عسكر إسرائيل يطالبون بالتصدي ل«حزب الله»    الكشافة يساندون أطقم وزارة الصحة في مستشفيات المشاعر المقدسة    رقابة صحية ومباشرة ميدانية.. مكتب البيئة ينهي استعدادات عيد الاضحى في الخرج    «النقد الدولي»: سياسة السعودية الاقتصادية تدعم النمو غير النفطي    مواكب حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين تتجه إلى المشاعر المقدسة    النفط يتجه لأول مكسب أسبوعي خلال شهر    رونالدو.. أرقام قياسية عبر تاريخ اليورو    النصر يستهدف التعاقد مع فان دايك    سجن وتغريم 18 مخالفًا نقلوا 91 غير مُصرَّح لهم بالحج    المملكة تشارك في المؤتمر الأوروبي لتقويم الأسنان    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    وزير الإعلام يتفقّد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة    في كتب الرحلات    إلغاء تصاريح 150 حاجًا لم يستكملوا التحصينات    بوتين يحذر من الفوضى ويضع شروطا للسلام مع أوكرانيا    حزب الإصلاح البريطاني يتفوق على المحافظين في استطلاع للرأي    الصحة تحذر الحجاج من الإجهاد الحراري    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والنبوي    أثينا تعتزم وضع حد أقصى لعدد السفن السياحية التي تزور الجزر اليونانية    مايكروسوفت تؤجل إطلاق خاصية "الاسترداد" بالذكاء الاصطناعي    ارتفاع سعر الروبل مقابل العملات الرئيسة    القادسية يتحرك لضم حارس منتخب مصر    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    22000 من القطاع البلدي يشاركون في الخدمة    حزم وقوة    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    مارتينيس: البرتغال جاهزة    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    لم يكن الأفضل !    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «قوات أمن الحج»: تسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي حفاظاً على سلامة الحجاج    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأزمة اللبنانية - السورية بين نصرالله ونصرالله !
نشر في الحياة يوم 12 - 03 - 2005

منذ توقف الاقتتال في لبنان سنة 1990، لم يعرف الوطن الصغير تغطية اعلامية واسعة في حجم التغطية التي نالتها تظاهرات المعارضة والموالاة.
ولقد ركزت الفضائيات على مقارنتها بأحداث تاريخية، معتبرة ان تأثيرها في المنطقة لا يقل عن التأثير الذي احدثته في أوروبا الشرقية عملية هدم جدار برلين سنة 1989.
وأفردت الصحف الاميركية والأوروبية لهذه التظاهرات مساحة واسعة احتلت اخبارها الصفحات الأولى، في حين تصدرت أغلفة المجلات الواسعة الانتشار صور الاعلام اللبنانية المرفوعة فوق تمثال الشهداء. وتوقعت مجلة"ايكونوميست"التي نعت الوطن اللبناني سنة 1982، ان شعارات الديموقراطية الصادرة عن تجمعات الساحة ستحرك المياه الآسنة الراكدة في بحيرة الشرق الأوسط.
وكتبت مجلة"تايم"تحقيقاً في عددها الأخير تحت عنوان"عندما ينعطف التاريخ"، تحدثت فيه عن تداعيات اغتيال رفيق الحريري، وكيفية استغلال هذه الجريمة البشعة من اجل تغيير تركيبة التحالفات السياسية بين سورية ولبنان. والمؤكد ان الرئيس جورج بوش قد انتشى بروعة المشاهد التي نقلتها اليه الفضائيات، الأمر الذي شجعه على التحدث أمام ضباط الكلية الحربية بلغة التفاؤل والأمل. وقال في خطابه ان التظاهرات المؤيدة للديموقراطية في لبنان ستفتح أبواب المستقبل لادخال الاصلاحات السياسية الى كل دول المنطقة.
يوم الثلثاء الماضي تبدلت لهجة المراسلين الاجانب في بيروت بسبب تبدل الخطاب السياسي الذي ألقاه أمين عام"حزب الله"السيد حسن نصرالله، أمام أضخم حشد شعبي عرفته العاصمة اللبنانية. وكان من الطبيعي ان تحدث تظاهرة الموالين صدمة للمعارضين وأنصارهم الذين أقلقتهم عملية استنفار المحازبين والعمال السوريين الذين استظلوا الاعلام اللبنانية ليثبتوا خطأ نظرية صائب سلام"لبنان واحد لا لبنانان"، أو ليؤكدوا صدق نظرية السيد حسن نصرالله الذي دعا المعارضة قبل اسبوعين، الى عدم الاحتكام الى الشارع لأن لكل فريق في لبنان شارعه وجماعته.
