إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفتيات يشاهدنه في البيوت ... والشباب على الشاشات العملاقة في المقاهي . سعوديون يبدون رأيهم في تلفزيون الواقع : يناسب اللبنانيين اكثر منا !
نشر في الحياة يوم 23 - 03 - 2004

فيما "تطنطن" الهواتف الجوالة كل يوم ثلثاء وجمعة بفعل رسائل الSMS التي يتسابق من خلالها متتبعو برنامج "ستار أكاديمي" على محطة "ال بي سي" لإعلام أصدقائهم الذين لم تتسن لهم مشاهدة الحلقة عن الNominees أو نتائج التصويت النهائية، تتصاعد من جهة مقابلة مواقف سلبية تجاه موجة برامج تلفزيون الواقع العربية التي انهالت عليها التهم من كل حدب وصوب، ووصلت إلى حد اعتبار هذه البرامج جزءاً من "خطة تهدف إلى التغلغل داخل المجتمعات العربية وتحطيم القيم والإخلاق فيها"، وذلك عبر "نشر الاباحية والانحلال الخلقي وتشويه عقول الشباب" وغيرها من الآراء التي تشبه إلى حد كبير الآراء التي هاجمت الصحون اللاقطة والفيديو كليب من قبل.
واللافت أن تلفزيون الواقع سرق الأضواء من مواضيع مهمة أخرى على الساحة السعودية مثل قرار اطلاق أول إذاعة سعودية خاصة وقرار السماح للصحافيين بالحضور ومناقشة جلسات مجلس الشورى التي بات التلفزيون المحلي ينقلها "ممنتجة". فلم تلاق هذه المواضيع أي رهجة على رغم أهميتها، فيما جادت الزوايا والمقالات والتحقيقات في التحدث عن الفضائيات "الشريرة" وعن سقوط "الأخ الأكبر"، في اشارة إلى قرار محطة MBC وقف النسخة العربية من برنامج Big Brother بسبب الضغوط التي مارسها معارضوه في البحرين، حيث كان يصور، الأمر الذي اعتبره البعض "انتصاراً". وما لبثت الدعوة أن عممت لتشمل وقف جميع البرامج من "ستار أكاديمي" إلى "على الهوا سوا" وحتى "سوبر ستار" الذي لا يعتمد اسلوب تلفزيون الواقع.
ويعتبر الشاب السعودي عادل ابراهيم أن "الأخ الأكبر" كان "كبش فداء لانه تم الحكم عليه بعجلة"، مضيفاً أنه "لم يشاهد أي شيء مخل بالآداب". أما إذا كانت الحجة أن مثل هذه البرامج لا تراعي تقاليدنا، فالأفضل أن نتوقف عن مشاهدة التلفزيون كلياً... لأن الأمر ينطبق كذلك على الفيديو كليب وحتى مباريات كرة القدم والمصارعة".
ويعتبر عادل أن الحل الأمثل هو أن "يختار الشخص ما يناسبه من برامج ويناسب أبنائه في حال كان متزوجاً، وذلك ممكن بمجرد الضغط على أزرار الريموت كونترول أو برمجة الReceiver".
ويعتبر آخرون أن الحل الأمثل هو تشفير القنوات المفتوحة التي تنقل مجريات الحياة على امتداد اليوم وفتحها أمام من يطلب مشاهدتها فقط في مقابل بدل معين أو حتى من دونه. ويرغب كثيرون في مشاهدة القناة المفتوحة رغبة في التعرف إلى أسلوب حياة جديد كما قال خالد سعيد الذي "يود أن يعرف كيف يعيش من هم في عمره في بلدان أخرى".
وفي المقابل يقول نايف زهير إن كل هذه البرامج "يجب أن توقف لأنها مضيعة للوقت. فحتى الفنانين الذين يتخرجون من هذه البرامج ليسوا بالمستوى المطلوب... لذلك فلا فائدة منها على الاطلاق".
ويكمل الشاب هجومه ويقول إن الأسوأ من ذلك هو أن "بعض المحطات تصنع نجوماً من أشخاص لا موهبة لهم أو مؤهلات، بل لمجرد أنها تصورهم على مدار اليوم"، ملمحاً إلى "على الهوا سوا" و"الأخ الأكبر". ثم يسأل: "كيف يمكن لفتاة أن تقبل أن تصوّر حتى وهي نائمة وأن يشاهدها الغرباء... يا له من عار!".
ويتفق الكثير من الشباب مع رأي نايف، فيما يرى أحد النقاد أن "ستار أكاديمي يصلح للبنان حيث نسبة المشاهدة تفوق 80 في المئة ولا يصلح للمجتمع السعودي المحافظ". وعلى رغم ذلك فإن "ستار أكاديمي" هو من أكثر البرامج حضوراً هنا بحسب احصاءات شركات الميديا، وهو في صلب معظم أحاديث الجلسات والمخابرات الهاتفية.
أما على الصعيد الأنثوي، فيأخذ الموضوع منحى آخر، إذ أن اهتمام غالبية الفتيات منصب على ملابس ومكياج نجمات تلفزيون الواقع ويسألن عن التحول الذي يلحق بكل من تشترك في مثل هذه البرامج، خصوصاً أن اختيارهن لا يتم تبعاً لمقاييس جمالية.
تتعجب الشابة السعودية غادة، 17 عاماً، من أن "في بدء البرنامج تكون الفتاة عادية وما أن يشارف على نهايته حتى تتحول إلى ملكة جمال من حيث قصة الشعر وألوان المكياج والأزياء". وتتابع معظم الشابات هذه البرامج حباً في الاثارة، وتبتسم احداهن لتقول: "لقد مللنا المسلسلات المكسيكة".
وتتابع الفتيات هذه البرامج من منازلهن فيما يفضل الرجال متابعتها في المقاهي الشبابية التي تحوي الشاشات التلفزيونية الكبيرة أو التجمع في منزل صديق لتناول الطعام معاً ومشاهدة الحلقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.