"ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    تعاون "سعودي أوزبكي" بمجالات الطاقة    وزير الخارجية يستعرض استعدادات"إكسبو 2030″    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    السودان يعيش أزمة إنسانية ولا حلول في الأفق    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الدفاع يرأس اجتماع «الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    شَرَف المتسترين في خطر !    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    كيفية «حلب» الحبيب !    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    من المريض إلى المراجع    رحلة نجاح مستمرة    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    «التعليم السعودي».. الطريق إلى المستقبل    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    محافظ بلقرن يرعى اختتام فعاليات مبادرة أجاويد2    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تصفيات أوروبا المؤهلة لمونديال 2006 : الكبار يبحثون عن هيبتهم وموقعة رابعة بين تشيخيا وهولندا
نشر في الحياة يوم 08 - 09 - 2004

تريد المنتخبات الاوروبية الكبيرة وتحديدا فرنسا وإنكلترا استعادة هيبتها عندما تخوض اليوم غمار الجولة الثانية من تصفيات مونديال 2006 في ألمانيا.
وكانت فرنسا سقطت في فخ التعادل السلبي على ارضها مع اسرائيل، في حين اهدرت انكلترا فوزا كان في متناولها على النمسا عندما تقدمت 2-صفر حتى الدقيقة 70 قبل ان تخرج متعادلة معها 2-2.
واذا كانت مهمة فرنسا سهلة لأنها ستلتقي جزر فارو، فإن الامر مختلف تماما بالنسبة الى انكلترا التي تواجه بولندا خارج ارضها والمنتخب الاخير يعتبر احد منافسي الاول على صدارة المجموعة.
المجموعة الأولى
ستكون المواجهة ثأرية وقوية بين هولندا وتشيخيا. ويحاول المنتخب "البرتقالي" المتجدد بقيادة مدربه ونجمه السابق ماركو فان باستن ان يتجاوز ظرفا لازمه طويلا في مواجهة تشيخيا.
وكان المنتخبان وقعا في مجموعة واحدة في التصفيات المؤهلة الى نهائيات امم اوروبا التي اقيمت في البرتغال، فتعادلا 1-1 في روتردام، وخسرت هولندا 1-3 في براغ، ثم لعبا ايضا في المجموعة ذاتها في النهائيات الاوروبية، وفازت تشيخيا 3-2 ويغيب عن هولندا هداف مانشستر يونايتد الموقوف اصلا والمصاب رود فان نيستلروي بعد ان اجرى عملية لازالة الفتق، في حين يعاني المنتخب التشيخي من غياب ثلاثة لاعبين اساسيين في صفوفه وهم قائده بافل ندفيد افضل لاعب في العالم الموسم الماضي والمخضرم كارل بوبورسكي والمهاجم فلاديمير سميتشر بداعي الاصابة.
يذكر ان المنتخب الهولندي خسر جهود اكثر من لاعب بسبب الاعتزال ابرزهم المدافع العملاق ياب ستام وقائده السابق فيليب كوكو.
وفي مباراتين اخريين ضمن المجموعة ذاتها، تلتقي اندورا مع رومانيا وارمينيا مع فنلندا.
المجموعة الثانية
ستحاول اليونان بطلة اوروبا ان تستعيد توازنها بعد خسارتها المفاجئة في الجولة الاولى امام جارتها البانيا الضعيفة وذلك عندما تلتقي جارتها الاخرى تركيا في مباراة لا تخلو من صعوبة.
يذكر ان اليونان ستخوض اول مباراة لها على ارضها منذ ان توجت بطلة لاوروبا على حسب البرتغال قبل شهرين.
في المقابل، فان تركيا في حاجة الى التعويض بدورها بعد سقوطها على ملعبها في فخ التعادل مع جورجيا 1-1.
وفي مباراتين اخريين ضمن المجموعة ذاتها، تلتقي كازاخستان مع اوكرانيا، وجورجيا مع البانيا.