وهكذا شكل الشارع الهائج أزمة انقسام حقيقي بين اللبنانيين حول دور سورية الاقليمي ومدى نفوذ المستقويين بها والمستقويين عليها. وأعاد هذا الانشطار العميق الى المعلقين ذكريات احداث 1943 يوم كتب الصحافي جورج نقاش في صحيفة"الاورويون"افتتاحية تحت عنوان:"سلبيان لا يؤلفان وطناً"Deux Negations ne Font Pas une Nation.
وللخروج من ذلك المأزق الوطني اتفق حزب"الكتائب"الموالي للفرنسيين وحزب"النجادة"المطالب بعروبة لبنان، على انشاء قيادة موحدة اعلنت حياد الوطن ازاء التعريب والتغريب، الأمر الذي جنب البلاد خطر فقدان الاستقلال.
وفي مرحلة لاحقة انقسم اللبنانيون في ثورة 1958 الى فريقين استنجد احدهما بالقوات الاميركية لوقف زحف الناصرية من وراء حدود الجمهورية العربية المتحدة. وكي يتجنب المتحاربون المزيد من الاقتتال الداخلي، ارتضوا وساطة المبعوث الاميركي روبرت مورفي، الذي اتفق مع عبدالناصر على اختيار فؤاد شهاب رئيساً لتطبيق شعار"لا غالب ولا مغلوب". وبما ان زعماء الطائفة الشيعية في حينه لم يتورطوا بالانحياز السافر لأي جهة، فقد تم التعاطي مع الفريقين المتنازعين بأسلوب التعقل بهدف نزع فتيل الثورة المضادة. واختار الرئيس شهاب حكومة رباعية مصغرة ضمت رشيد كرامي والحاج حسين العويني وريمون أده وبيار الجميل.
مرة أخرى يجد عمر كرامي نفسه مدعواً لتنفيذ مهمة وطنية سبق لشقيقه رشيد أن تولاها قبل 47 سنة. ولقد رشحه السيد حسن نصرالله من دون أن يسميه، معتبراً ان الأزمة الحالية تستدعي تشكيل حكومة اتحاد وطني برئاسة شخصية غير حيادية. ولكن الأيام العشرة الماضية التي رافقت استقالة عمر كرامي كانت كافية لمحو أخطاء التصرف التي نتجت عن موقفه المتردد عقب اغتيال الحريري، خصوصاً بعد زيارة التعزية التي قامت بها الى منزله النائب بهية الحريري برفقة نجلي الفقيد بهاء الدين وسعد الدين. وربما استرشد نواب العهد بكلمة السر التي أعطاها نصرالله، فإذا بعمر كرامي يكلف من جديد بغالبية أصوات المجلس وهذا ما أوحى للمعلقين بإطلاق وصف"الرئيس الآخر"على أمين عام"حزب الله"، والسبب انه تحدث بسلطان الرئاسة الشعبية، ودعا الى إخراج جثة الشهيد الحريري من التداول كي يصبح القرار 1559 مجرداً من التداعيات التي أحدثتها عملية الاغتيال. كما ضمن خطابه أيضاً برنامجاً للحكومة المقبلة من المؤكد انه سيتحول الى مشروع سياسي داخل البيان الوزاري الثاني.
على الصعيد الخارجي سعى السيد نصرالله الى عزل الموقف الفرنسي عن الموقف الاميركي المتعلق بالقرار 1559، وذلك عن طريق استثارة عواطف جاك شيراك نحو لبنان، وكانت العبارات التي وجهها الى فرنسا حافلة بالمعاني، كأنه أراد تذكير شيراك بكلمته في مجلس النواب اللبناني يوم ربط انسحاب سورية من لبنان بموعد انتهاء أزمة الشرق الأوسط. ولم يعد سراً أن الحريري أقنع شيراك بتعديل سياسة بلاده نحو سورية لأن ذلك يخدم مصالح فرنسا. كما أقنعه أيضاً بعدم ادراج اسم"حزب الله"على قائمة الأحزاب الارهابية. وهذا ما يفسر انتشار عبارة"نريد الحقيقة"على لافتات تظاهرة يوم الثلثاء، لأن نصرالله استعار هذه العبارة من عائلة الحريري التي زارها معزياً.
