حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثلث الطلبيات ل "الامارات" وناقلتين عربيتين . "ايرباص 380" قلعة وزنها 464 طناً "فتح تاريخي" في صناعة الطيران
نشر في الحياة يوم 28 - 04 - 2005

لم يحلم الاب الروحي للطيران اورفيل رايت ولا شقيقه ويلبور، عندما حلقا بطائرتهما الاولى ووزنها 274 كلغ عام 1903، ان تشهد صناعة الطيران"فتحاً تاريخياً"وتحليق"قلعة طائرة"، وزنها 464 طناً، بطيران عملاق"ايرباص"الجديد"ايه 380"مع طاقم من ستة اشخاص على مدى نحو 4 ساعات فوق الأجواء الفرنسية وفي نهار لم تحجب شمسه سوى غيوم بيضاء احياناً. وبعد ما يزيد على 11 عاماً من الجهود المشتركة لعمالقة فنيي الطيران في مختلف انحاء العالم"بدأ فصل جديد في تاريخ الطيران"، كما قال الرئيس جاك شيراك، الذي اشاد بنتائج التعاون على المستوى التقني الاوروبي ونتيجته الباهرة المتمثلة ب"تحفة ايرباص"، وفي غمزة"غير مباشرة"الى محاولات شركة"بوينغ"الاميركية لانتاج طائرة القرن الواحد والعشرين الاصغر حجماً دريم لاينر"بوينغ - 787". وحرص شيراك على ابلاغ مجلس وزرائه الاسبوعي امس أن عملية الاقلاع تمت في الوقت المحدد فصفقوا للنبأ، املاً بأن يساعد نجاح هذا التعاون الاوروبي في الحملة لإقرار معاهدة الدستور الاوروبي في استفتاء 29 ايار مايو المقبل. ويطوي تحليق"ايه 380"صفحة كانت تمت بانتهاء عهد طائرة"الكونكورد"الاوروبية.
وامام ما يصل الى 50 الف شخص، امضى بعضهم الليل في سيارته، طوقوا"قاعدة ايرباص"في مطار تولوز حلقت الطائرة الجديدة عند الساعة 10 و29 دقيقة ولمدة تقل بدقائق عن اربع ساعات. وابلغ قائد الطائرة جاك روزيه الصحافيين من على ارتفاع 10 آلاف قدم وهو يحلق فوق جبال البيرينيه،"ان الجو بديع والاقلاع كان رائعاً ومريحاً". وقال مساعده كلود لولي"انها تحفة الطيران". وقال المدير الباريسي ل"بوينغ"ايف غالان، بعدما شاهد الحدث تلفزيونياً:"اشارك العاملين في ايرباص عواطفهم". في وقت كانت"بوينغ"تُعلن ان ارباحها تراجعت في الربع الاول من السنة الى 535 مليون دولار من 623 مليوناً في الربع المقابل قبل عام.
ويشكل تحليق الطائرة الرحلة الاولى في سلسلة تجارب ستخضع لها"ايه 380"على مدى سنة قبل ان توضع في الخدمة في النصف الثاني من السنة المقبلة. وحيّا رئيس"ايرباص"نويل فورجار"الجهد الجماعي الرائع"الذي ساهم بصناعة الطائرة بالتعاون بين نحو 120 مؤسسة مختلفة.
صُممت الطائرة لحمل ما يصل الى 853 شخصاً من الملاحين والتقنيين وطاقم الخدمة والركاب. وبلغت تكاليف انتاجها نحو 8.4 بليون جنيه استرليني نحو 12 بليون يورو بزيادة بليون استرليني على المخطط. ويمكن للشركة المصنعة ان تسترد تكاليف التصميم والتجارب والانتاج وتحقق ارباحاً بعد بيع 250 طائرة. وبلغت الطلبيات حتى الآن نحو 154 طائرة. وتتوقع"ايرباص"ان تبيع نحو 700 منها على مدى عمرها الافتراضي بين 30 و40 عاماً وان تحقق مردوداً يصل الى 20 في المئة من الاستثمارات.
وشكلت طلبيات الناقلات الجوية العربية، نحو ثلث اجمالي 53 طائرة عدد الطلبيات، وأوصت"طيران الامارات"على 45 طائرة"ايه 380"ستدخل اولاها الخدمة نهاية السنة المقبلة بالتزامن مع اكتمال المبنى الرقم 3 من مطار دبي الذي سيضم مع المبنى الرقم 2 في المطار، 23 بوابة مخصصة لخدمة الطائرة.
وستشتري شركة طيران"الاتحاد"الاماراتية أربع طائرات"ايه 380"و"الخطوط القطرية"أربع طائرات ستتسلمها اعتباراً من سنة 2009.
المواصفات
اما مواصفات القلعة الطائرة فهي كالآتي:
- أوسع بمقدار 15 متراً، وأعلى بأربعة أمتار، وأطول بمترين، وأثقل ب118 طناً من طائرة"بوينغ 747"، التي كانت أكبر طائرة في العالم على مدى العقود الاربعة الماضية.
- تشبه"الجمبو 747"لكن طابقها الاعلى ممتد حتى الذيل.
- تضم ركناً للمشروبات وحجرات للبلياردو وكبائن للاستحمام ومكتبات، كما تضم منطقة مخصصة للنوم لافراد الطاقم أسفل قمرة الركاب.
- يصل علو الطائرة الى 24.1 متر وعرض جناحيها 79.8 متر، ما يعني أن الطائرة أكبر من أن تسعها غالبية مرابض المطارات. ويمكن ان يتسع جناحاها لصف 70 سيارة. وخصصت شركة"بي ايه ايه"، التي تدير مطارات بريطانيا، موازنة مقدارها 450 مليون جنيه استرليني لبناء منشآت أكبر حجماً يمكنها استقبال الطائرة العملاقة. وتستعد مطارات جون كينيدي ولوس انجليس وطوكيو وسيول وفرانكفورت وهونغ كونغ و3 مطارات عربية لاستقبالها.
- تكبرها حجماً الطائرة"انتونوف ان 225"الروسية المخصصة لشحن المركبات الفضائية وصنعت منها طائرتان فقط.
- عند الاقلاع تولد المحركات الاربعة من طراز"ترنت - 900"، التي انتجتها شركة"رولز رويس"، قوة دفع تعادل قوة 3500 سيارة.
- في الطائرة 16 باباً للركاب ومخرجان للطوارئ على الجانبين بمنزلق طوله ثمانية أمتار.
- تعاقد 14 عميلاً على شراء 154 طائرة"ايه - 380"حتى الآن، ومن بين العملاء 11 شركة طيران وشركتا شحن وشركة تأجير طائرات.
- يبلغ سعر الطائرة نحو 260 مليون دولار، مقارنة مع 210 ملايين دولار لطائرة"بوينغ 747".
- ستكون شركة"طيران سنغافورة"أول من يشغل الطائرة، بعدما تتسلمها في بداية النصف الثاني من سنة 2006.
- يصل مدى الطائرة الى 15 الف كلم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.