المجموعة الثالثة
ستحاول البرتغال تحقيق فوزها الثاني على التوالي عندما تستضيف استونيا. وكان المنتخب البرتغالي بقيادة مهاجم مانشستر يونايتد الانكليزي رونالدو فاز على لاتفيا بهدفين في الجولة الاولى كان الاول بتوقيع رونالدو والثاني بتمريرة منه وسجله بدرو باوليتا.
وفي مباراتين اخريين، تلعب لوكسمبورغ مع لاتفيا، وسلوفاكيا مع ليشتنشتاين.
المجموعة الرابعة
ستكون الفرصة سانحة امام فرنسا لاستعادة توازنها من خلال الفوز على جزر فارو وذلك لتعويض خيبة الامل جراء تعادلها السلبي مع اسرائيل.
وبدا واضحا ان مدرب فرنسا الجديد ريمون دومينيك في حاجة الى بعض الوقت لبناء منتخب جديد خصوصا ان اربعة من اعمدة المنتخب اعلنوا اعتزالهم وهم زين الدين زيدان والمدافعون مارسيل ديسايي وليليان تورام وبيكسنتي ليزاراتزو.
ولا تزال فرنسا تملك اسلحة قادرة على تغيير مجرى اي مباراة خصوصا مهاجم ارسنال هنري لكن الاخير خلافا لعروضه الجيدة مع فريق العاصمة فإنه لم يتألق كثيرا في صفوف المنتخب.
وفي مباراتين اخريين، تلتقي اسرائيل مع قبرص، وسويسرا مع ايرلندا.
المجموعة الخامسة
تواجه ايطاليا مولدوفيا وهدفها احراز ثلاث نقاط. وكان المنتخب الايطالي عانى في مباراته الاولى لتخطي عقبة النروج وفاز عليها 2-1.
ويعتمد المدرب الجديد مارتشيلو ليبي على وجوه جديدة في المنتخب ويبدو ان خياره في محله لأن مسجلي الهدفين في المباراة الاولى هما دي روسي ولوكا انطوني اللذان كانا يخوضان اول مباراة دولية لهما.
وفي مباراتين اخريين، تلتقي اسكتلندا مع سلوفينيا، والنروج مع بيلاروسيا.
المجموعة السادسة
لا بديل لإنكلترا عن الفوز على مضيفتها بولندا اذا ما ارادت البقاء على مقربة من منافستها التي لو فازت بالمباراة فإنها ستبتعد بفارق 5 نقاط. كما ان الخسارة قد تعني نهاية الطريق للمدرب السويدي اريكسون الذي يواجه حملة انتقادات عنيفة من الصحافة المحلية في الآونة الاخيرة وربما يضطر الاتحاد الانكليزي للتخلي عن خدماته. وعلى الرغم من ان الحارس ديفيد جيمس ارتكب خطا فادحا ادى الى هدف التعادل أمام النمسا، فإن اريكسون جدد الثقة به وسيلعب اساسيا. في المقابل اصيب قائد المنتخب بيكهام في وركه خلال التدريب وهو يشعر بأوجاع ولم يتخذ اي قرار بمشاركته او عدمها. وتلتقي ويلز مع ايرلندا الشمالية في دربي بريطاني تميل الكفة فيه إلى مصلحة الاولى الساعية الى المشاركة في بطولة كبيرة للمرة الاولى منذ مونديال 1958 وفي مباراة اخرى، تلتقي النمسا مع اذربيجان.
المجموعة السابعة
تستهل اسبانيا مشوارها في التصفيات وهدفها تعويض خيبة الامل جراء خروجها من الدور الاول في النهائيات الاوروبية ما ادى الى اقالة المدرب ايناكي سايز، واستبدال المخضرم لويس اراغونيس به. وفي مباراة اخرى، تلتقي ليتوانيا مع سان مارينو.
المجموعة الثامنة
تلتقي السويد مع كرواتيا في مواجهة قوية بين منتخبين مرشحين للمنافسة على صدارة المجموعة.
ويقود السويد مهاجماها المتألقان هنريك لارسون وزلاتان ابراهيموفيتش الذي سجل اربعة اهداف السبت الماضي في مرمى مالطا في الجولة الاولى من التصفيات. وفي مباراة ثانية، تلتقي المجر مع آيسلندا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.