النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موقف المستشرقين من تراثنا العربي والإسلامي
نشر في الحياة يوم 12 - 02 - 2005

الاستشراق Orientalism مسمّى حديث يُطلق على عناية الغرب بدراسة شؤون أقطار الشرق التاريخية والثقافية، كالصين والهند واليابان والعالم العربي والإسلامي وغيرها، وفي مجال الاستشراق برع عدد من الأوروبيين فسموا المستشرقين، هذا هو تعريف ارثر. ج أربري في كتابه"المستشرقون البريطانيون"British orientalits.
وللمستشرقين في ذلك الاهتمام أهداف مختلفة ومقاصد متباينة، منها محاربة الإسلام والإجهاز على قواعده، وتشكيك العرب والمسلمين في كتاب الله المقدس القرآن الكريم ورسالة نبيهم المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم.
ومنهم من ليس له إلا الهدف العلمي المحض كالتعرف إلى تأريخ وآثار وآداب الشعوب وعاداتها وتقاليدها في ما يسمى الفولكلور.
والمستشرقون المغرضون الحاقدون على الإسلام كثيرون ومعظمهم من المرتزقة والمأجورين واتباع الجمعيات الاستشراقية والارساليات التبشيرية التي من أهمها وأقدمها جمعية المستشرقين الفرنسيين بباريس والتي يرجع تاريخ انشائها الى عام 1787م، وهي صاحبة المجلتين المشهورتين في عدائهما للإسلام المجلة الآسيوية ومجلة العالم الإسلامي.
ومن أهم تلك الجمعيات والمراكز الاستشراقية الجمعية الآسيوية الملكية بلندن، ومركز الاستشراق بجامعة ليون بهولندا، ومعهد اللغات الشرقية في برلين، ومعهد الدراسات الشرقية بروما، وجمعية الدراسات الشرقية الأميركية ولها فروع عدة في العالم ومجلات عدة، من أخطرها مجلة الشرق الأوسط والعالم الإسلامي، كما ان لكل جمعية ومركز من تلك التي ذكرناها مجلة وأكثر، من أهمها وأشهرها ذيوعاً المجلة الآسيوية والعالم الإسلامي الفرنسيتين، ومجلة الدراسات الشرقية والأفريقية اللندنية، ومجلة الإسلام الألمانية، ومجلة العالم الشرقي الاسبانية، وغيرها.
موسوعات المستشرقين
ومن أهم الموسوعات التي تعنى بشؤون العرب والمسلمين: دائرة المعارف الإسلامية The Encyclopaedia of Islam ودائرة معارف العلوم الاجتماعية التي تضم فهرساً للعلوم الإسلامية The Encyclopaedia of Social sciences التي تضم فهرساً للعلوم الإسلامية Index Islamicus يشتمل على كل ما كتب عن القرآن وتفسيره وعلومه، ثم عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وسيرته وحديثه، ثم عن المذاهب الفقهية والفلسفية والتشريع والفنون والآداب والانتولوجيا والتاريخ والجغرافيا واللغة العربية في كل صقع من أصقاع المعمورة، وهذا الفهرست تصدره بصورة دورية مجلد كل خمس سنوات مؤسسة منسل للنشر اللندنية المحدودة. Mansell Information Publishing Limited والمستشرقون القدامى والمحدثون جمع غفير، وقد أورد لنا الأستاذ نجيب العقيقي في كتابه المستشرقون ذي الأجزاء الثلاثة ما يقرب من ألفي مستشرق كتبوا في مجالات كثيرة من العلوم والمعارف الإسلامية، منهم من اجاد وأفاد، ومنهم من غلب على عمله الحقد على العروبة والإسلام فكان عمله تابعاً لهواه مملوءاً بالتلفيق والتزييف والادعاء والافتراء.
ومن أخطر أولئك المستشرقين المغرضين الحاقدين ثيودور نولدكه Noldeke,th. الألماني مؤلف كتاب تاريخ النص القرآني والشعر الجاهلي، ثم تلميذه غوتهلف برغستراسر Bergs tasser,G. مؤلف كتاب تاريخ قراءات القرآن. ومن أخطر المستشرقين الأميركيين صموئيل زويمر Zewemer,S. الذي أصدر كتباً عدة معادية للإسلام، وصيّر من مجلة العالم الإسلامي الأميركية منبراً لمحاربة الإسلام والقرآن.
ومنهم المستشرق اليهودي المجري كولدزيهر الذي أصدر مؤلفات ومقالات عدة في المجلة الآسيوية البريطانية عن القرآن ونبي الإسلام تزخر بالحقد والتعصب الأعمى. ومنهم أيضاً المستشرق كراتشكوفسكي الروسي، ورينيه باسه الفرنسي، وناللينو الايطالي، وسبرنغر النمساوي وهورخرونيه الهولندي.
ومن أخطر المستشرقين الانكليز: ارثر جفري وجيمس روبسون، ومونتغمري وات مؤلف كتاب محمد في مكة ومحمد في المدينة، ود. مرغيليوث أستاذ جامعة اكسفورد، صاحب كتاب"نصوص القرآن"و"الأدب الجاهلي"وبأفكار هذا المستشرق المغرضة تأثر بعض الكتّاب من اخواننا العرب المعاصرين الذين مضوا الى رحمة الله بعد ان رجعوا عن تلك الأفكار وتابوا، سائلين لهم الرحمة والمغفرة. أما من كتب من أولئك المستشرقين عن الإسلام بأمانةٍ وتجرد المستشرق الانكليزي ادوارد لين الذي حقق عدداً من المخطوطات، وألف كتابه الشهير مدّ القاموس الذي قضى في تأليفه خمسة وعشرين عاماً، ثم كرانكوف الذي حقق حماسة ابن الشجري وجمهرة ابن دريد، وقد اعتنق هذا المستشرق الإسلام وقام بجهود حسنة في خدمة القرآن واللغة العربية. ومن المستشرقين المعتدلين المنصفين الفرنسيين هربلو ومن أعماله فهرسة المكتبة الشرقية بباريس، ورينيه باسه مفهرس المخطوطات العربية بالقرويين، وبرفنسال الذي أنجز أعمالاً كثيرة كتحقيق الذخيرة لابن بسام وغيره، وسديو مؤلف كتاب تاريخ العرب العام، وماسينيون الشهير بأبحاثه ومعارفه، واتيان دينيه الذي اعتنق الإسلام وسمّى نفسه ناصر الدين وكتب كتابه الشهر محمد رسول الله، وديرنبورغ مفهرس مخطوطات الاسكوريال العربية ومحقق كتاب الاعتبار لابن منقذ، ودي فينار محقق وناشر كتاب مروج الذهب للمسعودي، ومن أمثالهم عدد كبير من العلماء الألمان والسويسريين والهولنديين.
ولهذا نقول ان ليس كل المستشرقين أعداء للإسلام، فمنهم من كانت دوافعه مخلصة، وأهدافه نزيهة ومقاصده خدمة العلم وقول الحق، الا انهم قلة قليلة، ولقد أدى ببعضهم اخلاصه وأمانته الى الإيمان واعتناق الإسلام.
باحث سعودي، عضو مجمع اللغة العربية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.