكثير من الشباب الجزائريين الارتباط بنادلة ولو كانت جميلة. ويقول رضا 29 عاماً:"أنا أحترم الظروف التي تضطر الفتاة الى العمل كنادلة. لكن أعترف أنني أرفض أن تعمل زوجتي نادلة في مطعم. فهي معرّضة للتحرش والغزل والمضايقات باستمرار. وكنت سأقبل لو كنت أنا صاحب المحل لأنني سأعتني بها ولن أسمح لأحد بمضايقتها".
كثيرة هي الوظائف التي يخجل بها الشباب الجزائريون أو ينفرون منها. فليس سهلاً أن تقنع خريجاً جامعياً بالعمل في ورشات البناء، أو حارساً في مدرسة أو حارساً شخصياً، أو حتى موظفاً بسيطاً في البلدية، ما لم تغره بأجر يجعله يتغاضى عن الشعور بالنقص. إنه منطق"الأنفة"أو"النيف"كما يسميه الجزائريون، ويجعل الكثير من الشباب يرفضون العمل تحت"رحمة الآخر"، لأن ذلك يعني لديهم القبول بالهوان أو ما يصطلح عليه باللهجة العامية"الطْحِين"، منطق استفزّ الرئيس بوتفليقة شخصياًَ فلم يتوان من السخرية من هؤلاء الشباب الجزائريين وهو يتحدث عن البطالة في حوار إعلامي، مشيداً بشاب مصري حمل إليه القهوة مبتسماً ولم يحرجه عمله، على رغم حيازته شهادة مهندس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.