يقول المراقبون في دمشق ان الرئيس بشّار الأسد استلهم تظاهرة الاربعاء الماضي من تظاهرة"حزب الله"، متخطياً بذلك تحفظ الأجهزة الأمنية التي تحظر التجمعات الشعبية خوفاً من العناصر المعارضة للنظام. ويبدو ان تجربة التظاهرة المبرمجة خارج مجلس الشعب، أعطت صورة مريحة أعيد استغلالها إعلامياً عبر القنوات الخارجية. لذلك تكررت بشكل موسع يوم الاربعاء الماضي وسط شعارات حماسية استفاد منها الرئيس بشار لتقوية موقفه على مستوى الشارع بعدما نال دعم مجلس الشعب. ويبدو أن هذه الصورة ضرورية لاقناع الادارة الاميركية ودول الاتحاد الأوروبي، ان قرار الانسحاب من لبنان لن يؤثر على وضعه، كما توقعت الصحف الاجنبية.
على الصعيد اللبناني، استطاعت التظاهرة التي نظمها"حزب الله"ونواب الموالاة، إحداث إرباك داخل صفوف المعارضة. ولقد ظهر هذا الأمر جلياً عبر الاحاديث التي أدلى بها لقاء"البريستول"، خصوصاً أن وليد جنبلاط رفض في بروكسيل نزع سلاح"حزب الله"، حسبما ينص الجزء الثاني من القرار 1559، ولكنه ربط شروط المعارضة للاشتراك في حكومة اتحاد وطني، بضرورة مواصلة التحقيق الدولي في اغتيال الحريري، وإقالة المسؤولين عن الأجهزة الأمنية وفي مقدمهم وزير العدل عدنان عضوم وقائد لواء الحرس الجمهوري مصطفى حمدان. ويقول أصدقاء عمر كرامي انه على استعداد لبحث هذه الشروط مع جنبلاط وحلفائه في محاولة لاستدراجه للاشتراك في حكومة تضم كل أطياف المجتمع اللبناني. وهو مقتنع بأن التظاهرات الحاشدة في بيروت وطرابلس والنبطية قد تدفع الزعيم الدرزي الى إعادة النظر في حساباته، لأن الانتخابات المقبلة ستعكس مزاج الشارع. ومعنى هذا ان جنبلاط سيضطر إلى إعلان تراجعه تدريجاً، الأمر الذي يفقده صدقية الالتزام بمواقفه الثابتة. أو أنه سيضطر الى تحريك شارع المعارضة من جديد بهدف وضع البلاد على حافة صدام داخلي يؤدي الى تدخل خارجي أو الى انزال الجيش لإجهاض الفتنة. وبما أن الحلين غير عمليين في نظر جنبلاط، فإن المخرج الأسلم هو حصر مطالبه بالدعوة الى استقالة الرئيس اميل لحود بعد تحميله نتائج كل الأحداث.
ويستند النائب جنبلاط في هذا الخيار الى اقتراح سبق وحمله للحريري أحد المسؤولين السوريين. ويقضي الاقتراح بانسحاب جنبلاط من المعارضة قبل الانتخابات لقاء فوز أعضاء كتلته، على أن يتبع ذلك إعلان استقالة اميل لحود. ولما نقل الاقتراح الى جنبلاط صرح على الفور بأن المشكلة ليست مع الرئيس لحود، بل مع الذي سيأتي بعده. ويرى نواب الحزب التقدمي الاشتراكي أن هذا الاقتراح قد مات بعد موت الحريري، وان الأحداث قد تجاوزته. لذلك يصعب الرهان عليه، خصوصاً أن دمشق ليست في وارد الرهان على خسارة حليفها اميل لحود بعدما خسرت رهانها على البقاء في لبنان.
إذن، أين يكمن المخرج؟
يجمع المراقبون على القول ان المخرج العملي للأزمة المعقدة يكمن في رعاية نصرالله ونصرالله، أي البطريرك نصرالله صفير والسيد حسن نصرالله، باعتبارهما يملكان النفوذ الحقيقي على الشارع الذي سرق مهمات مجلس النواب. ولقد أظهرت الزيارة المفاجئة التي سيقوم بها البطريرك صفير لواشنطن الأسبوع المقبل، مدى الاهتمام الذي يوليه البيت الأبيض للأزمة اللبنانية السورية. والمعروف ان إدارة بوش رفضت استقبال صفير بناء على توصية السفارتين اللبنانية والسورية، لأنه في نظرهما يمثل تياراً مخالفاً لنهج الدولتين. ويرى المراقبون أن زيارة صفير للولايات المتحدة تشبه في أهميتها زيارة سلفه الكاردينال المعوشي الذي أقنع الرئيس جون كينيدي سنة 1961 بأن سياسة بلاده الخاطئة ستؤدي الى تجديد ثورة 1958.
كاتب وصحافي لبناني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.